تعليم تسويق إلكتروني . كيف ابدأ التسويق الالكتروني للمبتدئين. تعلم التسويق بسهولة

 تعليم تسويق إلكتروني . كيف أبدأ التسويق الالكتروني للمبتدئين

تعليم تسويق إلكتروني . كيف ابدأ التسويق الالكتروني للمبتدئين
تعليم تسويق إلكتروني


هل تبحث عن تعليم تسويق إلكتروني ، ولديك الرغبة الجامحة في تعليم تسويق إلكتروني ، لكي تقوم بتسويق المحتوى والمنتجات . ربما يتبادر إلى ذهنك سؤال عن كيف يمكن تعليم تسويق الكتروني بطريقة سهلة ومبسطة . 

هذا ماسنتعلمه سويا في هذا الدليل البسيط عن كيفية تعليم تسويق إلكتروني للمبتدئين ، وفيه سنتعلم خطوات تسويق إلكتروني للمبتدئين من البداية إلى الإحتراف ، فكما نعلم جميعا في الوقت الحالي ، يعد تعليم تسويق الكتروني أمرا ضروريا ، لكونه واحد من أهم المجالات المربحة والشائع حاليا في تسويق المحتوى الرقمي أو للمنتجات الملموسة . 

لهذا السبب يعتبر تعليم تسويق إلكتروني ، أمرا ملحا وخاصة للمبتدئين الذين يرغبون في تسويق منتجاتهم الرقمية أو الملموسة عبر الأنترنت ، سواء عبر التجارة الإلكترونية أو في مواقع التواصل الإجتماعي عموما . 

كيفية تعليم تسويق إلكتروني 

لاشك أنك في عجلة من أمرك ومتحمس جدا لمعرفة كيفية تعليم تسويق إلكتروني ، هذا يوحي بدون شك إلى أنك جدي في تعلم تسويق إلكتروني وهذا الأمر بحد ذاته نصف التعليم وقطعت نصف الطريق ويتبقى النصف الآخر الذي سنتعلمه سويا تطبيقيا في هذا الدليل البسيط حول تسويق إلكتروني للمبتدئين .

ما هو التسويق الإلكتروني 

ما هو التسويق الالكتروني أوالتسويق عبر الإنترنت ، وماالغرض منه. التسويق الإلكتروني هو مجموعة من الأنشطة التي تشمل الترويج وبيع المنتجات أو الخدمات على وسيط الكتروني - الإنترنت، 

بما في ذلك مجالات معينة من التسويق الإلكتروني مثل: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر محرك البحث ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتسويق المحتوى. الهدف من التسويق الإلكتروني هو بيع منتج أو خدمة عبر الوسائط الرقمية - الإنترنت. 

تعريف التسويق الإلكتروني 

تعريف التسويق الالكتروني التسويق الإلكتروني ليس أكثر أو أقل من مجرد تسويق منتجات أو خدمات . تتمثل مهمة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت اليوم في تقديم العرض المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وإلى الشخص المناسب. العملاء على الإنترنت ، وعلى الشبكات الاجتماعية. 

يبحث العديد من مستخدمي الإنترنت على العديد من الأشياء تخصهم ، عندما يحتاجون إلى شئ ما. يتصفحون في المواقع الإجتماعية والمدونات والمواقع..

يمكن للتسويق الإلكتروني ، أن يجعلك تستفد من هؤلاء الزوار العملاء، وبالتالي تتفاعل مع العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات في النهاية. مع الأداء الرقمي ، 

لديك فرصة لتحقيق دخل كبير في الأعمال ، أو الخدمات ، أو التجارة الإلكترونية عن طريق التسويق الإلكتروني من خلال: 

  1. جذب الزوار على الويب 
  2. تشجيع على مشاركة هؤلاء الزوار 
  3. بناء علاقة ثقة مع الزوار 
  4. قدم للزوار عرض مبيعات لا يقاوم 
  5. مع الهدف النهائي المتمثل في اختيار مثل هذا العرض كشيء لا يمكن تفويته. 

انواع التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات 

  • 1. التسويق الإلكتروني للمنتجات المادية ؛ 

يعني بيع المنتجات الملموسة ، حيث يتعين على البائع بعد كل عملية البيع ، توصيل ، الطلبيات إلى المشتري ، عبر شركات الشحن مع الأخد بالإعتبار تكاليف الشحن وشروط التسليم . 

  • 2. التسويق الإلكتروني للمنتجات اللينة 

يتضمن هذا النوع من التسويق الإلكتروني برامج الكمبيوتر. وأنواع مختلفة من المعلومات والكتب والموسيقى ، إلخ. يعد بيع هذا النوع من المنتجات أقل تكاليف من الفئة الأولى. لأنه يمكن أن يوفر الكثير من التكاليف والوظائف ، حيث انها منتجات رقمية لا يحتاج البائع لشحنها إلى المشتري. حيث أنه يمكن للمشتري تحميلها وتنزيلها ، 

  • 3. التسويق الإلكتروني للخدمات 

(الخدمة) التي يقدمها البائع لتقديم الخدمات لزوار الموقع. بدون بيع المنتجات قد تكون الخدمات المقدمة مجرد خدمات تقنية وفنية مرتبطة بالإنترنت.. 

قنوات التسويق الإلكتروني 

فيما يلي بعض أنواع القنوات التي يمكن استخدامها في التسويق عبر الإنترنت. 

  • 1. التسويق الإلكتروني عبروسائل التواصل الاجتماعي 

الوصول إلى المستهلكين من خلال الإعلانات المدفوعة أو النشر غير العضوي باستخدام الوسائط مثل Facebook و Twitter و Instagram وغيرها. 

  • 2. تحسين محركات البحث (SEO) 

تحسين مواقع الويب ذات المحتوى المتنوع للحصول على أعلى التصنيفات في نتائج بحث محرك البحث. . 

  • 3. التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني 

الرسائل التجارية مثل العرو ض الترويجية وعروض المنتجات والخصومات وعروض العضوية وما إلى ذلك باستخدام وسائط البريد الإلكتروني . 

  • 4. التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث (SEM) 

شكل آخر من أشكال التسويق عبر الإنترنت المدفوع. أنت تقوم بالدفع لمحرك بحث للحصول على رؤية لموقعك على محرك البحث هذا. 

  • 5. التسويق الإلكتروني بالعمولة 

يستخدم التسويق الشركات التابعة أو شركاء المبيعات الذين يُطلب منهم وضع إعلانات لنشاطك التجاري على موقع الويب أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم . 

  • 6. التسويق الإلكتروني بالمؤثر 

التسويق من خلال خبراء التسويق بالعمولة أو الشخصيات الموثوقة من قبل المستهلكين عند إجراء العروض الترويجية أو الإعلانات أو مراجعات المنتجات.  

  • 7. تسويق الإلكتروني بالمحتوى 

التسويق عن طريق إنشاء محتوى حول منتجك أو خدمتك والترويج له على قنوات مختلفة للوصول إلى المستهلكين المحتملين. 

  • 8. التسويق الالكتروني على محرك جوجل 

احصل على المزيد من التحويلات من الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك ، مثل تحقيق مبيعات منهم والحصول على عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين. إعلانات Google عبارة عن نظام أساسي للإعلان عبر الإنترنت تم تطويره بواسطة Google ، حيث يدفع المعلنون لعرض الإعلانات القصيرة وعروض الخدمة وقوائم المنتجات ومحتوى الفيديو وإنشاء عمليات تثبيت لتطبيقات الجوال في شبكة إعلانات Google لمستخدمي الويب . 

  • 9. تحسين الويب 

تستخدم العملية تجربة مضبوطة لتعزيز قدرة الموقع على الويب لدفع أهداف العمل. لتحسين أداء موقع الويب ، يقوم مالك الموقع على الويب بتنفيذ اختبار A / B لتجربة الاختلافات على صفحة الويب لتحديد التغييرات التي ستؤدي في النهاية إلى مزيد من التحويلات. 

مميزات التسويق الإلكتروني 

ومما لاشك فيه أن التسويق التسويق الإلكتروني طريقة فعالة لزيادة المبيعات وتطوير الأعمال. هذا ليس مفاجئًا لأن هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عندما تقرر القيام بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. 

تشمل هذه الفوائد: تقلل التكاليف وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل العديد من أصحاب الأعمال يفضلون استخدام التسويق الإلكتروني على الانترنت . 

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام الأخرى على الإنترنت مجاني في الغالب. على الرغم من أنك تستخدم إعلانات مدفوعة عبر الإنترنت ، فإن التكاليف التي ستصرفها تكون أرخص نسبيًا عند مقارنتها بوضع الإعلانات على التلفزيون أو الراديو أو الصحف أو طباعة أعداد كبيرة من النشرات . 

الدفع لكل نقرة هو أيضًا طريقة رائعة لحفظ التكاليف ومراقبتها حيث يعتمد الدفع على النقرات الحقيقية التي يحصل عليها إعلانك. على عكس إعلانات الوسائط التقليدية باهظة الثمن ، 

إضافة إلى أنك لا تعرف حتى عدد العملاء المهمتمين. لكن من خلال التسويق الإلكتروني. يمكن قياسها وتحليلها في الوقت الحقيقي من السهل قياس التسويق الذي يتم عبر الإنترنت من خلال أدوات التحليل مثل Google Analytics. بحيث يمكن الحصول على المعلومات حول النقرات والزيارات والمبيعات من مُحسنات محركات البحث و AdWords ووسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني . 

على الرغم من أن هذه عملية طويلة ، إلا أنه يمكنك رؤية النتائج في الوقت الفعلي بعد تطبيق هذه الطريقة. بهذه الطريقة ، يمكن قياس كفاءة استراتيجيتك وتنفيذ التغييرات على الفور. التحديد السريع للهدف مع تطور تكنولوجيا التسويق اليوم ، يمكنك بدقة استهداف العملاء المحتملين المهتمين حقًا بمنتجك أو الذين يحتاجون إليه. 

تكنولوجيا اليوم قادرة على حث العملاء المحتملين على التطوع بمعلوماتهم حتى تتمكن من تتبع ما يحتاجون إليه بالضبط. عادةً ما تستمر العروض الترويجية التي يتم إجراؤها من خلال التسويق غير المتصل بالإنترنت فقط من 1 إلى 4 أسابيع. 

هذا على عكس التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وهو عملية مستمرة. في مواقع البحث ، سيظل المحتوى الترويجي الخاص بك مرئيًا للمستهلكين لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك ، تحتاج إلى إجراء بعض التحديثات للحفاظ على المظهر الجيد للمحتوى. 

ما هو نوع التسويق الإلكتروني الأفضل؟ 

يمكن تحقيق أفضل النتائج ، على سبيل المثال ، من خلال استخدام تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني . قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا ، ولكنه أفضل بشكل عام للعديد من المواقف. يجلب تسويق المحتوى جنبًا إلى جنب مع تحسين محرك البحث عددًا كبيرًا من الزوار المتميزين إلى موقع الويب نفسه. 

عندما يكون موقع الويب لديه عدد أكبر من الزوار ، فإن الهدف هو البقاء على اتصال مع هؤلاء الزوار. لأن كل جهة اتصال هي فرصة مبيعات . من الضروري تشجيع المستخدم على الشراء حتى 7 مرات وفقًا لأبحاث مختلفة   يتم تحقيق الاتصال بسهولة من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني .

يمكنك انشاء قائمة بريد إلكتروني للعملاء المحتملين وتنشئ علاقة ثقة معهم ، مما يؤدي في النهاية إلى الشراء. تخيل وجود قائمة تضم الف عنوان بريد إلكتروني للأشخاص المهتمين الذين قد يشترون منك عاجلاً أم آجلاً. يتزايد هذا الرقم باستمرار إن كان لديك تدفقًا للعديد من الزوارعلى موقعك أو على مدونتك 

يمكن للزوار الاشتراك في القائمة البريدية . تخيل وجود قائمة بريدية تضم عشرة الف جهة اتصال بريد إلكتروني . لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا كان لديك محتوى عالي الجودة للزوار ، وسنوات من العمل والاستثمار في التسويق الإلكتروني .لكن تخيل عندما ترسل عرضًا ويشتري 0.5 ٪ فقط من العملاء منتجًا (أي 50 عميلًا) بقيمة 100 دولار . 

فإن أرباحك تبلغ 5000 دولار . فقط عن طريق إرسال بريد إلكتروني واحد. هذه هي القوة الحقيقية للتسويق الإلكتروني . 

ما هي فوائد التسويق الإلكتروني 

الفوائد عديدة . إذا كنت منشئ الحملات التسويقية ، لديك الفرصة لتقديم نفسك للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب وفي المكان المناسب . 

  • نتائج هذه الحملات 

نتائج هذه الحملات التسويقية قابلة للقياس للغاية ، مما يعني أنه يمكنك معرفة أين تجني الأموال وأين تخسر المال. 

  • معرفة القنوات الأكثر نجاحًا 

يمكنك معرفة القنوات الأكثر نجاحًا من غيرها ، بحيث يمكنك إيقاف تشغيل القنوات السيئة وتحويل الأموال منها إلى تلك القنوات التي تحقق نتائج أفضل ، أو القنوات الأكثر ربحية. 

  • ميزانية تسويق 

يمكنك تعيين ميزانية تسويق الحملة وفقًا لقدراتك المالية. 

  • احتياجات المستخدمين 

يمكنك أن ترى بالضبط من خلال التعليقات ما هي احتياجات المستخدمين ، أو ما الذي يبحثون عنه بالضبط. بهذه الطريقة ، يمكنك إنشاء عرض أفضل ، أو إنشاء منتج أو خدمة جديدة. 

  • إنشاء قاعدة من العملاء 

يمكنك إنشاء قاعدة من العملاء المحتملين الذين تتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني (التسويق عبر البريد الإلكتروني) ، وكل ذلك باستخدام مدونة وشبكة اجتماعية على Facebook. 

