التجارة الالكترونية للمبتدئين في تعلم التجارة الإلكترونية وكيفية زيادة المبيعات E-Commerce

 التجارة الالكترونية للمبتدئين في تعلم التجارة الإلكترونية وكيفية زيادة المبيعات E-Commerce

التجارة الالكترونية E-Commerce

التجارة الإلكترونية للمبتدئين في تعلم اسرار التجارة الإلكترونية ، وكيفية زيادة المبيعات ، هذا ما سنتشاركه سويا ، ونتعلم معا كيف نبدأ تعلم التجارة الالكترونية واسرارها ، مما لاشك فيه أن المبتدئين في تعلم التجارة الالكترونية ، سيكتشفون أن الأمر غاية في السهولة ، لايسلتزم الأمر سوى مزيدا من الرغبة والطموح ورؤية واضحة، في تحديد الاهداف المراد تحقيقها .

 إضافة إلى أن المبتدئين في تعلم التجارة الالكترونية ، قد يجدون أنفسهم أضاعو الكثير من الفرص ، لعدم تعلمهم للتجارة الإلكترونية من قبل ، هذا ما قد سيزيد من شغفهم لتعلم التجارة الالكترونية واسرارها . كما أن بدون تعلم اسرار التجارة الإلكترونية ، لايمكن أن تأتي بالمبيعات ، لأن السر يكمن في طريقة وكيفية زيادة المبيعات ، اذن دعونا نتعرف أولا على ماهي التجارة الإلكترونية؟

ماهي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإكترونية ؛هي مجال من مجالات الإقتصاد، يشمل جميع المعاملات التجارية والمالية التي تتم ، عبر الأنترنت وكذالك العمليات التجارية المتعلقة بهذه المعاملات.

يفضل العديد من الناس تعلم التجارة الإلكترونية والبدء في التسويق وبيع المنتجات عبر الأنترنت ، إذ تعتبر التجارة الإلكترونية بديلا مثاليا للتجارة التقليدية ، لاسيما لمن لايمتلكون محالات تجارية على أرض الواقع . 

تعريف التجارة الإلكترونية

تعريف التجارة الإكترونية  بكلمات بسيطة ، إنها ان تمارس التجارة عبر الأنترنت ، من خلال انشاء متجر اليكتروني عبر الانترنت والبدء بعرض منتجاتك عليها ، إذ في السابق كانت البضائع تباع في المتاجر البيع بالتجزئة التقليدية ، والآن تباع على الأنترنت ، يمكن تسمية جميع العمليات تبادل السلع والخدمات التي تتم عبر الأنترنت بالتجارة الإكترونية .

مزايا التجارة الإلكترونية

تزداد شعبية مزايا التجارة الإكترونية على الأنترنت وفقا للإحصائيات ، يتسوق أكثر من مائي مليون شخص عبر الأنترنت .يشمل النشاط التجاري على الأنترنت العمل في مجال الإعلان وتوزيع السلع والخدمات عبر الأنترنت .

التجارة الإكترونية ، والتسويق عبر الأنترنت لاينفصلان ، يتعرف المشتري على الخصائص التقنية والتكلفة ومظهر البضائع والمنتجات ، إذا كان كل شيئ يناسبه ، يمكنه تقديم طلب على الفور ، وبعد فترة سيتم تسليمه إلى العنوان المحدد ، سيتمكن المشتري من الدفع بعدة طرق للقيام بذالك ، توجد أنظمة مختلفة وطرق محتلفة لقبول المدفوعات غير النقدية .

نظام الدفع في التجارة الإكترونية ، عبارة عن قواعد وإجراءات وبنية تحتية مترابطة ، تسمح لك بتحويل الأموال لصاحب المنتج أو خدمة من المشتري إلى البائع. أنظمة الدع في التجارة الإلكترونية هي أيضا خدمة الكترونية ، أي أنها توفر عملية شراء السلع أو الخدمات عبر الأنترنت بإستخدام بطاقة مصرفية فيزا اوماستر كارد او البايبال.

يتم قياس فعالية التجارة الإلكترونية ، من خلال عدد من المؤشرات . التحويل هو أحد المقاييس الرئيسية والأكثر شيوعا ،زيادة معدل التحويل هي مهمة وغاية كل تاجر في التجارة الإلكترونية والبيع عبر الأنترنت .

فوائد التجارة الإكترونية 

فؤئد التجارة الإلكترونية أوممارسة الأعمال التجارية عن طريق بيع المنتجات من خلال الوسائط عبر الأنترنت ، من أهم فوائد ممارسة الأعمال التجارية من خلال التجارة الإلكترونية كثيرة ، أهما أنها منخفضة التكلفة ، لأنه لا داعي لوجود واجهة محل لاتوجد مساحة تأخير لاحاجة للكثير من اليد العاملة ، بإلاضافة إلى ذالك يمكنها تقديم المنتجات والخدمات للعملاء في أي مكان وزمان ، تكتسب  التجارة الإكترونية عبر الأنترنت شعبية كبيرة وتميل الى النمو يوم بعد يوم .

