Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

الاحترافية المهنية . الاحترافية في العمل . كيف تكون محترفا في العمل

 الاحترافية المهنية . الاحترافية في العمل .كيف تكون محترفا في العمل 

الاحترافية المهنية . كيف تكون محترفا في العمل
الاحترافية المهنية . الاحترافية في العمل 


بالنسبة للبعض ، قد يعني أن تكون محترفًا ، يعني تغيير الذكاء في العمل ، أو القيام بعمل جيد. 

بالنسبة للآخرين ، أن تكون محترفًا ، يعني الحصول على درجة متقدمة أو شهادة صناعية أخرى ذات صلة ، مؤطرة ومعلقة على جدار المكتب. 

الاحتراف ، يشمل جميع التعاريف. ولكنه يتضمن أيضًا المزيد. إذن ما هي الاحتراف المهنية ، ولماذا هي مهمة؟ وكيف تكون محترفا في العمل ؟ وكيف يمكنك أن تكون أكثر احترافًا في دورك اليومي؟ 

في هذه المقالة سوف نستكشف كل هذه الأسئلة ، حتى تتمكن من تقديم صورة احترافية حقًا لمكان العمل 

ماهي الاحترافية المهنية 

تعرف الاحترافية ؛ على أنها السلوك أو الأهداف أو الصفات التي تميز الشخص المحترف أو المهني ، وتعرف المهنة على أنها مهن تتطلب معرفة متخصصة وغالبًا إعدادًا أكاديميًا طويلًا ومكثفًا. 

يتضمن هذا التعريف الاحتراف ، الذي يتضمن عددًا من السمات المختلفة ، وهذه السمات مجتمعة تحدد وتعرف المهنية. إذن ما هي هذه الصفات؟ 

  • معرفة خاصة 

أولاً وقبل كل شيء ، يُعرف المحترفون ، بمعرفتهم المتخصصة. لقد قدموا بالفعل التزامًا شخصيًا عميقًا لتطوير مهاراتهم والارتقاء بها ، وعند الاقتضاء ، لديهم درجات وشهادات تعمل كأساس لهذه المعرفة. 

لا تتمتع جميع مجالات العمل بنواة مستقرة من المعرفة ، والمؤهلات الأكاديمية التي تتماشى مع ذلك ، ولا تتطلب جميع المجالات معرفة واسعة لممارستها بنجاح ، ولا يتمتع جميع المهنيين بأفضل الدرجات العلمية في مجالاتهم. 

لكن المهم هو أن المهنيين العاملين في هذه المجالات قد عملوا بطريقة جادة ومدروسة ومستدامة لإتقان المعرفة المتخصصة اللازمة للنجاح في مجالهم. 

  •  مهارة 

يحصل المحترفون ، على وظائف. هم موثوقون ، وهم يفيون بوعودهم. إذا نشأ موقف يمنعهم من الوفاء بوعودهم ، فإنهم يديرون التوقعات مقدمًا ، ويبذلون قصارى جهدهم لمعالجة الموقف. لا يختلق المحترفون الأعذار ، لكن يركزون على إيجاد الحلول. 

  • الصدق والنزاهة 

يظهر المحترفون ، صفات مثل الصدق والنزاهة . إنهم يفيون بوعودهم ، ويمكن الوثوق بهم ضمنيًا بسبب هذا. إنهم لا يساومون أبدًا على القيم ، وسوف يفعلون الشيء الصحيح ، حتى عندما يعني ذلك السير في الطريق الصعب. 

  • مسئولية 

كما أنها موثوقة لعمل الجودة الرأسية. إنهم يهتمون بما يفعلونه ، ويعملون باستمرار على تحسين جودة عملهم ، لأنهم ملتزمون بتلبية احتياجات المجتمعات التي تعتمد عليهم. 

  • احترام 

يظهر المحترفون الحقيقيون الاحترام لمن حولهم ، بغض النظر عن دورهم أو وضعهم. إنهم يظهرون مستوى عموديًا من الذكاء العاطفي ، من خلال النظر في عواطف واحتياجات الآخرين ، ولا يتركون يومًا سيئًا يؤثر على كيفية تفاعلهم مع الزملاء أو العملاء. 

  •  تحسن مستمر 

لا يدع المحترفون مهاراتهم أو معارفهم تتقادم. إنهم ملتزمون بالبقاء على اطلاع دائم بالاتجاهات والمهارات المتعلقة بصناعتهم ، حتى يتمكنوا من الاستمرار في تقديم أفضل جودة ممكنة للعمل. 

  • تواضع 

المحترفون الحقيقيون متواضعون ، إذا كان مشروع أو وظيفة تقع خارج نطاق خبرتهم ، فهم لا يخشون الاعتراف بها. يطلبون المساعدة فورًا عندما يحتاجون إليها ، وهم على استعداد للتعلم من الآخرين. 

  • مسئولية 

يحاسب المحترفون أنفسهم على أفكارهم وكلماتهم وأفعالهم ، خاصةً عندما يرتكبون أخطاء. ترتبط هذه المسؤولية الشخصية ارتباطًا وثيقًا بالأمانة والنزاهة ، وهي عنصر أساسي في الاحتراف. 

  • التنظيم الذاتي 

كما أنهم يظلون محترفين تحت الضغط. على سبيل المثال ، تخيل موظف خدمة عملاء يواجه عميلًا غاضبًا. بدلاً من الغضب أو الغضب في المقابل ، يُظهر الموظف احترافًا حقيقيًا من خلال الحفاظ على الهدوء والتعامل مع الموقف ، وبذل كل ما في وسعه لتصحيح الوضع. 