  • توسيع نطاق المبيعات 

يمكنك توسيع نطاق المبيعات ، من خلال كسب المزيد في وقت أقل ومشاركة أقل (هذا أمر رائع مع التجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية ، ومشاريع الويب المختلفة). 

مزايا التسويق الإلكتروني 

في السابق ، للحصول على خطة تسويق وانشاء الاعلان ، غالبًا ما يتعين عليك إنفاق الكثير من الوقت والجهد. الأول هو إنشاء فكرة جذابة بما يكفي لجذب العملاء. بعد ذلك ، من أجل النشر ، يتعين عليك الاتصال بمحطات التلفزيون والاداعات لتقديم طلب للإعلانات ، ... أما بالنسبة للتسويق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت ، فبالإضافة إلى تقديم الأفكار ، فإن المراحل المتبقية هي بنقرة واحدة على الفأرة. وبالتالي ، مقدار التكلفة والجهد والوقت الذي سيتم اقتطاعه وبالطبع المزيد من الوقت المستثمر في وضع الإستراتيجيات التسويق ، وستكون جودة الإعلان أيضًا أكثر فعالية. 

عيوب التسويق الإلكتروني 

بالإضافة إلى المزايا المذكورة . لا يمكن التسويق الإلكتروني تجنب بعض العيوب التالية: غالبًا ما يواجه التسويق الإلكتروني بعض العوائق ، في الوصول إلى بعض الأسواق المستهدفة ، مثل عدم وجود شبكة الأنتىرنت وضعف عدد مستخدمي الأنترنت .

وبسبب هده العوائق ، فلن يكون لدى المستهلكين العديد من الفرص للوصول إلى الإنترنت ، والعثور على المعلومات على الإنترنت ، والشراء عبر الإنترنت ، والمزايدة على المزادات عبر الإنترنت ، . 

تنشأ العديد من المشاكل في مشاكل التسويق عبر الإنترنت التي يجب على المسوقين الانتباه إليها ، مثل دراسة السوق ، ومعرفة عدد المرات التي يزورفيها العملا المحتملين مواقعهم ، وكيفية كتابة خطابات جيدة للترحيب بالعملاء ، وكيفية إرسال البريد إلى العملاء دون ازعاج، أو إرساله بشكل خاطئ. لذلك ، يجب أن يكون لديك سر خاص بك للتسويق الفعال عبر الإنترنت بشكل فعال.. 

قواعد التسويق الإلكتروني 

الأكثر أهمية في قواعد التسويق الالكتروني هي مهارة البيع . تحتاج إلى معرفة كيفية البيع . كيف تسوق نفسك ،و المنتج ،و الخدمة.و اكتساب السوق. 

وهذا هو الفرق بين أولئك الذين يعرفون كيفية وضع أساس جيد بنقرة على الماوس ، وأولئك الذين يعرفون كيفية بيع شيء ما عبر الإنترنت.من خلال التسويق الإلكتروني هذا هو السبب في أن المهارات البيع هي الأكثر قيمة في التسويق الإلكتروني. 

كيف تبدأ التسويق الإلكتروني 

هل ترغب في الوصول إلى العملاء عبر الإنترنت ولا تعرف من أين تبدأ؟ لنفترض أنك صاحب نشاط تجاري صغير. لديك منتج أو خدمة تحاول بيعها عبر الإنترنت. للحصول على أفضل النتائج ، تحتاج دائمًا إلى نهج فردي ، والذي سيكون أفضل ما يمكن لكل فرد. لكن إليك بعض الإعدادات العامة. 

من الضروري أولاً تحديد أهداف محددة. تأكد من أن عرض البيع هو الأفضل. اختر واحدة أو أكثر من القنوات الرئيسية التي سنحصل من خلالها على عملاء محتملين. أخيرًا ، قم بقياس نتائج الحملات التسويقية وتحسين التسويق وفقًا لنتائج العوائد . 

العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني 

  • الزبون 

العملاء هم العامل الرئيسي. لذلك عليك أن تفهم المستهلك . تحقق بانتظام من كيفية عثور العملاء على منتجاتك وخدماتك ، وبالتالي جمع البيانات ذات الصلة لتحليلها. يساعدك التسويق الإلكتروني في الوصول إلى العملاء ، لذا ركز على فهم العملاء بشكل أفضل. 

  • الاتصالات 

يمكن أن يكون لدينا تصنيفات مختلفة ، وجماهير مستهدفة مختلفة ، لأن لكل منصة طرق وأدوات مختلفة للقيام بذلك. منصات التطبيقات ، الوسائط الاجتماعية والجوال ، والموقع الإلكتروني ، والوسائط الرقمية التي هي الأكثر شعبية حاليًا ، 

  • تقنية 

التكنولوجيا هي الأساس والأساسي لنجاح عملك. تستثمر العديد من الشركات في المعدات والخدمات لتنفيذ حملات التسويق الإلكتروني. يعد اختيار تقنية جيدة أمرًا مهمًا للغاية لأنه سيحدد نجاحك. 

  • محتوى عالي الجودة 

يعد المحتوى أيضًا عنصرًا مهمًا في التسويق الإلكتروني. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريدًا ، مثل الصور ومقاطع الفيديو .. يساهم تسويق المحتوى كثيرًا في تحسين معدلات التحويل والاحتفاظ بالعملاء. وفقط عندما يصل محتوى الجودة إلى الجماهير. 

  • المدخلات والإنفاق 

بالمقارنة مع التسويق التقليدي ، يعد التسويق الإلكتروني أكثر فعالية من حيث التكلفة وأسهل مع الأدوات المتاحة. يجب على المسوق الإلكتروني تشغيل العروض الترويجية وإنشاء إعلانات مدفوعة أو مجانية. إذا كان لديك أعمال صغيرة ، فاختر الشركات المناسبة لاستهدافها مع الجماهير المستهدفة بشكل مباشر. 

  • التفاعل مع العملاء 

تقول وكالات التسويق الرقمي أن 90٪ منهم يفهمون متطلبات عملائهم جيدًا. عبر التسويق الإلكتروني ، من الأهمية بمكان أن تكون على اتصال منتظم مع العملاء. يمكن أن يوفر لك الوقت والمال. 

خطوات لبناء استراتيجية للتسويق الإلكتروني 

  • الخطوة الأولى : تحليل الوضع الحالي 

أول شيء عليك القيام به عند تطوير خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك هو إجراء تحليل داخلي وخارجي (تحليل SWOT) لعلامتك التجارية. نموذج مفيد لذلك هو تحليل SWOT الذي يسمح لك بالنظر في نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تواجك في السوق . نحن بحاجة إلى التعرف على النظام البيئي الذي نعمل فيه ، وما هي احتياجات عملائنا وأين سنتعامل معهم. 

