تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال

 تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال

تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال
تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال


توضح هذه المقالة كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال. الأطفال حساسون للغاية للتشجيع والتقدم في التعلم. إنهم بحاجة إلى الدعم من الكبار أو الأوصياء من بيئتهم لينمو بشكل متوازن. 

لذلك ، من المهم جدًا معرفة أن الكبار أو الآباء يلعبون دورًا مهمًا في تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال.  

امنح للأطفال الثقة بالنفس. من المهم أن يطور الأطفال صورة إيجابية خاصة بهم. الصورة الإيجابية تعني أنهم واثقون من أنفسهم ، وأنهم يعرفون حدودهم ويثقون في قدراتهم. 

يتمتع الأطفال الذين لديهم صورة إيجابية بمزيد من المرح في الحياة. يمكنهم التعامل مع أنفسهم في المواقف الصعبة. 

لذلك ، من المهم جدا تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال ، من أجل البدء في بناء الثقة بالنفس لدى الأطفال ، يجب على الكبار والآباء إظهار الثقة في أطفالهم. 

تعتبر الرسائل اللفظية وغير اللفظية مهمة جدًا لإعطاء أنواع كثيرة من الإشارات الرائعة للطفل. 

تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال

عندما ينمو وعي الطفل ، فإن تطوير ثقته بنفسه يعكس تفاعلاته الإيجابية مع بيئته وثقته المتزايدة في الآخرين وبنفسه. 

الثقة بالنفس تدور حول الإيمان بقدراتنا. إنه التأكيد الداخلي على أنه يمكننا الوثوق بأنفسنا ، والاعتماد على الذات والإيمان بخياراتنا وأحكامنا. 

عادة ما ينعكس هذا الاعتقاد الداخلي أو الثقة بالنفس إلينا من خلال تفاعلاتنا مع الآخرين وبالتالي يتم تعزيز كفاءتنا بشكل أكبر. 

من الناحية المثالية ، يتم تطوير الثقة بالنفس بشكل أفضل في وقت مبكر من الحياة والحفاظ عليها بوعي ونحن ننضج. 

 توفر الرعاية المبكرة والإيجابية والمتكررة نمطًا أو مخططًا لطفلك يتشكل على أساسه إحساسه بالثقة بالنفس. 

  • 1. لا تعقد مقارنات 

المقارنات بين الأطفال بغيضة في أفضل الأوقات. يمكن تقويض الطفل بسرعة إذا شعر أنه يقارن بأخ أو صديق. قبول الذات هو جزء كبير من الثقة بالنفس. 

  • 2.حاول ألا تقوض قدرته 

حتى في اللعب البسيط ، غالبًا ما يقوم الآباء عن غير قصد بتقويض أطفالهم. مجرد قول ، هنا ، دعني أفعل ذلك من أجلك، يمكن أن يكون كافيًا لسحق ثقة الطفل الداخلية. اقترح بدلاً من ذلك ، "هل يمكنك رؤية طريقة أخرى لتجربة ذلك؟" 

  • 3. شجع التفاعل الاجتماعي  

يعد الاتصال المنتظم مع الأطفال الآخرين وعائلاتهم طريقة رائعة لتنمية الثقة بالنفس في المواقف الاجتماعية. تذكر أن تعكس ثقة طفلك وتريحه مع الآخرين. 

  • 4. كن متسقا  

يتمتع الطفل ذو الحدود القوية والمألوفة بفرص أكثر للثقة بالنفس لأنه يتعرض لمواقف مخيفة أقل.  

  • 5. اتبع الروتين  

الروتين المنتظم والمتسق والموثوق يشجع الثقة في الحياة اليومية. 

  • 6. التعرض المنتظم والآمن للمواقف الجديدة 

عرّف طفلك على ملاعب ونزهات وأشخاص مختلفين وغير مألوفين. شجعه على الاستكشاف. شارك في مختلف الرياضات والأنشطة الموسيقية والاهتمامات. 

  • 7 اشرح ، وعلم ، وتحدث ، واستمع 

انقل مشاعرك وآمالك ومخاوفك وأحلامك. ساعد طفلك على مناقشة مشاعره معك بدلاً من دفعها للأسفل أو الابتعاد. علمه أن يقول أشعر بالحزن ، والغضب ، والسعادة ، والرضا ، وما إلى ذلك.

  • 8. شجع ، مدح ، علق ، دعم ، ابتهج 

أخبر طفلك كل ليلة شيئًا رائعًا لاحظته عنه في ذلك اليوم. مثلا  ، لقد أحببت حقًا الطريقة التي ساعدت بها والدتك في ترتيب الطاولة ، واللعب مع أختك ، وقراءة قصتك ، وما إلى ذلك.  

اسمح له بالعمل معك أثناء الطهي والتنظيف والحديقة والقيام بالأعمال المنزلية. من المهم بشكل خاص للآباء أن يتذكروا السماح لأطفالهم بالعمل معهم وتشجيعهم.  

  • 9. العب مع طفلك كثيرًا 

وهذا يبعث برسالة مباشرة إلى طفلك مفادها أنه مُقدَّر ومحبوب. 

