كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق بنفسك . attahfiz

كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك

تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك
تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك

كيف يمكن تطوير الذات و الثقة بالنفس ?  وما هي خطوات تطوير الذات والثقة بالنفسوبناء شخصية قوية معززة بالثقة بالنفس  وقادرة على مبارزة و مقاومة الهواجس والمخاوف الذاتية بمزيد من الثقة بالنفس 
لاشك ان تطوير الذات والثقة بالنفس هما عاملين اساسين وريسيين لبناء الشخصية القوية عبر تمكين الذات من شحذ كافة القدرات الايجابية الكامنة وراء كومة من الاوهام والهواجس الوهمية،

اذ لايمكن تحقيق تطوير الذات في ظل انعدام الثقة  بالنفس التي هي بمثابة الر كيزة الاولى في بناء الشخصية القوية القادرة على تحقيق طموحات واهداف ذاتية .

تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك
تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك

اهمية تطوير الذات والثقة بالنفس  ؟


تعد الثقة بالنفس اهم عامل اساسي في الحياة . فبدونها من الصعب تحقيق ما ننشد اليه وفقدانها يكون سببا في عدم انتهاز فرص الحياة التي لاتعوض. والتي من شانها ان تحول بيننا وبين تحقيق طموحاتنا والوصول الى ما نطمح اليه.

مما لاشك فيه ان من بين اهم خطوات التي تقوي الثقة بالنفس وبناء الشخصية .
هي ان تبني علاقة وطيدة مع نفسك وان تكون راض عنها وتقدر ها الى ابعد الحدود
ومحو كافة الهواجس السلبية والافكار المذمرة وتغيير نظرتك السلبية الى نفسك .


فلا يعقل بناء بناء الثقة بالنفس في ظل صراع نفسي داخلي .فالصراعات النفسية الداخلية  فلا ياتي منها سوى مزيدا من تلاشي الثقة بالنفس وانهيارها تدريجيا يوم بعد يوم.

تطوير الثقة بالنفس  وتطوير الذات


تٌكتَسب الثقة بالنفس بتقدير ذاتك وتؤمن بقدراتك الفكرية والوجدانية والعملية . ولاتكثرث للعالم الخارجي ولا للمحيطين بك ، سواء كانو معك او ضدك. انسى العالم ركز على شيء واحد وهو : كيف تثق بنفسك
قم بتمرينات بسيطة لاختبار مؤشر ثقتك بنفسك بتحقيق بعض انجازات في حياتك ولو تكون في نظرك اشياء بسيطة .

 لنقل على سبيل المثال. عهدت على نفسك على قراءة كتاب بكامله كل اسبوع  ،  بقراءتك صفحتين أو اكثر  كل يوم .
وفي نهاية الاسبوع ، يجب ان تكون قد اتممت قراء كتاب بكامله، . عندها يمكنك ان تقوم باحتفال بسيط بينك وبين نفسك،  تتويحا ب على تحقيق انجازا رغم بساطته،  لاكنه انجاز مكتسب لذاتك لتتعود على اتخاذ القرارات الجدية،  وتنفيدها بتفان في العمل وفي الحياة اليومية،  والمواصلة على هاذا النهج لتترسخ فكرة الثقة بالنفس في ذاكرتك . فبكل تاكيد،  ستشعر انك حقا تملك الثقة بنفسك .
فاذا نجحت في هاذا  الاختبارالبسيط ، فانت قادر على تغيير الاشياء الكبيرة في حياتك . وستبدو لك الاشياء انها مجرد اوهام تتخيلها في نفسك لوحدك،  ولا علاقتها بشخصيتك. فالله خلقنا في احسن تقويم.

ومن هاذ المنطلق ستبدا تتخد خطوات كبرى في اتخاد كافة القرارات الجدية ومعززة بقوة الارادة القوية والرغبة في تجاوز تلك الهواجس النفسية السلبية التي تسبب لك العجز في حياتك وتقاطع طريقك نحو تحقيق تقدم ملموس في تغيير نظرتك الى نفسك وتقدير ذاتك وتسير بها في مسارها الصحيح نحو تحقيق طموحاتك والنجاح في حياتك . 

تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفسك

تطوير الذات والثقة بالنفس وكيف تثق في نفس

  خطوات تطوير الذات والثقة بالنفس 

فلتعلم علم اليقين، ان نقطة  بدايتك  في تطوير الذات،  وكسب الثقة بالنفس،  وبناء شخصية قوية،  ستبدا عندما تغيير في نمط حياتك والخروج من دوامة التي اعتدت العيش فيها ، الى فضاء اوسع وتسير وفق نهج سياسة التحدي النفسي عبر تركيزك على فعل الاشياء التي لم تحبذها والتي تكره العمل عليها وانت تعلم اليقين انها في مصلحتك . وترك الاشياء المحببة عليك فعلها في قضاء جل وقتك واعتدت علىيها لسنوات ،
فالثقة بالنفس التي تود كسبها هي نتيجة لتركك ما كنت اعتدت علىيه لسنوات . فالاشياء التي تشعرك في الاحباط وعدم الرغبة في تنفيدها فهي النقط  الاولى في تنفيد خطوات الثقة بالنفس ومن صلبها تتكوت الثقة بالنفس لدرجة انك سلتمس تقدم ملحوظ في بداية الخطوة الاولى من تطبيقها.

والا ستضل تتخبط في تكرار ما انت عليه وتضيع في ستوات عمرك في سفاسف اوهام مجهولة اصطنتعها لنفسك ولا توجد الا في مخيلتك .   فمثل هاذه الهواجس الوهمية لاتستحتق ان تفني عليها عمرك  المحدود في
الاعتقاد بها والايمان بوجودها.

فكل هاذا يتكون عبر .الكثير من التراكمات و السلوكيات والتصرفات الخاطءة،  نرتكبها عن قصد اوغير قصد لاكنها في نهاية المطاف. يضل هاجسها  يلازمنا يوما بعد يوم . مما يسب في ترسيخها في ذاكرتنا والاعتقاد بها على انها جزء منا .

 وفي واقع الامر ما هي الا بنات افكار وهمية ، يخيل الينا انها منا فعلا. تعتبروالعادات والطباع والسلوكات الخاطءة  مثل تلك البرامج الضارة او التطبيقات التي نتم تنزيلها في اجهزتنا عن طريق الخظا وتظل مؤرشفة في اجهزتنا ولم نستطع التخلص منها حتى ولو  ان قمنا بازالتها تظل مؤرشفة في نظام ذاكرة الجهاز.  مما يستلزم منا الجرءة في فرمطة الجهاز بكامله رغم اننا لم نرد ذالك خوفا منا لضياع وفقدان الكثير من الاشياء التي نحبها .

 لاكننا ليس لنا خيار ثالث . فاما حذف كافة الفييروسات والبدء في نظام جديد امن وخالي من الفيروسات واما ان نبقى على مانحن عليه .


ولعل من بين خطوات الثقة بالنفس وتطوير الذات هو كسر ذاك الحاجز الذي يحول بينك وبين ما تصبو اليه . وفتح باب النقاش امام الغرباء والتحدث مع من تصادفه في طريقك . وافتح معه باب الحوار واطراف الحديث  واساله عن مايجول في خاطرك . مثلا ماهو تاريخ اليوم . وكم الساعة الان . ارى الجو بارد حقا . قم بالثحدث معه وعينك مركزة على عينيه مباشرة ولاتتوانى عن طرفة عينه. كرر هاذه التمرينات مع اكبر عدد ممكن من الاشخاص. وستلمس في نفسك ان لك ثقة كبيرة في نفسك واقوى بكثير مما كنت عليه من قبل وستشعر ممن تحاورهم انهم ضعفاء وانت الاقوى بينهم .




أحدث أقدم

نموذج الاتصال