استراتيجية تسويق المحتوى لزياة المبيعات

 استراتيجية تسويق المحتوى لزيادة المبيعات 

استراتيجية تسويق المحتوى
استراتيجية تسويق المحتوى


تسويق المحتوى ؛ هو مصطلح يشمل جميع أشكال التسويق في إنشاء المحتوى ومشاركته. 

يتم إنشاء المحتوى لتوجيه العملاء إلى الإجراءات التي تفيد الأعمال. 

تسويق المحتوى يعني ؛ هو شكل من أشكال التسويق يركز على إنشاء وتقديم المحتوى إلى جمهور مستهدف .

 من منظور آخر ، يعتبر تسويق المحتوى نهجًا لاستراتيجية التسويق التي تركز على إنشاء وتقديم محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب اهتمام الجمهور والحفاظ عليه. 

وبالتالي تنمية الوعي والثقة والتعاطف مع العملاء وزيادة المبيعات وتقنيات البيع . بدلاً من الإعلان عن منتج أو خدمة تجارية ، 

تقدم الشركة محتوى مفيدًا وملائمًا حقًا لعملائها الحاليين والمحتملين لمساعدتهم على حل المشكلات.

 لذالك ، يساعد تسويق المحتوى في جذب العملاء المحتملين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مخلصين. 

يساعد تسويق المحتوى أيضًا الشركات على إنشاء ولاء للعلامة التجارية ، وتوفير معلومات قيمة للمستهلكين ، وخلق استعداد مستقبلي لشراء منتجات الشركة. 

هذا الشكل الجديد نسبيًا من التسويق لا علاقة له بالبيع المباشر. بدلاً من ذلك ، يبني الثقة والألفة مع المستخدمين. على عكس أشكال التسويق الأخرى ،

 يعتمد تسويق المحتوى على توقع احتياجات المعلومات للعملاء الحاليين والاستجابة لها ، بشكل يختلف عن إنشاء طلب جديد. 

الفكرة المركزية لتسويق المحتوى هي أن العلامة التجارية يجب أن تقدم شيئًا ذا قيمة مقابل شيء ذي قيمة. 

يتضمن تسويق المحتوى تقديم كميات كبيرة من المحتوى باستمرار ، وهناك حاجة إلى استراتيجية. 

 عندما تسعى شركة ما إلى تسويق المحتوى ، يجب أن يكون التركيز الأساسي على احتياجات العميل المحتمل أو الحالي. 

ويمكن عرض المعلومات في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك الأخبار ومقاطع الفيديو والكتب الورقية والكتب الإلكترونية، والرسوم البيانية، رسائل البريد الإلكتروني ، 

يعد تسويق المحتوى الرقمي عملية إدارية تستخدم القنوات الإلكترونية لتحديد متطلبات المحتوى لجمهور معين والتنبؤ بها والاستجابة لها. يجب تحديثها واستكمالها باستمرار للتأثير على سلوك العميل. 

انواع تسويق المحتوى  

يأتي تسويق المحتوى في 10 أشكال شائعة. 

  • المدونات  

توفر المدونات قيمة من خلال محتوى قصير. لكي تظهر المدونات بشكل فعال في محركات البحث ، ستجري الشركات بعض البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون ذات الصلة بالمنتج ، والمتعلقة بالعلامات التجارية المنافسة. .. 

يعد التدوين أحد أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا في الأعمال التجارية اليوم. يجلب التدوين العديد من الفوائد للشركات. 

أولاً ، تساعد المدونة الشركات على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث وجذب المزيد من الزيارات العضوية إلى موقع شركتك على الويب من محركات البحث. 

 هذا يعني أن مواقع الويب التي تحتوي على مدونات تتمتع بفرص أكبر للظهور على الصفحة الأولى من محرك بحث مثل Google عندما يبحث المستهلكون عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة. 

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي مواقع الويب التجارية التي تحتوي على مدونات على روابط واردة أكثر بنسبة 97٪ ، مما يساعد أيضًا في تحسين محرك البحث. 

