خطوات التسويق الالكتروني الناجح

 خطوات التسويق الالكتروني الناجح

خطوات التسويق الالكتروني الناجح
خطوات التسويق الالكتروني الناجح

تعد خطوات التسويق الإلكتروني من أحد عوامل نجاح الحملة التسويقية ، وبدون اتباع خطوات تسويقة ناجحة ، لن تؤدي حملتك إلى نتائج إيجابية ، وبفضل اتباع خطوات ناجحة ، انت قادر على التعامل مع المستهلكين بأستخدام استراتيجيات التسويق المختلفة عبر الوسائط الإلكترونية ، التي اصبحت شائعة على نطاق واسع اليوم ، لأن المستهلكين يمكنهم الوصول بسهولة إلى هذه الوسائط من أي مكان وفي وقت .

بإلاضافة إلى ذالك ، يعد التسويق الإلكتروني خيارا مثاليا للتعريف بالعلامة التجارية الجديدة  الخاصة بك . لم يعد من الصعب التعريف بمنتوجاتك أوخدماتك  على نطاق واسع ، كما أن بفضل  التسويق الإلكتروني أنت قادر على الوصول  مباشرة إلى أكبر عدد من الجماهير المستهدفة ، لذا ان كنت تمتلك علامة تجارية جديدة ومبتدئ في التجارة الإلكترونية ، فلديك فرصة ذهبية للتسويق لها وللنهوض بعلامتك التجارية أو بمنتجاتك لنشرها على نطاق واسع .

لماذا يحتاج عملك للتسويق الإلكتروني ؟

لايمكن للتسويق الإلكتروني أن يساعد عملك في الترويج للمنتجات والخدمات فقط ، ولكنه يساعد أيضا في توفير خدمة عملاء عبر الأنترنت على مدار اربع وعشرون ساعة ، حتى يشعر العملاء بالعناية والإهتمام پأحدث تفاعلات الوسائط الإجتماعية ، يمكن للعلامات التجارية الحصول على تعليقات إجابية وسلبية مباشرة من العملاء وعلى هذا النحو .

يعتبر التسويق الإلكتروني مفيدا للعلامات التجارية والشركات واصحاب الخدمات ، حيث يمكن للمستهلكين العاديين نشر أرائهم من خلال الشبكات الإجتماعية، مدونا ومواقع عن تجربة استخدام المنتجات والخدمات المختلفة ، هذا يختلف تماما عن التسويق التقليدي 


  • الخطوة 1 تسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي 

ستساعدك وسائل التواصل الإجتماعي ، في جعل متجر الخاص بك مشهورا ، وتصنيفا أفضل على محرك جوجل . كما أن بفضل وسائل التواصل الإجتماعي أنت قادر على الوصول بسرعة إلى مزيد من العملاء المستهدفين ، حسب الفئة المستهدفة ، وتساعد في الترويج لعلامتك التجارية أو لمنتجاتك بكل سهولة، ومن بين اهم الوسائل التواصل الاجتماعية التي يمكنك استغلالها لتحقيق ذالك منها؛

  1. الفيسبوك
  2. تويتر
  3. بنتريست
  4. لينكدن
  5. تمبلر
  6. سناب شات
  7. تيك توك
  8. انسغرام
  • الخطوة 2 التسويق  عبر المحتوى

أصبح التسويق بالمحتوى ، أهم عنصر في انتاج الوسائط عبر الأنترنت في يومنا هذا ، يمكن القول ان المحتوى هو الملك ، إشارة إلى قيمة المحتوى عالي الجودة ، بالتأكيد سيساعدك بشكل كبير في الترويج لمتجرك أو لعلامتك التجارية ، عن طريق إنشاء ونشر المحتوى القيم على الجمهور المعني ، بهدف استهداف الفئات المهتمة . ومن بين أهم الوسائل التي تساهم في تسويق المحتوى هي ؛

  1.  المدونة
  2. الكتب الإلكترونية
  3. مقالات التغدية الراجعة
  4. الرسوم البيانية

  •  الخطوة 3 التسويق عبر السيو

يمكن أن يساعد إستخدام المحتوى للتسويق في تحسين محركات البحث من خلال تهيئة متجرك ليكون صديق محركات البحث ، والحصول على أفضل تصنيف في محركات البحث من خلال السيو ، وبالتالي زيادة حركة المرور . تشمل الوسائل التي يمكنك استغلالها لتحسين ترتببك منها ؛