هذه طريقة تحليل نوعي إلى حد ما لأنها كمية من خلال النظر في عوامل مثل العادات الرقمية والوسطاء والمؤثرين ، إلخ. يعد تطبيق تقنيات قياس الأداء للعثور على أفضل الممارسات الألكترونية لتطبيقها على عملك جزءًا مهمًا بشكل متزايد من استراتيجية عملك. يحتاج المسوق أيضًا إلى إجراء بحث داخلي لمعرفة احوال العلامة التجارية : 

هل الموقع على الويب يستهدف العميل؟ كيف هي سهولة الاستخدام وتجربة التصفح؟ هل تقوم بتحديث المدونات بشكل دوري؟ ما هو الوضع الحالي للموقع ؟ وما هو تواجد العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ... 

  • الخطوة 2: حدد أهداف التسويق الإلكتروني 

بمجرد حصولك على منصب في السوق وتحديد نقاط القوة في الشركة بوضوح ، ضع أهدافًا محددة وساعد الشركة على تحقيقها. كل ما تحتاجه هو خطة واضحة للوصول إلى تلك الأهداف. يتطلب تطوير هذا الجزء من خطة التسويق الإلكتروني للشركة مبادئ محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة وفي الوقت المناسب 

  • الخطوة الثالثة: تحديد خطة التسويق 

بعد تحديد أهدافك ، ماذا ستفعل لتحقيقها؟ أصبح التخصيص مهمًا بشكل متزايد في التسويق الإلكتروني. لذلك ، عند تحديد استراتيجية لتنفيذ خطتك ، ضع العوامل التالية في الاعتبار: قسّم جمهورك المستهدف: تعرف على عملائك رقميًا حول: ما هي أذواقهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم ، وأين تتطلع إلى تلبية توقعاتهم ، وما إلى ذلك. . 

حدد نقاط عملائك للحصول على الموقف الصحيح ، من المهم أن تكون واضحًا جدًا (وتصل إلى جمهورك بالطريقة نفسها) حول ماهية عرض القيمة الخاص بك وما يستتبعه. باختصار ، لهذا السبب يجب على المستهلكين اختيارك ، وليس منافسيك. تحتاج إلى معرفة كيف ستنقل عرض القيمة الفريد الخاص بك وكيفية القيام بذلك بشكل مناسب في القنوات التي يتواجد فيها جمهورك (وسائل التواصل الاجتماعي ، والمدونات ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، إلخ. ) 

استراتيجية المحتوى يعد هذا أمرًا ضروريًا للقدرة على إنشاء ونشر وإدارة المحتوى الذي يشرك العملاء ويضع العلامات التجارية بالرجوع إلى ذهن جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك أيضًا تحديد خطة اتصال محددة (في تسويق المحتوى) لكل قناة. بعض الأدوات الموصى باستخدامها لتنفيذ هذه الاستراتيجية هي:  

البحث عن الكلمات الرئيسية: يتضمن تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لعملك لاستخدامها بشكل صحيح من أجل تحسين وضع تحسين محركات البحث للشركة والمنتجات. جدولة المحتوى: هذا هو المفتاح للتأكد من أن استراتيجيتك تعمل بسهولة. تتضمن جدولة المحتوى: تاريخ إصدار المحتوى ، المؤلف (إذا لزم الأمر) ، موضوع النشر ، الكلمات الرئيسية ، العلامات التي يجب استخدامها / النظر فيها ، إلخ. 

النشر على وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كان لديك مقال عن نشاط تجاري كبير ولكن لا تروج له على وسائل التواصل الاجتماعي ، فهذا خطأ. النشر ليس بريدًا عشوائيًا ، ولكنه بدلاً من ذلك يخطط للعلاقات العامة لعملك ، وأيضًا لغرض الوصول إلى العملاء على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. 

في هذه الخطوة يجب أن تفكر في: - ما هو عميلك مثل؟ الموضوعات التي ستتحدث عنها عن عملك ذات صلة بجمهورك المستهدف . 

  • الخطوة 4: استراتيجيات وأساليب التسويق الإلكتروني 

استنادًا إلى الأهداف التي حددناها (الجذب والتحويل ) ، سنبدأ في تنفيذ استراتيجيات مختلفة: التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وإدارة علاقات العملاء ، وتحسين الويب. ، استراتيجية تحسين محركات البحث ، إعلانات الوسائط المدفوعة ، إلخ. 

اليوم ، مع تضاعف عدد القنوات التي يجب إدارتها وتزايد حجم المعلومات التي تتلقاها الشركات عن العملاء ، من المهم أن نستخدم الأدوات لأتمتة حملاتنا التسويقية. الخاصة بنا. 

  • الخطوة 5: مؤشرات الأداء الرئيسية وقياس النتائج 

لا يتوقف العمل بعد تصميم استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتنفيذها. الخطوة التالية هي واحدة من أهم الخطوات في تقييم النجاح الاستراتيجي ، وهي قياس النتائج. 

تحولت مؤشرات الأداء الرئيسية إلى ركيزة أساسية لتحسين الأداء والإنفاق لخطة تسويق الكتروني ناجحة. تأكد من أن لديك نظام تصور بيانات فعال في الوقت الحقيقي. 

يتطور العالم الرقمي بسرعة ، لذلك عليك أن تظل متيقظًا لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه عملك. 

كيفية إعداد خطة كاملة التسويق الإلكتروني 

كيفية زيادة عملية عرض حركة مرور موقع الويب العملية من زائر الويب إلى العميل الدائم إذا كان من الضروري القيام بكل شيء من البداية فحينئذٍ بهذا الترتيب. 

يتم إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية أولاً. كلما زادت جودة الكلمات الرئيسية كلما كان ذلك أفضل. يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 50 كلمة رئيسية مختلفة . حتى نتمكن من الحصول على الفور على 50 موضوعًا مختلفًا للمدونات. ثم يأتي إنشاء الصفحة والمدونة . 

من المهم جدًا تقنيًا القيام بكل شيء من البداية وتعديله بشكل صحيح. هناك معظم التقنيات. بمجرد أن تكون لديك خطة محتوى ، تبدأ في كتابة مقالات مدونة ونشرها على موقع ويب. 

من الجيد كتابة 10 - 20 مقالة فريدة عالية الجودة قبل أي خطوة أخرى يجب أن تكون ممتعة ومفيدة للقراء. الهدف من هذا المحتوى هو تقديم للزوار والعملاء المحتملين طريقة لحل مشكلة دهون البطن. أنت تكتب عن ، المشاكل الصحية لدهون البطن . ثم عن فوائد وصحة المظهر الحيوي. 

يجب تحسين المقالات بشكل جيد لتصنيفات محرك البحث . بعد فترة من 6 إلى 12 شهرًا من العمل الجيد وكتابة مقالات المدونة ، يمكنك أن تتوقع عددًا كبيرًا من زوار الموقع كل شهر وهو مجاني تمامًا . 

إذا كنت بالطبع تفعل كل شيء بنفسك وإذا كنت تعرف كيفية القيام بالمهمة. في موازاة ذلك ، بعد نشر 10 مقالات ، تبدأ في إجراء ترويج مدفوع على Facebook. أنشئ صفحة Facebook مجانية وابدأ في نشر مقالات مكتوبة من المدونة . ثم قم بالترويج لهذا المحتوى على Facebook. 