ثانيًا ، تساعد المدونات أيضًا الشركات في بناء علاقات مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين. وكلما زادت قيمة المحتوى المفيد الذي توفره الشركة للعملاء ، كلما أخذ العملاء المستهدفون في الأعمال التجارية بعين الاعتبار علامتهم التجارية عند التسوق. 

  •  مقاطع الفيديو  

توفر مقاطع الفيديو قيمة من خلال المحتوى الذي يمكن أن يكون له تأثير متعدد الأبعاد على حواس المستهلكين عندما نتعرض للعديد من مقاطع الفيديو الترويجية من العلامات التجارية ، تحت قيادة التسويق الفيروسي.ولكن يمكن للعلامة التجارية الوصول إلى المزيد من العملاء. 

لتنفيذ تسويق محتوى الفيديو ، ستنظر الشركات في اختيار أنواع المحتوى والموضوعات التي ستجذب معظم جمهور الأعمال وهذا سيعتمد على مكانة العميل في رحلة الشراء. 

على سبيل المثال ، تحتوي مقاطع الفيديو على معلومات قصيرة وتجذب الانتباه ، ويمكن أن تساعد الشركات في الوصول إلى المستهلكين في مرحلة الوعي . 

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر مقاطع الفيديو التعليمية وأوصاف المنتجات جيدة جدًا في التأثير على قرارات الشراء لدى المستهلكين في مرحلة اتخاذ القرار. الفيديو هو اتجاه أصبح شائعًا جدًا على منصات اليوم ، وهو شكل فعال لتسويق المحتوى يساعد في الوصول إلى الجمهور بسرعة. 

 يساعد الفيديو أيضًا في زيادة من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على موقع الويب. كلما زاد الوقت الذي يقضيه عملاؤك في موقعك على الويب ، زادت فرص شركتك في البيع .

يفضل المستهلكون الآن مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج قبل الشراء. سواء كانت مراجعات للمنتج ، أو مقاطع فيديو تعليمية ، أو مقاطع فيديو تعليمية ، فسيقومون بالتأكيد بالبحث عبر الإنترنت. 

  • الرسوم البيانية  

تستخدم الشركات الرسوم البيانية لجذب العملاء من خلال تقديم المحتوى بشكل مرئي ، والجمع بذكاء بين الصور والمحتوى. 

تتمثل فوائد Infographic للشركات في مساعدة الشركات على تثقيف العملاء وتوفير معلومات مفيدة يمكن أن تضيف قيمة لكل من العملاء المحتملين والعملاء الحاليين للشركة. 

تنسيق تسويق المحتوى المرئي الذي يمكن أن يشرح موضوعًا معقدًا ، ويقدم إحصاءات ، ومخططات للمنتجات والخدمات الخاصة بالعمل ، ... 

يساعد العملاء على تصور القيمة وفهمها بسهولة.ما يجب أن تقدمه الشركة ، وفهم أفضل لسبب وجود المنتج قيمة أو كيفية استخدام المنتج. 

  • دراسات الحالة  

تعمل دراسات الحالة مع العملاء المحتملين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن عملك من العملاء الحاليين الذين يستخدمون منتجاتك بالفعل. 

توضح دراسة الحالة رحلة العميل بأكملها لاستخدام المنتج ومواقف الحياة الحقيقية وحالات استخدام المنتج. 

تعتبر دراسات الحالة فعالة لأنها تساعد في توجيه العملاء لفهم فوائد منتجات عملك بشكل أفضل. لاستخدام دراسة الحالة ، سيتعين على الشركات التفكير بعناية في العملاء الذين يستخدمون منتجاتهم لتطلب منهم أن يكونوا مثالاً في دراسة الحالة. 

تتم استضافة دراسات الحالة الجيدة على موقع الشركة على الويب ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون بتنسيقات أخرى مثل المدونات والكتب الإلكترونية والمنشورات الاجتماعية وأنواع أخرى من المحتوى .مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ومشاركة الشرائح. 

  • كتب إلكترونية  

غالبًا ما تحتوي الكتب الإلكترونية على محتوى طويل (من 5 إلى 10 صفحات) وتستخدمه الشركات لتقديم قيمة للعملاء المحتملين وعملائهم الحاليين. 