  • 10. اعط طفلك مسؤوليات  

حتى الأطفال الصغار جدًا ينجحون في موقع المسؤولية. يمكنهم جلب ، وضعها بعيدا ، مرتبة ، نظيفة ، حزم أمتعتهم. أثناء نموهم ، اكتب مخططات الأعمال الروتينية لأطفالك. 

كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس للاطفال 

من الضروري تنمية احترام الذات الإيجابي لدى الأطفال من البداية وهو واجب الآباء والمعلمين. سيساعد تقدير الذات العالي طفلك على أن يصبح فردًا واثقًا ومصممًا وناجحًا وسيساعده أيضًا في المستقبل على التغلب على أي موقف. سيصبح حريصًا على تعلم أشياء جديدة وسيكمل كل العمل بإتقان. لذلك ، فإن التمتع بتقدير الذات لدى الأطفال له الكثير من المزايا ، وفيما يلي بعض الطرق التي ستساعد الآباء على بناء احترام الذات لدى الأطفال. 

  • 1. تقديم الحب غير المشروط

من الضروري جدًا أن يحب الآباء أطفالهم لما هو عليه بغض النظر عن قدراته وإخفاقاته ونقاط قوته. لبناء تقدير إيجابي للذات لدى طفلك ، يجب أن تمنحه / لها حبًا وفيرًا وأن تمنحه أيضًا القبلات والعناق. حاول أن تصحح أخطائهم بالحب ولا تستخدم العنف. لا تقل الكلمات المحبطة لهم أبدًا ولا تحاول أبدًا مقارنتها بالأطفال الآخرين. على سبيل المثال ، لا تقل لابنك: أنت ولد سيء ولا يمكنك الحصول على علامات جيدة. بدلًا من قول هذا ، كن مهذبًا مع طفلك وقل إن هذا الشيء ليس صحيحًا ولا يجب عليك تكرار هذا الخطأ مرة أخرى. 

  • 2. ضع بعض القواعد مع الحب 

من الضروري أيضًا أن يتبع طفلك بعض القواعد. لذا ، يجب عليك وضع بعض القواعد المنطقية له أو لها. على سبيل المثال ، ضع قاعدة لتناول الطعام في المطبخ فقط. من الممكن أيضًا أن طفلك في البداية قد لا يستمع إليك ويأكل الطعام بالتجول في غرفة المعيشة. يجب أن تلتزم بقواعدك وبعد مرور بعض الوقت ستجد أن طفلك سيبدأ في احترامك ويبدأ في اتباع القواعد. أخبر طفلك أنه يفعل الشيء الصحيح ولا حرج في اتباع القواعد. 

  • 3. قضاء الوقت معهم

من المهم للغاية قضاء بعض الوقت مع طفلك. مع هذا ، سيشعر طفلك أنك تحبه وسيزيد من مستوى احترام الذات. هذا لا يعني أنك تعطي طفلك الكثير من الوقت. يجب أن تحاول الذهاب في نزهة عائلية في عطلات نهاية الأسبوع وقضاء بعض الوقت الثمين مع طفلك. حافظ على التواصل البصري مع طفلك عندما يتحدث معك حتى يشعر أنك لا تتجاهله. يمكنك حتى أن تجعلهم سعداء بقضاء بضع دقائق معه أو معها من جدولك المزدحم.  

  • 4. امنحهم الثقة 

يمكن للشخص دائمًا تحسين العمل من خلال ارتكاب أخطائه. إنه أيضًا مقولة أن الفشل هو خطوة نحو النجاح. لذا ، امنح طفلك فرصة أخرى عندما يرتكب خطأ. هذا سوف يعزز ثقتهم. 

  • 5. احتفل بالنجاح 

احتفل بنجاح طفلك. امنحه الألعاب والشوكولاتة وما إلى ذلك كلما فعل الصواب وحقق النجاح. هذا سوف يدعم طفلك للقيام بالمزيد من الأشياء الصحيحة. 

إذا فعل الأطفال شيئًا غير مناسب حقًا ، فعلينا أن نقدم لهم نصائح رائعة بالطريقة الصحيحة دون الصراخ عليهم. لقد سمحنا لهم بمعرفة أنهم في تقدم التعلم وأن كل خطأ ارتكبوه في النهاية قد خلق قيمة أخرى لهم لاتباعهم شيئًا جديدًا اقرء كتب تطوير الذات والثقة بالنفس . سيساعدك هذا في بناء الثقة بالنفس لدى الأطفال. 

دع الأطفال ليكونوا مستقلين. حتى لو استغرق الأمر وقتًا أطول أو إذا تسببوا في حدوث فوضى ، فإن الأطفال في الواقع يتعلمون الكثير من خلال تجربة أنفسهم. الصبر والثقة يمكن أن تفعل الكثير. امنح الأطفال الوقت والمساحة لتجربة شيء جديد والتعلم من أخطائهم. قدم لهم المساعدة والعناية إذا احتاجوا إليها ، وافتخر إذا حققوا هدفهم. 

سيكون تقدمنا ​​في تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال جديراً إذا حصل الأطفال على المزيد من إمكانيات التعلم. يتعلم الأطفال بهذه الطريقة ليصبحوا أكثر ثقة بالنفس واكثر نجاحا. 


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url