تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال

 تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال

تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال
تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال


يعد تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال، امرا ضروريا في وقت مبكر من حياة الاطفال ،لكي يكتسبوا مهارات فمثلا عندما يحاول الأطفال إنجاز مهمة ما ، ويفشلون في ذالك مرارًا وتكرارًا ، حتى ينجحوا أخيرًا في إنجاز مهمة أو هدف معين ، فإنهم يطورون أفكارًا حول قدراتهم الخاصة. في الوقت نفسه ، يقومون بإنشاء مفاهيم ذاتية بناءً على تفاعلات مع أشخاص آخرين. 

هذا هو السبب في أن تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال ومشاركة الوالدين ضرورية لمساعدة الأطفال على تكوين تصورات ذاتية دقيقة وصحية. 

يلعب تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال، دورًا رئيسيًا في تنمية سلوك الطفل. بالمعنى الواسع ، يمكن اعتبار تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال ،عاملاً حاسمًا سواء اذا كان الاطفال يواجهون مشكلة أم لا. وينصح الآباء بالمشاركة في هذه المرحلة من تنمية الشخصية لدى أطفالهم بقدر ما يستطيعون.

تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال

إن تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال ، أمر بالغ الأهمية لدورة نمو الطفل. من سن مبكرة جدًا حتى بلوغهم مرحلة البالغين الناجحين ، من المهم أن نفهم نحن كآباء هذه الحاجة ونتعامل مع أطفالنا وفقًا لذلك 

  • 1.التواصل

التواصل - مثل الترابط ، يمكن للتواصل أن يساعد طفلك على الشعور بالأمان في علاقته معك ومع الآخرين. يجب أن يكون لدى الأطفال شعور بالانتماء والحب والتعلق بأسرهم. 

  • 2.اللعب 

اللعب هو عمل الطفولة وبقدر ما نريد تحفيز أطفالنا على القيام بشيء أكثر إنتاجية ، يجب أن نتذكر أن اللعب نشاط منتِج وحاسم للطفولة. 

  • 3.الممارسة

الممارسة - اللعب قريبًا يعلم الطفل قوة الممارسة. إنه مثل تعلم ركوب الدراجة ومشاهدة طفلنا يكافح مع الإحباط الناتج عن القيام بذلك بشكل صحيح. إنهم يعلمون أنه من أجل القيام بذلك بشكل صحيح ، عليهم أن يتدربوا ويعرفون أنه من أجل مصلحتهم. 

  • 4.الإتقان

الاتقان - مع الممارسات المستمرة يأتي الإتقان. بعد قدر معين من الممارسة والانضباط الذاتي ، سيختبر طفلك الشعور بالإتقان ، والشعور بمعرفة أنه قد حقق شيئًا ما. سيقولون لأنفسهم "يمكنني القيام بذلك" بابتسامة كبيرة على وجوههم. 

  • 5.الاعتراف

الاعتراف - بطبيعة الحال ، بعد إتقان شيء ما ، يأتي الاعتراف والتأكيد لنا وللآخرين. سنشجعهم ونهنئهم على هذا الإنجاز. معزز كبير للثقة لدى أي طفل ينتج عنه الشعور بالرضا عن نفسه وبالتالي رفع تقديره لذاته. 

كيفية تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال

مثل أي والد ، أنت فقط تريد الأفضل لاطفالك اليس كذالك. تريدهم أن يكونوا قادرين على تحقيق أحلام كبيرة والوصول إلى اهداف كبيرة. لكن كيف يمكنك فعل ذلك؟ من خلال تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفالك . أحيانًا يكون قول هذا أسهل من فعله. ستساعدك النصائح التالية على تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال ، حتى يتمكنوا من التمتع بحياة غنية ومُرضية.  

  • 1.كن على ثقة من نفسك

أظهر لأطفالك أنك شخص واثق من نفسك في مواقف مختلفة. كن واثقًا من قدراتك ، حتى تلك التي تشعر أنها أضعف منك. أظهر لأطفالك  أنه من المهم تجربة أشياء جديدة ، حتى لو لم تنجح دائمًا. عندما يرون أنك واثق من قدراتك ، بغض النظر عن النتيجة ، فإن هذا الموقف يمكن أن يعزز احترامهم لذاتهم ويزيد من ثقتهم.