خصائص التجارة الإلكترونية 

يعدتسويق التجارة الالكترونية ، طريقة لإستخدام الأساليب الإعلانية ، لزيادة حركة المرور ، إلى متجرك عبر الأنترنت ، وتحويل هده الحركة إلى عملاء محتملين ، وحملهم على العودة مرة اخرى إلى متجرك ، بعد إجراء عملية الشراء.

تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين نصائح  لزيادة المبيعات

عليك أن تتبع خطة  طريقة الحصول على طلبات كثيرة ، من خلال الإقتراب من العملاء لبيعهم منتج أعلى قيمة لهم من المنتج الاصلي الذي يعتزمون  شراءه .

بالنسبة للعديد من الشركات، تزيد عمليات الإرتقاء بالمبيعات بشكل أفضل من محاولة العثور على عملاء جدد، لاحظ أن منتج البيع الخاص بك يجب أن يكون ؛

  • وفقا للإحتياجات الأصلية للعملاء
  • السعر أعلى ولكن ليس مختلفا جدا

على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع جهاز كمبيوتر محمول، فاقترح بجانب نوع أقوى ، نوع ذاكرة أكبر .إلى جانب البيع الإضافي ، يعد البيع المزيد من الملحقات والمنتجات ذات الصلة ، وسيلة لزيادة عدد المبيعات أيضا .

تذكير العملاء بالطلبيات الغير مكتملة

هناك عميل وضع المنتج في السلة ولكنه في النهاية لم يشتريه ، كما لو أنك احضرت قطعة من الكعكة إلى فمك ثم أسقطتها،  للأسف ، وفقا للمسح 69.23% من عربات التسوق الغير مكتملة للاسباب الاكثر شيوعا هي ؛

  • الرسوم الإضافية (الضرائب ورسوم التوصيل ..) مرتفعة للغاية
  • يجب انشاء حساب للشراء
  • عملية طلب ودفع معقدة
  • كم من المال لايمكن حسابه مقدما
  • خطأ في المتجر
  • لاتريد ان تدفع مقدما 
  • من المتوقع أن يكون وقت التسليم طويلا جدا
  • سياسة الاسترداد غير معقولة
  • لاتوجد طرق كثيرة للدفع
  • بطاقة مرفوضة 

قم بحل هذه الطلبات الغير مكتملة عن طريق الإتصال ، أورسال بريد اليكتروني إلى العملاء ، لإكمال المعاملة أوحل المشكلات التي يواجهونها في متجرك ، أو اقناعهم بشكل أكبر بالخصومات أو الشحن المجاني على سبيل المثال.

ربط متجرك مع انستغرام 

مع وجود أكثر من خمس مأىة مليون مستخدم نشط كل يوم ، يعد انستغرام أحد أكثر الشبكات الإجتماعية ازدهارا التي تربط العلامات التجارية بالمستهلكين .

إذا كان عملك قويا بما يكفي لإلتقاط العديد من الصور الجذابة ، فمن الافضل مشاركتها على الانستغرام لجمع العديد من المتابعين الذين هم عملاء محتملون .ولاتنسى أن تضيف رابط صفحة التجارة الالكتروني على كل منشورات اوصور الخاصة بمنتوجاتك لإستقبال الطلبيات ولا تنس كذالك استخذام الهاشتاج بحكمة لزيادة فرصك للحصول على المشاركة والتفاعل .

فتح متجرك على الفيس بوك

لديك الفرصة للحصول على المزيد من العملاء المتحملين  من خلال فتح متجرك اوفرع آخر تابع لمتجرك على الفيس بوك.

يعتبر الفيس بوك مكانا مثاليا لزيادة المبيعات لتجارتك الالكترونية ، وهو مكانا مزدحما بالسكان هههه، يزوره العديد من الزوار كل يوم .

اذاكنت تستخدم شوبيفاي ، فيمكنك دمج معلومات المنتوجات مع الشبكات الإجتماعية ، دون الحاجة إلى انشاءارشيف منفصل.

التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني ، هو أيضا شكل غير مكلف ، يدر الكثير من الإيرادات ، ولكن غالبا ما يتم تجاهله ، عندما يتسابق الجميع لنشر الكثير عبر الفيس بوك ويكون المستخدمين المرتبكين ، يمكن أن يؤدي التسويق عبر البريد الإكتروني إلى  أكثر تفاعلية .

ليس ذالك فحسب ، بل يمنحك البريد الالكتروني مساحة لقول أشياء لايمكن نقلها في منشورات ، في وسائل التواصل الإجتماعية ، مثل المنتوجات التي تتعلق بالنساء كمنتوجات التي تتعلق بالمناطق الحساسة وغير ذالك .

