--> Skip to main content

أهمية الثقة بالنفس واثرها على النجاح في الحياة

 أهمية الثقة بالنفس واثرها على النجاح في الحياة 

أهمية الثقة بالنفس واثرها على النجاح في الحياة
أهمية الثقة بالنفس واثرها على النجاح في الحياة

أهمية الثقة بالنفس تؤثر الثقة بالنفس على العديد من جوانب حياة الفرد، بما في ذلك عواطفه ودوافعه ونجاحه وإنجازه. 

المجالان اللذان نرى فيهما هذا عبر الفئات العمرية هما المجال الأكاديمي والرياضة. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أن الثقة بالنفس بين الأطفال في سن المدرسة يمكن أن تؤثر ليس فقط على نجاحهم الأكاديمي المباشر ولكن أيضًا على إمكاناتهم المستقبلية؛ 

من المرجح أن يشارك الطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس والكفاءة الذاتية في المهام التي ستساعدهم على تطوير المعرفة والمهارات والقدرات، بالإضافة إلى إظهار الجهد والمثابرة عند مواجهة المهام الصعبة.  

 أظهرت دراسات أخرى أن الطلاب ذوي الثقة العالية بالنفس يبذلون جهدًا أكبر في واجباتهم المدرسية ويستخدمون استراتيجيات المعالجة المعرفية وما وراء المعرفية العميقة أكثر من الطلاب ذوي الثقة المنخفضة بالنفس. 

 ما الذي يسبب انخفاض الثقة بالنفس؟ 

يبدأ الناس في تطوير المواقف والممارسات المتعلقة بالثقة بالنفس وبناء الشخصية خلال مرحلة الطفولة المبكرة - في الواقع، وجد باحثون من جامعة واشنطن ثقة واضحة بالنفس لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات. يمكن للتفاعلات الاجتماعية والأنشطة اليومية أن تشكل بشكل عميق كيفية تطور ثقة الطفل بنفسه. 

ونتيجة لذلك، فإن الأشخاص الذين يفتقرون إلى الوصول المنتظم إلى الخبرات والأنشطة ذات الأهداف المحددة بوضوح ووسائل تحقيقها قد يواجهون صعوبة في بناء الثقة بالنفس، وخاصة في اللعب وتنمية المهارات الحركية. 

 إن الافتقار إلى مفهوم الذات القوي (فهم واضح لهوية الفرد) قد يساهم أيضًا في انخفاض الثقة بالنفس.  يتضمن مفهوم الذات معرفة الذات ("من أنا؟") والتقييم الذاتي ("كيف أشعر تجاه من أنا؟").  

يفترض أساتذة علم النفس جنيفر د. كامبل ولورين ف. لافالي من جامعة كولومبيا البريطانية وجامعة شمال كولومبيا البريطانية، على التوالي، أن الأشخاص الذين لديهم مفهوم ذاتي واضح ومستقر هم أكثر عرضة لأن يكون لديهم معتقدات إيجابية باستمرار عن أنفسهم وثقة عالية بالنفس لأن لديهم آراء "إيجابية وواضحة" عن أنفسهم. 

في المقابل، يجادلون بأن أولئك الذين لديهم وجهات نظر ذاتية محملة بعدم اليقين وعدم الاستقرار والتناقض هم أكثر عرضة لانخفاض الثقة بالنفس. 

يمكن أن تساهم المهارات الاجتماعية المتخلفة أيضًا في انخفاض الثقة بالنفس. الأشخاص الذين يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية أو يشعرون بالخجل أو عدم القدرة على التفاعل مع الآخرين بسهولة قد يشعرون بزيادة القلق الاجتماعي أو انخفاض الثقة بالنفس في المواقف الاجتماعية. 

 تشير بعض الأبحاث إلى أن قوة الثقة بالنفس يمكن أن تكون بيولوجية؛ لقد وجد الباحثون أن الولادة مع أو بدون جينات محددة مرتبطة بمستويات أعلى من الثقة بالنفس يمكن أن تسبب ارتفاعًا أو انخفاضًا في الثقة بالنفس. 

 يمكن أن تؤثر الرغبة في الكمال أيضًا على الثقة بالنفس، فغالبًا ما يكون لدى من يسعون إلى الكمال تقدير أقل لذاتهم مقارنة بمن لا يسعون إلى الكمال. 

وأخيرًا، يمكن أن تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في انخفاض الثقة بالنفس بسبب ميل المستخدمين نحو المقارنات الاجتماعية التصاعدية. 

آثار انخفاض الثقة بالنفس 

يمكن أن يؤثر انخفاض الثقة بالنفس على العديد من جوانب حياة الشخص وصحته العقلية. وهو مؤشر لبعض الحالات العقلية، مثل الاكتئاب والقلق ، ويمكن أن يؤثر حتى على عملية اتخاذ القرار والتحفيز بشكل عام لدى الشخص. 

  • # 1 اكتئاب 

يشير الباحثون إلى أن انخفاض الثقة بالنفس يرتبط بالاكتئاب. إن اتخاذ موقف سلبي تجاه الذات يمكن أن يترك الشخص عرضة لأعراض الاكتئاب. أولئك الذين تعتمد ثقتهم بأنفسهم على عوامل خارجية - مثل آراء الآخرين فيهم أو في أدائهم - قد يواجهون مشاعر عدم القيمة وعدم الكفاءة عند انتقادهم، حتى بلطف.

 بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يعزو الأشخاص ذوو الثقة المنخفضة بالنفس إخفاقاتهم إلى صفات ثابتة، مثل عدم كفاءتهم بشكل عام، بدلاً من فشل أو نقص محدد.  مثل هذه المشاعر السلبية تجاه الذات يمكن ان تسبب الاكتئاب. 

 استخدمت دراسة طولية نُشرت في عام 2014 مقياس روزنبرغ لتقدير الذات لمراقبة الثقة بالنفس العالمية (العامة) والخاصة بمجال معين (خاصة بسيناريو معين) بين سن 12 و16 عامًا. وعندما بلغ المشاركون سن 16 عامًا، كان استخدم الباحثون مخزون بيك للاكتئاب لقياس أعراض الاكتئاب لديهم. ثم قام الباحثون بقياس أعراض الاكتئاب مرة أخرى عندما كان عمر المشاركين 35 عامًا. ووجدوا أن انخفاض الثقة بالنفس في مرحلة المراهقة يعد مؤشرا لأعراض الاكتئاب في مرحلة البلوغ. 

  • # 2 القلق

قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس مستويات أعلى من القلق من أولئك الذين لديهم ثقة عالية بالنفس. في دراسة أجريت عام 2014، أكمل طلاب التمريض استبيانات ومقاييس لتقييم الثقة بالنفس والقلق. 

ووجد الباحثون أن الثقة العالية بالنفس كانت مرتبطة بانخفاض القلق. أولئك الذين كانوا واثقين من قراراتهم في بيئة سريرية عانوا عمومًا من قدر أقل من القلق.

  وفي دراسة أخرى، أجريت في عام 2011، طلب الباحثون من 68 لاعب كرة سلة تنافسيًا إكمال مقاييس تقدير الذات، والقلق، والثقة بالنفس، وادعاء إعاقة الذات (أي التصرف بطرق لتخريب نجاحهم) ثم طلبوا منهم أن يدفئوا أنفسهم. الصعود والمنافسة في المهام المتعلقة بكرة السلة. 

ووجد الباحثون أن الثقة العالية بالنفس ارتبطت بانخفاض مستويات القلق وكذلك انخفاض مستويات إعاقة الذات. 

  • # 3 صناعة القرار 

عندما يفتقر الناس إلى الثقة بالنفس، فإنهم يميلون إلى العثور على صعوبة في اتخاذ القرارات، وخاصة القرارات عالية المخاطر أو التي لا رجعة فيها، مثل تغيير الوظيفة أو إجراء عملية شراء كبيرة.  

 في عام 2012، وجد باحثون من جامعة تشونغ تشينغ الوطنية والجامعة التعليمية الوطنية للتعليم، ومقرهما تايوان، أن عدم اليقين يرتبط سلبًا بالثقة بالنفس - عندما تكون نتيجة القرار غير مؤكدة، فإن صانع القرار يظهر أقل. الثقة بالنفس.  

 يمكن للثقة بالنفس أيضًا أن تحمي من ضغوط السوق، على سبيل المثال، من الإعلانات ومندوبي المبيعات. تهدف الحملات التسويقية والإعلانية الحديثة إلى إقناع المستهلكين بنقصهم وتشجيعهم على إنفاق الموارد لسد هذا النقص ومنع الآخرين من ملاحظته.

 ومع ذلك، فإن أولئك الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس، يشعرون بضغط أقل للامتثال. يمكن للثقة بالنفس أيضًا أن تغير من قابلية الفرد لتأثير التسوية . 

 يشير تأثير التسوية إلى أن معظم المستهلكين سيختارون خيارًا "متوسطًا" على مجموعة من المنتجات التي تتضمن خيارات أكثر تطرفًا. 

 وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن تأثير التسوية له تأثير أقوى على الأشخاص ذوي الثقة المنخفضة بالنفس لأنهم أكثر عدم يقين عند اتخاذ القرارات.

  • # 4 تحفيز 

يمكن أن تلعب الثقة بالنفس دورًا في مستوى التحفيز الشخصي للفرد. أحد المبادئ الأساسية لنظرية التحفيز هو أن القدرة والجهد متكاملان، وبالتالي فإن انخفاض الثقة بالنفس يؤثر سلبًا على قدرة الفرد على التصرف.  

 ولهذا السبب، قد يحتاج أولئك الذين يريدون تحسين أدائهم وتحفيزهم إلى بناء الثقة بالنفس. كتب رولاند بينابو من جامعة برينستون وجان تيرول من جامعة تولوز كابيتول، أساتذة الاقتصاد الذين يركزون على علم النفس، أن انخفاض الثقة بالنفس يجعل من الصعب المثابرة عند مواجهة العقبات ووضع أهداف طموحة. 


سياسة التعليق : : يرجى كتابة تعليقك حسب موضوع هذه التدوينة في هذه الصفحة. التعليقات التي تحتوي على روابط لن تظهر حتى تتم الموافقة عليها..
شاهد التعليقات
اكتب تعليقك