يوفر الكتاب الإلكتروني عددًا من المعلومات المفيدة والمعلومات التفصيلية للعملاء لحل احتياجات وصعوبات استخدام المنتج. 

مثل العديد من أنواع تسويق المحتوى الأخرى ، فإن الكتب الإلكترونية لا تتعلق فقط بتبادل الفوائد مع عملاء الشركة ، ولكنها تساهم أيضًا في بناء علاقات مع العملاء المستهدفين من أجل ثقة العلامة التجارية والثقة بها ، عندما يكونون مستعدين للشراء. 

الكتب الإلكترونية هي أحد أنواع تسويق المحتوى لجمع العملاء المحتملين ، لأنها تخضع لرقابة مشددة. يجب على الزوار تقديم أنواع معينة من المعلومات عن أنفسهم من أجل تنزيل الكتب الإلكترونية. 

يتطلب القيام بتسويق المحتوى للكتب الإلكترونية استثمارات أكثر من أي نوع آخر من تسويق المحتوى مثل المدونة أو المنشور الاجتماعي .لأن محتوى الكتاب الإلكتروني يتطلب وقتًا أطول ويستغرق وقتًا طويلاً لإنشائه. 

  • محتوى ناتج عن طريق مستخدم  

يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدم شكلاً فعالاً من أشكال تسويق المحتوى لأنه يشرك العملاء في عملية إنشاء المحتوى. 

ستجذب العملية التي يشارك فيها المستخدم ويستجيب لها ويستجيب المزيد من العملاء للوصول إلى المعلومات وفهم الأعمال والعلامة التجارية المعنية.

  • قوائم المراجعة  

قائمة المراجعة هي شكل من أشكال تسويق المحتوى في شكل قائمة توفر قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها في عملية خطوة بخطوة لتحقيق أنواع معينة من النتائج التي تحقق قيمة للعملاء المحتملين . 


  • صور متحركة  

تعدالصور المتحركة الشكل الأكثر شيوعًا لتسويق المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم وأحد أكثر أنواع تسويق المحتوى قابلية للمشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي اليوم. 

أصبحت هذه الأنواع من المحتوى شائعة للغاية بين المستهلكين لأنهم يحبون مشاركة المشاعر من خلال الصور المتحركة . هذا يعزز أهمية اصور المتحركة في الثقافة الشعبية. 

عادةً ما تكون صور المتحركة عبارة عن صور تنتشر بسرعة عبر الإنترنت أو لقطات شاشة من أفلام مصحوبة بتعليقات تقول شيئًا ترفيهيًا ومؤثرًا . 

تعد صور GIF طريقة ممتعة أيضًا للتواصل والرد على الجمهور. ملفات GIF هي ملفات صور متحركة يمكن مشاركتها عبر مجموعة متنوعة من الشبكات التواصل الإجتماعي ، بما في ذلك الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني. 

يمكن للشركات الاستفادة من هذين النوعين لجلب الإثارة والجاذبية والترفيه للعملاء حول موضوع ما. يمكن للشركات استخدام صور GIF  على المدونات أو البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العملاء. 

  • الشهادات ومراجعات العملاء 

مثل المحتوى الذي ينشئه المستخدم ، فإن شهادات العملاء ومراجعاتهم عبارة عن محتوى يتم إنشاؤه مباشرةً من جمهور العلامة التجارية. 

ستتضمن الشهادات أحيانًا ملخصًا قصيرًا عن سبب تميز الشركة أو منتجاتها .يمكن للشركات الصغيرة أيضًا الاستفادة من إضافة مراجعات العملاء على موقع الويب الخاص بهم أو إدراجها في رسائل البريد الإلكتروني عند استخدام أتمتة التسويق . 

ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا محدودًا لأنه يمكن للمستخدمين استخدام البرامج والتطبيقات لتصفية رسائل البريد الإلكتروني الترويجية. 

  • المؤثرون 

يمكن للمؤثرين إعطاء ميزة لحملة التسويق. قد يجذب النشاط التجاري الذي يروج له المؤثرون جمهورًا لم يكن قادرًا على الوصول إليه في السابق. 