  1. المدونات 
  2. مواقع الويب
  3. الرسوم البيانية
  4. اضافة الى الروابط الخلفية عالية الجودة

  •  ألخطوة 4 التسويق عبر محركات البحث 

 التسويق عبر الأنترنت على صفحة نتائج البحت مثل : جوجل ، ياهو ، بينغ ، وما إلى ذالك . عن طريق القيام بالعروض الترويجية مع العملاء المستهدفين ، من مستخدمي محركات البحث ، للتعرف على متجرك اومنتجاتك أو خدماتك ، وسيجلب لك المزيد من مستخدمي الويب ، ويزيد من فرصك في بيع مزيد من المنتجات أو الخدمات ، والتي تستخدم ppc الدفع لكل نقرة للإعلان على صفحات نتائج البحث ، مع تكلفة النقر فوق نص الإعلان حتى لو ظهر الإعلان ولكن إذا لم تحدث نقرات لن تضيع الكثير من المال في الدعاية بأي شكل من الأشكال ، بعض أنظمة الإعلاناتالشهيرة ppc حولةالعالم هي ؛

  1. إعلانات جوجل
  2. إعلانات فيسبوك المدفوعة
  3. الترويج عبر تويتر 
  4. رسائل لينكدن

  • الخطوة 5 التسويق عبر العمولة 

إنه نوع جيد من التسويق الإلكتروني عبر الأنترنت ، من خلال الإعتماد على وكلاء الإعلان والبائعين والتجار حيث يمكنهم فقط التحدث عن منتجاتك اومتجرك باستعمالهم وسائلهم التواصلية ، بما في ذالك مراجعي المنتجات من خلال الحصول على تعويض في شكل عمولات من مالك المنتج أو المتجر أو الخدمة ، والتي يمكن لأي شخص في أن يصبح مساعدا لبيع المنتجات ، لأن العمل بالعمولة سهل للغاية ، فقط ساعد في الترويج للمنتجات وتحصل على مقابل كل عملية بيع بالعمولة .

  • الخطوة 6 التسويق عبر البريد الإلكتروني 

في الوقت الحاضر ، تقوم الشركات بالتسويق عبر البريد الإلكتروني لإبلاغ الأخبار أو العروض الترويجية أو الخصومات الخاصة لأعضاء أو عملاء الشركة ، بالإضافة ، إلى إحضار البريد الألكتروني للمستخدم إلى موقع الشركة ، قد يتم تقديم نوع البريد الإلكتروني المرسل في النموذج ؛

  1. معلومات البريد الإلكتروني
  2. بريد الإلكتروني لتتبع الزوار وتنزيل الأخبار على الموقع
  3. البريد الإلكتروني للترحيب بالعملاء الجدد
  4. الترويج للعطلة للاعضاء

  • الخطوة 7 التسويق من خلال العلاقات العامة عبر الانترنت

العلاقات العامة عبر الأنترنت ، هو اتصال ثنائي الإتجاه ، يمكن تقديم الأخبار بما في ذالك النصوص والصور والفيديوهات والرسومات، عبر المدونات والمواقع الإلكترونية، على غرار العلاقات العامة التقليدية ، لكن إفعل ذالك عبر الأنترنت ، تواصل مع الشبكات العالمية ، والوصول إلى المجموعات المستهدفة في المنتديات ، تبادل الخبرات بلاحدود في جميع الاحوال ، وفي أي وقت وفي أي مكان ، من بين ذالك ؛

  1. مراجعات عبر الأنترنت حول عملك
  2. التعليقات على المواقع الشخصية أوالمدونات

من يمكنه القيام التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني يمكن استخدامها من قبل جميع الأفراد والشركات ، بغض النظر عن المنتجات أو الخدمات التي يبعها ، لكن التسويق الإلكتروني لايزال يهتم بالمستهلكين ، لتكون قادرا على تحديد احتتياجات الزوار وتكون قادرا على إنشاء محتوى عبر الأنترنت ذي قيمة ملائمة للجمهور المستهدف. 



أحدث أقدم

نموذج الاتصال