هناك العديد من الفرص لك للحصول على عذر لإرسال رسائل البريد الإكتروني إلى العملاء .

  • مرحبا /شكرا لك عبر البريد عبر البريد الإكتروني مباشرة بعد قيام العميل الشراء 
  • إرسال معلومات حول المنتجات  والترقيات والهدايا
  • إرسال أخبار مفيدة أوفي بعض الأحيان عن الشركة 

تسهيل عملية الشراء 

إذا تصميم المتجر في ارض الواقع  غير مرتب ، والمنتوجات المعروضة ليست جذابة ، وليس من السهل العثور عليها ، ودفع طويل . . بالتأكيد لن يجذب الكثير من الزوار الى ذالك المتجر . 

فكذالك هذا الأمر ينطبق على متجر الالكتروني على الأنترنت ، لذالك يجب تقديم كل شيئ بوضوح ، إن أي نقص في المعلومات الضرورية ، وصعوبة قراءة الخطوط ، والتنقل الفوضوي ، هي اشياء ستسبب إزعاج العملاء وعدم ارتياحهم وبالتالي ستخسر الكثير من الزبناء والعملاء المحتملين .

راجع تصميم متجرك الاكتروني والعرض التقديمي ، هل صنفت المنتج وفقا لذالك؟ 

هل هناك تنسيق جيد بين الصور والنص ؟

هل تضع الكثير من المنتجات في صفحة واحدة؟ الخ

الدردشة عبر الإنترنت

تسمح لك العديد من أدوات الدردشة عبر الأنترنت ، بإستهداف متجرك على صفحات معينة . يمكنك الإجابة على الفور وحل مشاكل العملاء ومخاوفهم فورا مناللحظة التي ينوون فيها شراء أي منتوج، تستخدم العديد من العلامات التجارية أيضا الدردشة الحية لإخطار العملاء بحالة الطلب ، دون انتظار الدعم البريد الالكتروني.

توقع حالات المبيعات 

توقع ما إذا كانت الإيرادات تستحق التكلفة بعدة طرق منها:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية 
  • التركيبة السكانية
  • الجغرافيا
  • اتجاهات الوسائط الإجتماعية 

هناك طريق اخرى لمعرفة ما إذا كان المنتوج يبحث عنه الكثير من الناس ومهتمون به أم لا . هو أن تبيعه مسبقا لمعرفة عدد الأشخاص الذين يطلبونه .

على سبيل المثال ، انت بائع الأحدية وتتسائل مالذي ستطلقهمن بين النتجات الثلاثة التي على وشك استيرادها ، ضعها في متجرك عبر الأنترنت ، لكن اترك كلمة نفذ المخزون ، لكي تتعرف على عدد العملاء الذين يطلبون الإتصال مرة أخرى عند توفر المنتج ، وستعرف المنتجات التي يجب استيرادها للبيع في المستقبل .

محتوى تخطيط التسويق 

إذا كنت تمارس التجارة الإكتروني بالفعل ، فيجب عليك التدوين بإنتزام للتواصل مع العملاء ، والحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث ، يمكنك كتابة مقالات تقدم معلومات وافية وقيمة للعملاء، ودليل لإستخدام المنتجاا بفعالية ، ونشرها على مواقع الويب التي تسمح للزوار بكتابة مقالات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك ، وإنشاء روابط خلفية للخدمة ، لتحسين ترتيب متجرك في محركات البحث . تذكر أيضا أن المحتوى الخاص بك لايجب أن يكون كله مجرد محتوى مكتوب ، كن مرنا في استخدام الصور ومقاطع الفيديو والبودكاست .

التخصيص

التخصيص هو اسلوب تسويقي قوي آخر لزيادة المبيعات عبر الأنترنت ، لديك بيانات عن سلوك المستخدم وتجربته ، وبالتالي الإهتمام بكل صغيرة وكبيرة ، وتلبية المزيد من طموحات العميل .

 تصميم موقع متجاوب بشكل افضل

بحلول 2021 سيتم أكثر من نصف التسوق عبر الأنترنت على الأجهزة المحمولة بحلول 2021 ، وهذا يعني أن تصميم متجر الالكتروني الخاص بك ، يجب أن يكون ملفتا للنظر لمستخدمي الجوال طوال تجربتهم . يمكنك التفكير في جعل الزر إضافة الى عربة التسوق أكبر ، حتى يتمكن العملاء من النقر عليه بسهولة دون الحاجة إلى الكبير أوتغير تنسيق الصورة ، لجعل المنتج يبدو أكبر وأكثر جمالا عند عرضه على الهاتف المحمول .  


أحدث أقدم

نموذج الاتصال