  • المظهر 

الأجزاء ذات المظهر الاحترافي ، لا يبدو أنها تعمل بملابس عشوائية وشعر أشعث. إنهم مصقولون ويرتدون ملابس مناسبة لهذا الموقف. لأنه إذا كان الأمر كذلك ، فإنهم ينضحون بهالة من الثقة ، ويكسبون الاحترام لذلك. 

كيف تكون محترفا في العمل 

كما ترى من خلال هذه الخصائص ، فإن المحترف هو نوع الشخص الذي يحترمه الآخرون ويقدرونه. هم محض الفضل لفريقهم! هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن نعمل على كسب سمعة مهنية في مكان العمل. 

المحترفون الحقيقيون هم أول من يتم النظر في ترقيتهم ، ويتم منحهم مشاريع قيمة أو عملاء ، وينجحون بانتظام في حياتهم المهنية. 

الآن بعد أن أصبحت لديك رؤية واضحة لما يشكل الاحتراف ، هل تشعر أنك تُظهر هذه الخاصية لمن حولك؟ من المحتمل أنك تظهر بالفعل بعض الخصائص ، لكنك قد تجد نفسك تفتقر إلى سمات أخرى: لبناء احترافك الخاص . 

ركز على تحسين كل من الخصائص العشر. ركز على واحد في كل مرة حتى لا تغمر نفسك. بالإضافة إلى ذلك ، إليك بعض الاستراتيجيات الإضافية التي ستساعدك على أن تصبح أكثر احترافًا في مكان العمل: 

  • بناء مهارات 

لا تدع معرفتك ومهاراتك تصبح قديمة. تقديم التزام ل بناء الخبرات و البقاء ما يصل إلى موعد مع الصناعة الخاصة بك . 

  • تطوير ذكائك العاطفي 

يمكن أن يشعر المحترفون بالاحتياجات العاطفية للآخرين. إنهم قادرون على إعطاء العملاء وزملاء العمل ما يحتاجون إليه ، لأنهم يعرفون كيفية الاستماع بنشاط ومشاهدة ما يحدث. لذا ، إذا كنت ترغب في زيادة احترافك ، ركز على تطوير الذكاء العاطفي . 

  • التزامك بالوفاء

عندما تحدد موعدًا لرئيسك أو زميلك أو عميلك ، ابق. إذا بدا أنك لن تتمكن من الوفاء بالموعد النهائي ، فأخبر رئيسك أو فريقك أو عميلك في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، افعل كل ما في وسعك لتجنب الوقوع في هذا الموقف! لا تختلق الأعذار ، بدلاً من ذلك ، ركز على الارتقاء إلى مستوى أفضل التوقعات الممكنة ، وجعل الموقف صحيحًا. 

  • كن مهذبا 

كن لطيفًا ومهذبًا واستخدم الأخلاق الحميدة مع كل شخص تتعامل معه ، بغض النظر عن دوره ، وبغض النظر عن شعورك. قد يبدو هذا غير مهم ، لكنه يحدث تأثيرًا كبيرًا. 

ما هي الأدوات التي تحتاجها في الاحتراف

هل أنت أقل أهمية من حضور اجتماع نموذجي للعميل؟ أو تصل إلى العمل فقط لتجد أنك تركت ملفًا مهمًا في المنزل؟ أو هل تجد نفسك تعمل في موقف لا تمتلك فيه المهارات اللازمة للقيام بعمل جيد؟ 

المحترفون الحقيقيون جاهزون دائمًا. هذا يتطلب التخطيط المسبق والالتزام بالمواعيد والاهتمام. عليك التركيز على تحسين بك إدارة الوقت و مهارات التخطيط ، لذلك كنت دائما في السيطرة عليها. 

ملاحظة: 

في حين أن الالتزام بالحفاظ على الاحتراف يعني القيام بعمل عالي الجودة ، والحصول على وضع خبير ، فإن السعي وراء هذه السمات في بعض الأحيان قد يغريك بعدم التطوع في مشاريع تقع خارج منطقة الراحة الخاصة بك. 

ومع ذلك ، هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يجب عليك المحاولة! قم بتحليل المخاطر مسبقًا لتقليل عواقب الخطأ في الأمور ، وكن صريحًا بشأن كل مهارات شق لديك ، واعمل على ملئها. ثم افعل ما بوسعك! 

خلاصة الاحتراف : 

الاحتراف سمة ذات قيمة عالية في القوى العاملة. وله العديد من الصفات ومنها: 

  1. مهارة. 
  2. الصدق والنزاهة. 
  3. جوده عمل. 
  4. تفضلوا بقبول فائق الاحترام. 
  5. تحسن مستمر. 
  6. حالة الخبير. 
  7. تواضع. 
  8. مسئولية. 
  9. التنظيم الذاتي. 
  10. المظهر. 

لتحسين الاحتراف الخاص بك ، 

ركز على تحسين كل مجال من المجالات العشرة. يمكنك أيضًا إظهار الاحتراف من خلال كونك لطيفًا ومهذبًا مع الجميع ، وتقديم صورة احترافية في سلوكك وملابسك ، والحضور للعمل أو الاجتماعات على استعداد تام .



إرسال تعليق for "الاحترافية المهنية . الاحترافية في العمل . كيف تكون محترفا في العمل "