  • 2.توسيع نطاق مسؤولية طفلك 

طريقة أخرى جيدة ل تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال وهي منحهم بعض المهام المناسبة لأعمارهم التي يتحملون مسؤوليتها بشكل منتظم. قم بإنشاء إجراءات روتينية يُطلب فيها بانتظام أداء هذه المهام - من وضع ملابسهم المتسخة في السلة ووضع الألعاب إلى مهام أكثر تعقيدًا مثل إعداد المائدة لتناول العشاء أو رعاية الحيوانات الأليفة العائلية. من خلال مطالبة أطفالك بأداء وظائف أصعب مع تقدمهم في السن ، سوف يدركون ويقدرون ثقتك في قدراتهم المتزايدة وثقتك بهم ستبني احترامهم. 

  • 3.اسمح للأطفال باتخاذ قراراتهم بأنفسهم  

يزداد احترام الأطفال لأنفسهم وثقتهم عندما يُسمح لهم باتخاذ قراراتهم بأنفسهم. يمكن أن يبدأ بمنحهم خيارًا بسيطًا بين شيئين -  أي كتاب يقرأ ، ما هو النشاط الذي يجب أن يلعبه. عندما يكبرون إلى سن المراهقة ، يمكنك منحهم قرارات أكثر أهمية ، مثل الرياضة التي يجب الالتزام بها لموسم ما أو كيفية إنفاق مخصصاتهم. نعم ، سيتعين عليك إرشادهم لاتخاذ خيارات حكيمة ، لكنك ستشاهد ازدهار تقديرهم. 

  • 4.امدح أطفالك 

على عكس الاعتقاد الشائع ، يحتاج المراهقون إلى المديح مثل الأطفال الأصغر سنًا. ومع ذلك ، يجب أن تكون أكثر انتقائية في كيفية القيام بذلك. إن مدح كل شيء صغير يفعله طفلك يمكن أن يمنحه الشعور بأنه لا يمكن أن يخطئ. وقد يواجهون صعوبة في القيام بالأشياء المتوقعة منهم مع تقدمهم في السن ، دون نوع من المكافأة. تأكد من مدح أطفالك على المجهودات التي يبذلونها ، وليس بالضرورة النتيجة - ففي النهاية ، إذا كانوا يلعبون رياضة جماعية ، فإن الفوز أو الخسارة ليس أمرًا متروكًا لهم دائمًا. بدلاً من ذلك ، امتدح مهاراتهم في التمرير أو أي جانب آخر محدد من أدائهم. استعن ب كتب تطوير الذات وبناء الشخصية . بهذه الطريقة يمكنهم أن يفخروا بإنجازاتهم ويدركون أن بذل قصارى جهدهم أكثر أهمية من مجرد الفوز أو الخسارة. سيتيح لهم ذلك التعامل بشكل أفضل مع النكسات التي تعد جزءًا طبيعيًا من الحياة. 

  • 5.استمع لأطفالك

هذا مهم بشكل خاص عندما يصبح أطفالك مراهقين. من خلال الاستماع ، تظهر لأطفالك أن ما يقولونه مهم ومهم. قد تضطر إلى الاستماع إلى الكثير من الضوضاء قبل أن يبدأوا الحديث حقًا ، لكن الأمر يستحق ذلك. في النهاية سيتعلمون أنه لا بأس في التعبير عن مشاعرهم وإحباطاتهم ومخاوفهم لك. استمع إليهم ، بدلاً من القفز لتقديم الحلول. ادعمهم ، وتعاطف معهم ، ولكن لا تخف أيضًا من تصحيحهم عندما يكونون على خطأ. 

ستكون هذه الاقتراحات ل تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال، هي نقطة البداية لعلاقة جديدة تمامًا مع طفلك الصغير. سترى ثقتهم بأنفسهم واحترامهم ينمو ، وستساعد هذه الصفات طفلك على اتخاذ قرارات جيدة حتى عندما لا تكون هناك لإرشادهم.

أعتقد أن تطوير الذات وبناء الشخصية للاطفال ، هي مفتاح النتيجة الناجحة لتربيتنا ويمكن أن تكون عاملاً حاسماً في نجاح أطفالنا في الحياة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال