خطوات التسويق الالكتروني الناجح
خطوات التسويق الالكتروني الناجح |
تعد خطوات التسويق الإلكتروني من أحد عوامل نجاح الحملة التسويقية ، وبدون اتباع خطوات تسويقة ناجحة ، لن تؤدي حملتك إلى نتائج إيجابية ، وبفضل اتباع خطوات ناجحة ، انت قادر على التعامل مع المستهلكين بأستخدام استراتيجيات التسويق المختلفة عبر الوسائط الإلكترونية ، التي اصبحت شائعة على نطاق واسع اليوم ، لأن المستهلكين يمكنهم الوصول بسهولة إلى هذه الوسائط من أي مكان وفي وقت .
بإلاضافة إلى ذالك ، يعد التسويق الإلكتروني خيارا مثاليا للتعريف بالعلامة التجارية الجديدة الخاصة بك . لم يعد من الصعب التعريف بمنتوجاتك أوخدماتك على نطاق واسع ، كما أن بفضل التسويق الإلكتروني أنت قادر على الوصول مباشرة إلى أكبر عدد من الجماهير المستهدفة ، لذا ان كنت تمتلك علامة تجارية جديدة ومبتدئ في التجارة الإلكترونية ، فلديك فرصة ذهبية للتسويق لها وللنهوض بعلامتك التجارية أو بمنتجاتك لنشرها على نطاق واسع .
لايمكن للتسويق الإلكتروني أن يساعد عملك في الترويج للمنتجات والخدمات فقط ، ولكنه يساعد أيضا في توفير خدمة عملاء عبر الأنترنت على مدار اربع وعشرون ساعة ، حتى يشعر العملاء بالعناية والإهتمام پأحدث تفاعلات الوسائط الإجتماعية ، يمكن للعلامات التجارية الحصول على تعليقات إجابية وسلبية مباشرة من العملاء وعلى هذا النحو .
يعتبر التسويق الإلكتروني مفيدا للعلامات التجارية والشركات واصحاب الخدمات ، حيث يمكن للمستهلكين العاديين نشر أرائهم من خلال الشبكات الإجتماعية، مدونا ومواقع عن تجربة استخدام المنتجات والخدمات المختلفة ، هذا يختلف تماما عن التسويق التقليدي
- الخطوة 1 تسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي
ستساعدك وسائل التواصل الإجتماعي ، في جعل متجر الخاص بك مشهورا ، وتصنيفا أفضل على محرك جوجل . كما أن بفضل وسائل التواصل الإجتماعي أنت قادر على الوصول بسرعة إلى مزيد من العملاء المستهدفين ، حسب الفئة المستهدفة ، وتساعد في الترويج لعلامتك التجارية أو لمنتجاتك بكل سهولة، ومن بين اهم الوسائل التواصل الاجتماعية التي يمكنك استغلالها لتحقيق ذالك منها؛
- الفيسبوك
- تويتر
- بنتريست
- لينكدن
- تمبلر
- سناب شات
- تيك توك
- انسغرام
- الخطوة 2 التسويق عبر المحتوى
أصبح التسويق بالمحتوى ، أهم عنصر في انتاج الوسائط عبر الأنترنت في يومنا هذا ، يمكن القول ان المحتوى هو الملك ، إشارة إلى قيمة المحتوى عالي الجودة ، بالتأكيد سيساعدك بشكل كبير في الترويج لمتجرك أو لعلامتك التجارية ، عن طريق إنشاء ونشر المحتوى القيم على الجمهور المعني ، بهدف استهداف الفئات المهتمة . ومن بين أهم الوسائل التي تساهم في تسويق المحتوى هي ؛
- المدونة
- الكتب الإلكترونية
- مقالات التغدية الراجعة
- الرسوم البيانية
- الخطوة 3 التسويق عبر السيو
يمكن أن يساعد إستخدام المحتوى للتسويق في تحسين محركات البحث من خلال تهيئة متجرك ليكون صديق محركات البحث ، والحصول على أفضل تصنيف في محركات البحث من خلال السيو ، وبالتالي زيادة حركة المرور . تشمل الوسائل التي يمكنك استغلالها لتحسين ترتببك منها ؛
- المدونات
- مواقع الويب
- الرسوم البيانية
- اضافة الى الروابط الخلفية عالية الجودة
- ألخطوة 4 التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر الأنترنت على صفحة نتائج البحت مثل : جوجل ، ياهو ، بينغ ، وما إلى ذالك . عن طريق القيام بالعروض الترويجية مع العملاء المستهدفين ، من مستخدمي محركات البحث ، للتعرف على متجرك اومنتجاتك أو خدماتك ، وسيجلب لك المزيد من مستخدمي الويب ، ويزيد من فرصك في بيع مزيد من المنتجات أو الخدمات ، والتي تستخدم ppc الدفع لكل نقرة للإعلان على صفحات نتائج البحث ، مع تكلفة النقر فوق نص الإعلان حتى لو ظهر الإعلان ولكن إذا لم تحدث نقرات لن تضيع الكثير من المال في الدعاية بأي شكل من الأشكال ، بعض أنظمة الإعلاناتالشهيرة ppc حولةالعالم هي ؛
- إعلانات جوجل
- إعلانات فيسبوك المدفوعة
- الترويج عبر تويتر
- رسائل لينكدن
- الخطوة 5 التسويق عبر العمولة
إنه نوع جيد من التسويق الإلكتروني عبر الأنترنت ، من خلال الإعتماد على وكلاء الإعلان والبائعين والتجار حيث يمكنهم فقط التحدث عن منتجاتك اومتجرك باستعمالهم وسائلهم التواصلية ، بما في ذالك مراجعي المنتجات من خلال الحصول على تعويض في شكل عمولات من مالك المنتج أو المتجر أو الخدمة ، والتي يمكن لأي شخص في أن يصبح مساعدا لبيع المنتجات ، لأن العمل بالعمولة سهل للغاية ، فقط ساعد في الترويج للمنتجات وتحصل على مقابل كل عملية بيع بالعمولة .
- الخطوة 6 التسويق عبر البريد الإلكتروني
في الوقت الحاضر ، تقوم الشركات بالتسويق عبر البريد الإلكتروني لإبلاغ الأخبار أو العروض الترويجية أو الخصومات الخاصة لأعضاء أو عملاء الشركة ، بالإضافة ، إلى إحضار البريد الألكتروني للمستخدم إلى موقع الشركة ، قد يتم تقديم نوع البريد الإلكتروني المرسل في النموذج ؛
- معلومات البريد الإلكتروني
- بريد الإلكتروني لتتبع الزوار وتنزيل الأخبار على الموقع
- البريد الإلكتروني للترحيب بالعملاء الجدد
- الترويج للعطلة للاعضاء
- الخطوة 7 التسويق من خلال العلاقات العامة عبر الانترنت
العلاقات العامة عبر الأنترنت ، هو اتصال ثنائي الإتجاه ، يمكن تقديم الأخبار بما في ذالك النصوص والصور والفيديوهات والرسومات، عبر المدونات والمواقع الإلكترونية، على غرار العلاقات العامة التقليدية ، لكن إفعل ذالك عبر الأنترنت ، تواصل مع الشبكات العالمية ، والوصول إلى المجموعات المستهدفة في المنتديات ، تبادل الخبرات بلاحدود في جميع الاحوال ، وفي أي وقت وفي أي مكان ، من بين ذالك ؛
- مراجعات عبر الأنترنت حول عملك
- التعليقات على المواقع الشخصية أوالمدونات
التسويق الإلكتروني يمكن استخدامها من قبل جميع الأفراد والشركات ، بغض النظر عن المنتجات أو الخدمات التي يبعها ، لكن التسويق الإلكتروني لايزال يهتم بالمستهلكين ، لتكون قادرا على تحديد احتتياجات الزوار وتكون قادرا على إنشاء محتوى عبر الأنترنت ذي قيمة ملائمة للجمهور المستهدف.
Open Disqus Close Disqus