من أجل جذب زوار المدونة من Facebook ولمقالاتك للحصول على شيء يسمى " التأكيد الاجتماعي " ، أي بعض التعليقات ، الإعجابات ، المشاركات. يمكن لجميع الزوار الذين يأتون إلى موقع الويب الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني والحصول على شيء مفيد ومجاني. 

علاوة على ذلك ، يتم إجراء جميع عمليات التسويق في قائمة البريد الإلكتروني . أنشئ ، على سبيل المثال ، سلسلة من 25 رسالة بريد إلكتروني . يمكن أن تتضمن بعض النصائح وبعض الحركات الرياضية البسيطة في المنزل لذلك فهي عملية بيع طويلة. حيث تُعرّف العملاء ببطء على منتج أو خدمة وتبني علاقة ثقة معهم. 

من المهم جدًا ملاحظة أن المنتج أو الخدمة أن يكون ذا جودة عالية. إنه يعني الكثير ، ليس عليك أن تكتب الكثير عنه. بالنسبة للسعر ، إذا كنت تفعل كل شيء جيدًا وتقدم أفضل عرض. سيشتريه منك الجميع. عاجلا أم آجلا. عندما يتم إعداد كل هذا بشكل صحيح ، 

مثال على التسويق الإلكتروني في الممارسة 

دعنا الآن نرى من خلال مثال على كيفية عمل التسويق الإلكتروني في الممارسة العملية. هذا مثال عند العمل. خذ على سبيل المثال خدمة واحدة - التدريب على التخلص من دهون البطن . كيفية التخلص من دهون البطن سيكون ذلك خاصًا للنساء فقط. قد يكون مدربًا أو صالة ألعاب رياضية هي التي قررت تقديم مثل هذا التمرين. كيف أقوم بإعداده الآن؟ سوف تحتاج:   

  1. موقع الويب الخاص بنا 
  2. قسم المدونة على الصفحة 
  3. قائمة البريد الالكتروني 
  4. صفحة الفيسبوك

خطوات التسويق الإلكتروني

  1. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية 
  2. قم بإنشاء استراتيجية محتوى 
  3. اكتب من 10 إلى 20 مقالة مدونة فريدة عالية الجودة 
  4. تم تحسين كل مقال لمحرك بحث حول كلمة رئيسية واحدة 
  5. انشر نموذجًا على المدونة للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني + مشاركة شيء مجاني وقيِّم يمكن للزوار الحصول عليه على الفور والبدء في استخدامه 
  6. أنشئ صفحة على Facebook وقم بالترويج لكل مقالة مدونة بمشاركات مدفوعة على Facebook لجذب الزوار 

الهدف هو الوصول إلى محرك بحث Google - بشكل عضوي ، ومن خلال Facebook الترويج لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين إلى قائمة البريد الإلكتروني. 

لن نبيع التدريب على الموقع الإلكتروني ، ولكن على قائمة البريد الإلكتروني . في قائمة البريد الإلكتروني ، سنبني علاقة مع العملاء (اكتب عن مشكلة دهون البطن ، ولكن أيضًا عن الفوائد التي يمكن أن يحصلوا عليها عندما يتم التخلص من الدهون) 

سيتوصل العملاء المشتركين في القائمة البريدية بسلسلة من رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها تلقائيًا وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا ، تقدم منتجا أوخدمة تدريبية يمكنهم طلبها عن طريق ملء النموذج والزيارة الأولى إلى صالة الألعاب الرياضية . 

انتباه! كل هذا يمكن القيام به عبر الإنترنت ، بدون صالة رياضية. . عمليا ، فقط إذا كان لديك معرفة بكيفية التخلص من دهون البطن يمكنك جني أموال جيدة . 

المزايا البارزة للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 

إذا كنت تخطط وتنفذ بشكل جيد ، فستشعر بوضوح بالمزايا البارزة التي جلبها التسويق عبر الإنترنت لعملك على النحو التالي: من خلال الإنترنت ، سيجد العملاء بسهولة معلومات المنتج / الخدمة الخاصة بعملك في أي مكان في العالم. وستحدث نتائج معاملات البيع الخاصة بك بسرعة وكفاءة أكبر. 

بفضل الانتشار السريع ، ستساعدك نماذج التسويق عبر الإنترنت على الإعلان بشكل أكثر فعالية. علاوة على ذلك ، فهو يوفر التكلفة القصوى للترويج لصورة العلامة التجارية ومنتجات / خدمات الأعمال للعملاء. 

مساعدة الشركات في تحديد العملاء المستهدفين والمحتملين الذين يرغبون في استهدافهم والوصول إليهم بسهولة ، وبالتالي توفير الحد الأقصى من تكاليف الإعلان وتحسين نتائج الأعمال. هذه أيضًا أداة فعالة في تحفيز نفسية المشترين التعسفيين. 

الأشكال الحالية للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 

شبكة إعلانية إذا كنت تريد أو تنوي تطبيق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت لعملك ، فيجب أن تفكر أولاً في تصميم موقع الويب . 

يعتبر موقع الويب هو الخطوة الاولى ، حيث يمكن للعملاء العثور على معلومات عن عملك ومنتجاتك / خدماتك. شبكة الإعلان عبارة عن شبكة إعلانية عبر الإنترنت ، يتم إنشاؤها بواسطة وسيط كجسر بين عملائك وشركتك على الإنترنت. 

مساعدة المعلنين في إيجاد مواقع مبيعات إعلانية ومواقع مناسبة لحملاتهم الإعلامية من آلاف المواقع الإلكترونية. 

  • تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية 

مع تطور سلسلة من الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instsgram... ، أصبح لدى المسوقين المزيد من الخيارات للوصول إلى المجتمع. حيث يعتبر facebook عبارة عن شبكة اجتماعية يختارها معظم الشركات والأفراد للإعلان أكثر من غيرها لكن عدد المستخدمين على Facebook أكبر بعدة مرات من الشبكات الاجتماعية الأخرى. 

  • تحسين محركات البحث (SEO) 

هذا شكل من أشكال تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث يكون صديقًا لمحركات البحث ، بحيث يحتل موقع الويب الخاص بك مرتبة عالية في محركات البحث مثل Google و Bing و Coc Coc ... بشكل طبيعي. 

تحسين محركات البحث ( SEO) هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يختاره معظم العملاء بسبب مزاياه البارزة بالإضافة إلى إستراتيجية الأعمال طويلة المدى. 

وفقًا للتقرير الإحصائي ، تمثل النسبة المئوية للعملاء الذين يستخدمون خدمات تحسين محركات البحث على الويب 87٪ من نموذج الإعلان المدفوع. 

  • تسويق محرك البحث (SEM) 

تسويق محرك البحث تسويق محرك البحث SEM هو شكل من أشكال الإعلان على محركات البحث. على وجه الخصوص ، يعد Google Adwords أكثر أشكال الإعلان باستخدام الكلمات الرئيسية استخدامًا على محركات البحث المدفوعة اليوم. 

عندما يقوم المستخدمون بالبحث عن المعلومات والبحث عن الكلمات الأساسية التي تشترك فيها ، سيظهر محتوى إعلانك. عندما ينقر المستخدم على إعلانك ، فإنك تدفع للموفر. 

  • التسويق الفيروسي 

هذا شكل من أشكال إنشاء أنشطة وبرامج مجتمعية عالية لتشجيع العملاء على نشر المحتوى التسويقي للآخرين ، بحيث تكون المنتجات والخدمات معروفة من قبل الآلاف والملايين من الناس. 

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني 

شكل من أشكال إرسال إشعارات حول المنتجات الجديدة أو العروض الترويجية إلى البريد الإلكتروني للعملاء. لإرسال رسائل بريد إلكتروني ترويجية ، يجب أن يكون لديك خطة واضحة لتحقيق أفضل النتائج لأنه عند إرسال الكثير يمكن اعتباره بريدًا عشوائيًا وسيفقد العميل التعاطف أحيانًا عند تلقي بريدك الإلكتروني. . 

  • تسويق موبي 

هذا شكل جديد من أشكال التسويق عبر الإنترنت . يمكنك استخدام لوحة التبديل لإرسال رسائل جماعية إلى عملائك المحتملين. لتطبيق هذه الطريقة ، يجب أن يكون لديك قاعدة بيانات كبيرة جدًا لأرقام هواتف العملاء. 

كيف تقوم بتسويق فعال عبر الإنترنت 

بالتأكيد ، لكي تكون ناجحًا في حملتك التسويقية ، يجب أن تكون مستعدًا تمامًا ، حتى أكثر شمولاً وأفضل من المنافسين الموجودين حاليًا في السوق. من خلال التسويق عبر الإنترنت ، يمكنك أن ترى بسهولة أن معظم الطرق مرتبطة بشكل أو بآخر بموقع الويب. 

لهذا السبب سيلعب موقع الويب دورًا بالغ الأهمية في استراتيجية الإعلان عبر الإنترنت هذه. لماذا ؟ نحن على يقين من أنه عند زيارة موقع ويب ويبدو سيئًا للغاية ، حتى أنه لا يمكن عرضه بشكل جيد على الهاتف المحمول (بسبب عدم الاستجابة) ، من الصعب جدًا عليك اختيار هذه الشركة كشريك. 

خاصة في مجال التسويق عبر الإنترنت وتصميم الويب ، فكلما زادت أهمية واجهة الويب ، تحتاج الصفحة الرئيسية لموقع الويب إلى إظهار كل ما تريد الشركات تقديمه لعملائها. 

اساسيات التسويق الإلكتروني

  •  1. الموقع 

يعد موقع الويب جزءًا مهمًا جدًا من استراتيجية العمل عبر الإنترنت ؛ يمكن فهم موقع الويب على أنه وجه العمل بأكمله ؛ من الهيكل واللون والتصميم إلى التخطيط والمحتوى كلها تؤثر على علامتك التجارية وتصور العملاء لعملك. 

وفقًا لآخر الأبحاث ؛ يقرر 48٪ من مستخدمي الإنترنت مصداقية الأعمال التجارية على أساس تصميم الموقع ؛ و 94٪ من المستخدمين سيخرجون من موقع ويب بتصميم وتخطيط رديئين. يعتبر موقع الويب أكثر أهمية ، يحتاج المسوقون الآن إلى إقناع العملاء بالشراء على موقع الويب الخاص بالشركة. 

هذا هو السبب في أن تجربة المستخدم تؤكد أن موقع الويب يحتاج إلى أن يعكس بدقة أسلوب وعلامة تجارية للشركة. 3 وظائف رئيسية يحتاج المسوقون إلى ضبطها. 

  1. webiste 1- تصميم هوية الموقع الالكتروني تصميم الموقع وألوانه والمحتوى الذي تريد نقله 
  2. 2- تحسين التحويل . 
  3. 3 زيادة تجربة المستخدم سرعة تحميل الصفحة 

وفقًا لإحدى الدراسات ، لن يعود 53٪ من المستخدمين إلى الموقع ، بعد أن يقضوا أكثر من 3 ثوانٍ دون أن تكتمل تحميل صفحة الموقع. اضافة الى أنه يجب أن يكون موقع الويب متوافقًا مع الجوّال يقوم معظم المستخدمين اليوم بزيارة الموقع عبر الهاتف. 

لذلك ، فلا عجب أن يكون موقع الويب للجوال الخاص بك محسنًا وبديهيًا مثل الوصول إليه عن طريق الكمبيوتر. تصفح المحتوى لزيادة معدلات التحويل وتحسين تجربة العملاء بتحسين المحتوى وفقًا لرحلة العميل من المعلومات إلى المعلومات لاتخاذ قرار الشراء. 

على وجه التحديد: يوجه القارئ من "تحسين إعلانات facebook" إلى "تحليل بيانات إعلان facebook لتحسين التحويلات" ، والانتقال إلى "أدوات تجميع البيانات والتصور - مساعدة التحليل أسهل ". 

وهناك عدد لا يحصى من العوامل الأخرى التي يحتاج المسوق الإلكتروني القيام بها لتحسين الويب 

  • 2. تحسين محركات البحث (SEO) 

هو اختصار لـ Search Engine Optimization - تحسين محرك البحث. تحسين محركات البحث (SEO) هي إستراتيجيات وطرق تحسين ترتيب موقع الويب على صفحة نتائج محرك البحث - SERPs (عادةً Google). 

تستطيع مُحسّنات محرّكات البحث توجيه الزوار إلى موقع الويب الخاص بك عندما يكتبون شيئا يشير إلى أنهم يبحثون عن المنتجات ذات الصلة. لأن هذا يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنظر إلى أن 90٪ من الباحثين لم يشكلوا رأي العلامة التجارية بعد (Status Labs ، 2018). 

على الرغم من أن الدفع لكل نقرة وإعادة الاستهداف لهما مكانهما ، إلا أن حركة المرور العضوية المكتسبة من خلال تحسين محرك البحث لها تأثير كبير على تصنيفات البحث ومن خلال المشاركة حركة المرور العضوية القابلة للتوسيع لموقع الويب. باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات ، يمكنك استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لزيادة الرؤية وبدء علاقات طويلة الأمد مع العملاء. 

يُعرّف مُحسّنات محرّكات البحث على أنها زيادة ترتيب موقع الويب في نتائج البحث عبر الإنترنت ، وبالتالي ، حركة مرور موقع الويب العضوية ، باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الشائعة. 

تعتبر استراتيجيات تحسين محركات البحث القوية مؤثرة للغاية في حملات التسويق الإلكتروني لأن الرؤية هي الخطوة الأولى لعلاقات العملاء طويلة الأمد. 

سيتضمن تحسين محركات البحث السيو (SEO) عمل تعديل وتحسين المحتوى على الصفحة ، وهيكل الصفحة وحتى الكود الخارجي والروابط إلى الروابط الداخلية. 

باختصار ، إذا أرادت Google معرفة ما إذا كان عملك جديرًا بالثقة ، فستبحث عن إشارات مثل: رابط خلفي فوائد تحسين محركات البحث للشركات: البحث عن عملاء جدد: تزيد مُحسّنات محرّكات البحث من احتمالية عثور العملاء على صفحتك عند البحث عن أسئلة متعلقة بعملك. 

سواء كانوا يتعلمون أو يعتزمون الشراء ، فإن السماح لهم بمعرفة عملك هو خطوة مهمة للغاية ، مما يؤدي إلى النجاح. مصداقية متزايدة: عندما تحتل مرتبة عالية في استعلام بحث ، يصبح عملك خبيرًا في هذا الموضوع. 

بمرور الوقت ، يمكنك زيادة مصداقيتك وزيادة فرص عملك. بعد إنشاء موقع ويب كامل. الآن الشيء التالي الذي عليك القيام به هو السماح لعملائك بالعثور عليك. 

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد المعارف المتعلقة بالتسويق الإلكتروني . وفقًا لبحث أجرته Hubspot ، سيبحث 81٪ من المتسوقين عن المعلومات التي يريدون شراءها ؛ قبل اتخاذ قرار الشراء. 

عندما يبحث عملاؤك المحتملون عن منتج أو خدمة ؛ على الأرجح سيبحثون في Google أولاً. ليتم العثور عليها من بين ملايين نتائج البحث ، يجب تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث (Google و Bing وما إلى ذلك). 

يضمن تحسين محرك البحث (SEO) ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث أولاً ؛ عندما يقوم شخص ما بإدخال كلمتك الرئيسية المستهدفة في شريط البحث. 

تحسين محركات البحث هو أحد أساسيات التسويق الإلكتروني . كيف يعمل SEO؟ ابحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة : قم بإجراء بحث شامل وابحث عن الكلمات الرئيسية التي تحدد عملك. الكلمات الرئيسية المستهدفة على النحو الأمثل على محركات البحث جوجل.

 تحديد الكلمات الرئيسية على عنوان URL لموقع الويب الخاص بك : تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين موقع الويب الخاص بك في مطابقة الكلمات الرئيسية لعناوين URL لموقعك على الويب. 

تحسين الكلمات الرئيسية لعلامات العنوان وأوصاف التعريف وعلامات العناوين: تحسين الكلمات الرئيسية لعلامات العنوان: عند فتح مستعرض الإنترنت الخاص بك ، يكون النص الذي تراه في أعلى مربع الحوار هو علامة العنوان. 

هذه هي الروابط التي تظهر على شريط أدوات البحث. إذا كنت تريد عدم اقتطاع العنوان في نتائج البحث ؛ احتفظ بهذه العلامات أقل من 65-70 حرفًا. 

تحسين SEO هو 1 في أساسيات التسويق الإلكتروني وصف Meta: 2-3 أسطر تحت العنوان عند فتح Google ؛ وصف موجز للنشاط التجاري / العلامة التجارية يساعد العملاء في العثور بسهولة على معلومات عملك. 

يُسمح لك بما يصل إلى 155 حرفًا لوصف موقع الويب ويجب أن تستخدم كلمة رئيسية واحدة على الأقل للموقع. تحسين العنوان والوصف هو 1 في أساسيات التسويق الإلكتروني علامات العناوين: تُستخدم علامات HTML (H1 و H2 و H3 و H4 و H5 و H6) لتنظيم محتوى موقع الويب. 

بالإضافة إلى استخدام الكلمات الأساسية لعلامة العنوان ووصف التعريف ؛ الأهم من ذلك هو استخدام الكلمات الأساسية لعلامة عنوان العنوان. 

  • 3. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي 

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام منصات الوسائط للترويج وبيع منتجاتك / خدماتك. إذا كنت ترغب في إتقان التسويق الإلكتروني ؛ لنبدأ بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للإعلان على القنوات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest و LinkedIn وما إلى ذلك في أنه يمكنك اختيار الجمهور المستهدف المناسب. 

وفقًا لأبحاث Hubspot ، يقول 92 ٪ من أصحاب الأعمال والمسوقين أن وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جدًا لنتائج أعمالهم. يعد الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أحد أساسيات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي 

فيما يلي بعض أشهر منصات التواصل الاجتماعي المتوفرة اليوم: 

  1. Facebook : يساعدك على التواصل مع العملاء المحتملين. تعتبر إعلانات Facebook فعالة جدًا في تحقيق أهداف العمل. 
  2. Instagram : احد المنصات لمساعدتك في الوصول إلى عملائك المحتملين. مع 500 مليون مستخدم نشط شهريًا Instagram هي إحدى الشبكات الاجتماعية سريعة النمو. 
  3. Twitter: تساعدك على الاقتراب من الأشخاص الذين يبحثون عن منتجات جديدة. وفقًا لتقارير من Twitter و Research Now ، تخطط 93٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة للبيع مباشرة ؛ 69٪ من المستخدمين قاموا بالشراء مباشرة على تويتر. 
  4. Pinterest :مع 100 مليون مستخدم نشط شهريًا ؛ Pinterest هي منصة شائعة يجدها المستخدمون لاستغلال الأفكار وتنزيل الصور. يتم استخدام المحتوى الذي تقوم بإنشائه ومشاركته على Pin Board لجذب انتباه عملائك وتشجيعهم على تجربة المنتج. 
  5. LinkedInهي شبكة لبناء العلامات التجارية وإنشاء اتصالات تجارية عبر الإنترنت. يمكنك استخدامه لمشاركة المحتوى ؛ مواكبة الاتجاهات الجديدة والتواصل مع المؤثرين في مجال عملك. 

  • 4. إدارة وسائل التواصل الاجتماعي 

تتيح لك شبكة التواصل الاجتماعي إدارة جميع ملفات التعريف الخاصة بك (Facebook و Instagram و Twitter و ..) على نفس النظام الأساسي. 

يساعدك مدير الوسائط الاجتماعية على التفاعل عبر الإنترنت بطريقة أفضل. ببساطة ، إنه يبسط الطريقة التي تشارك بها في المحادثات على منصات مختلفة - المدونات والشبكات الاجتماعية (Facebook و Instagram و Twitter و ..) وحتى المجتمعات عبر الإنترنت. . 

  • 5. التسويق عبر البريد الإلكتروني 

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أساسيات التسويق الإلكتروني حاليًا ، تستخدم 82٪ من شركات B2B و B2C التسويق عبر البريد الإلكتروني . بسبب: مقابل كل دولار واحد يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني ، سيولد متوسط 38 دولارًا أكثر من 34٪ من الناس حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.

لهذا السبب أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر تنافسية ؛ أحد المعارف عن التسويق الرقمي للوصول إلى العملاء القريبين. قبل إنشاء حملة بريد إلكتروني ، يجب أن يكون لديك فهم واضح لعقلية عملائك. 

إرسال عدد كبير جدًا من رسائل البريد الإلكتروني للإعلان عن منتجك يضر فقط بعلامتك التجارية. وفقًا لدراسة Hubspot عام 2016 ، قام 78٪ من الأشخاص بإلغاء اشتراكهم في البريد الإلكتروني لأن العلامة التجارية أرسلت عددًا كبيرًا جدًا من رسائل البريد الإلكتروني. 

  • 6. PPC Advertising (الدفع لكل نقرة) 

PPC هو شكل من أشكال إعلانات البحث حيث تدفع مقابل كل نقرة إلى موقع الويب الخاص بك بالإضافة إلى إعلانات Google ، تعد Facebook Ads أيضًا منصة شائعة PPC. فيما يلي حقيقتان مهمتان لإعادة التفكير فيهما: ينقر 64.6٪ من الأشخاص على إعلانات Google عندما يبحثون عن شراء شيء يحتاجونه. 

من بين الشركات التي تستخدم إعلانات الدفع بالنقرة: 84٪ يستخدمون Facebook كمنصة ، و 41٪ يستخدمون Google ، و 18٪ يستخدمون LinkedIn لتتمكن من معرفة الأنظمة الأساسية التي تؤدي إلى تحويلات تحويل عالية لمنتجك / خدمتك. تحتاج إلى مقارنة القنوات من خلال التقارير المرئية. قم بالتسجيل لاستخدام نموذج تقرير صفحة المعجبين على Facebook مجانًا 

  • 7. تسويق المحتوى 

عندما يتعلق الأمر بمعرفة التسويق الإلكتروني ؛ أحد الأشياء التي لا غنى عنها هو تسويق المحتوى . يُعد تسويق المحتوى طريقة تركز على إنشاء محتوى ذي قيمة وذات صلة ومشاركته يجذب الجمهور بشكل طبيعي ويحتفظ به ويقود العملاء في النهاية إلى الشراء. 

يمكنك فهم أفضل السبل لإنشاء علاقة مع عملائك من خلال تزويدهم بمحتوى عالي الجودة وملائم. لذلك عندما يتخذ العميل قرارًا بشراء شيء ما ، يكون مخلصًا لك. 

يعتبر تسويق المحتوى في سياق التسويق الرقمي تسويق المحتوى يمكن أن يكون هذا المحتوى مقالات مدونة ، ومقالات في صفحات المعجبين ، ورسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني ، ووثائق / تقارير بحثية ، ورسوم بيانية ، ومقاطع فيديو ، ومجلات إلكترونية ، وكتب إلكترونية . 

عمل مسوق الإلكتروني 

المسوقون الرقميون مسؤولون عن تعزيز الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد حركة المرور إلى مواقع الويب الخاصة بالشركات ، وتوليد العملاء المحتملين من خلال القنوات الرقمية المختلفة. اليوم ، يمكن للمسوقالإلكتروني القيام بالعديد من الأدوار واستخدام مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية مثل الإعلان الرقمي والوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومحتوى المدونة وما إلى ذلك للوصول إلى العملاء. . 

يركز المسوقون الرقميون على هدف واحد لقياس أداء الشركة عبر القنوات. في كل منصب أو مستوى مختلف ، تكون وظيفة المسوق مختلفة أيضًا. مثال A1 ، بصفتك مدير تسويق ، لا تحتاج فقط إلى تخطيط وإدارة الفريق لتنفيذ الحملات التسويقية ، ولكن أيضًا تحليل التقرير لضبط اتجاه الحملة. 

صورة لعلامة رقمية ولكن مهما كان الدور الذي يجب على المسوق القيام به ، فإن كل وظيفة المسوق تحتاج إلى تحقيق أهداف تعزيز الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد حركة المرور إلى موقع الشركة على الويب ، وتحسين تجربة المستخدم من أجل زيادة التحويلات وتوليد العملاء المحتملين من خلال القنوات الرقمية المختلفة. 

الدور الوظيفي للمسوق الإلكتروني 

  • دور مدير مسوق الإلكتروني : 

تنفيذ الحملات التسويقية وتقارير التحليلات وبناء التواجد عبر الإنترنت والحفاظ عليه وما إلى ذلك. 

  • دور اخصائي تحسين محركات البحث SEO: 

زيادة حركة المرور على موقع الويب من خلال تحسين محرك البحث على الصفحة وخارج الصفحة ؛ تنفيذ استراتيجيات البحث عن الكلمات الرئيسية ، والحفاظ على تقارير الأداء ؛ تحسين تجربة المستخدم على الموقع. 

  • دور مسوق محرك البحث: 

تطوير وتنفيذ حملات البحث المدفوعة (PPC) ، وضمان أقصى عائد استثمار على الحملات المدفوعة ، والتحليل المتعمق للمنافسين والمواقع الإلكترونية 

  • دورمسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: 

تطوير وتنفيذ حملات واستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة مشاركة الجمهور والترويج للعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

  • دور مسوق محلل البيانات: 

أبحاث السوق والتحليل ، وإنشاء التقارير باستخدام أدوات تحليل الويب 

  • دور مسوق المحتوى: 

يؤدي دورتطوير المحتوى الملائم لكبار المسئولين الاقتصاديين وتحرير محتوى الموقع الإلكتروني وتحسينه إلى زيادة حركة المرور العضوية وزيادة المشاركة من خلال المحتوى 

  • دور مسوقInbound Marketer:  

إنشاء وتنفيذ استراتيجيات لإشراك العملاء باستخدام المحتوى 

  • المسوق بالبريد الإلكتروني: 

ينشئ حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات أو الصفحات أو الخدمات وجلب عملاء متوقعين 

المهارات الأساسية للتسويق الإلكتروني 

المهارة الأساسية (المهارة الأساسية) التحليلات: تحليل البيانات الفعالة لفهم مقاييس السوق لتحسين فعالية حملاتك المدفوعة والعضوية. تحليل الكلمات الرئيسية: 

معرفة البحث عن الكلمات الرئيسية - قم بدمجها في المحتوى وتشغيل Google Adword وفهم نية المستخدم من خلال استفسارات المستخدم سلوك العميل: افهم جمهورك المستهدف لتسويق المحتوى وقم بإنشاء استراتيجية لتحقيق أهدافك طويلة المدى. مشاركة العملاء: قم ببناء مجتمع من خلال إنشاء منشورات مخصصة ومساعدة العملاء على حل المشكلات. 

سيؤدي هذا إلى زيادة العلاقة بين العمل والعميل الكتابة: إتقان اللغة لكتابة محتوى مقنع وصحيح نحويًا لمواقع الويب والإعلانات ومنشورات الوسائط الاجتماعية. النتائج الموجهة: تقييم تأثير الحملات واستراتيجيات التغيير على قاعدة البيانات. المهارات اللينة التواصل والإبداع والتفكير النقدي ودراسة المواقف. 

الأسئلة المتداولة حول مهنة التسويق الرقمي 

هل يمكنني القيام بالتسويق الرقمي دون التخصص في التسويق؟ 

الجواب نعم. يمكن تعلم وتجميع كل المعرفة عن تحسين محركات البحث وتحسين موقع الويب وتخطيط التسويق وتحليل وقياس الأداء والنتائج من الحملات التسويقية من خلال العديد من المصادر المختلفة. يمكن الحصول على هذه الموارد من خلال التدريبات.


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url