كيفية اعداد استرتيجية تسويق المحتوى  

ستساعد إستراتيجية المحتوى الشركات في الحصول على إطار عمل لأنشطة تسويق المحتوى والمهمة الرئيسية لتسويق المحتوى هنا هي تنفيذ الإرسال والاتصال. سيكون المحتوى المكتوب هو الموضوعات والرسائل التي تريد الشركات نقلها وسيتمكن العملاء من قراءة هذه المحتويات والاهتمام بها ومناقشتها ومشاركتها. 

  • الخطوات الواجب اتخاذها  

للقيام بتسويق المحتوى ، أجب عن أسئلة التالية: 

  1. ما هي الموضوعات التي سيتم تناولها؟ 
  2. ما تنسيق المحتوى الذي سيتم استخدامه  هل هي مدونات ، أو مقاطع فيديو ، أو رسوم بيانية ، ..الخ ؟ 
  3. لماذا هذا المحتوى من الاهتمام؟ 
  4. لماذا يضفي هذا المحتوى قيمة على الأعمال التجارية؟ 
  5. كيف تنقل هذه الرسائل؟ 
  6. ما هي نبرة الرسالة؟ 
  7. أين يتم نشر هذا المحتوى مواقع التواصل الاجتماعي ، الخلاصات ، ..؟ 
  8. متى سيتم الإعلان عن هذا المحتوى وتحديثه؟ 
  9. من سيكون مسؤولاً عن هذا المحتوى وسيستمر في استمراره بمرور الوقت؟ 
  10. ماذا تفعل مع ملاحظات القراء وماذا بعد؟ 

عند الإجابة على الأسئلة أعلاه ، سيكون لدى الشركة خطة عمل مشروع ، مفصلة لتنفيذ تسويق المحتوى. ومع ذلك ، فإن القيام بتسويق المحتوى للعلامة التجارية يحتاج إلى تغطية المحتوى بالمقالات ذات الصلة بكل مرحلة من مراحل تطوير العلامة التجارية أو عملية الشراء ، ومحتوى إضافي. 

يحتاج التسويق إلى التأكيد على قضايا الحث على اتخاذ إجراء لتحفيز العملاء على اتخاذ القرارات. الهدف من تسويق المحتوى ليس فقط جيدًا وجديدًا وملائمًا ، ولكن أيضًا طويل الأجل ومنتظم ومتشابك بحيث يمكن للقراء الانتقال بسهولة من صفحة إلى صفحة مع المقالات المناسبة. 

  • تقييم أداء تسويق المحتوى الخاص بك  

لكل هدف ، سيكون لدى المسوقين أدوات مختلفة لقياس نجاح تسويق المحتوى. فيما يلي بعض استراتيجيات القياس لكل هدف محدد. 

  • الوعي بالعلامة التجارية  

مع وصول الشركات إلى المزيد من العملاء من خلال تسويق المحتوى ، ستحتاج الشركات إلى الاهتمام بالزيادة في عدد العملاء بالإضافة إلى تأثير المحتوى على العملاء. 

المقاييس التي يتم مراقبتها بشكل شائع هي: 

  • معدلات الاشتراك في البريد الإلكتروني 

كم عدد الأشخاص الذين اشتركوا في النشرات الإخبارية للأعمال ، ومعدلات فتح البريد الإلكتروني ، وعدد العملاء الذين ينقرون على المحتوى في رسائل البريد الإلكتروني للشركات ، ... 

  • نسبة النقر إلى الظهور 

نسبة النقر إلى الظهور : النسبة المئوية للمستخدمين الذين ينقرون على روابط معينة من إجمالي عدد المستخدمين الذين يزورون صفحة أو بريدًا إلكترونيًا أو إعلانًا. غالبًا ما يستخدم هذا المقياس لقياس نجاح حملة إعلانية عبر الإنترنت لموقع ويب معين أو رسالة بريد إلكتروني معينة. 

  • المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي

مقاييس المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي. يخبر هذا المقياس الشركات عن عدد المشاركات والتعليقات والإعجابات وعدد المتابعين وعدد المشاهدات على المحتوى الذي نشره النشاط التجاري. غالبًا ما يستخدم هذا المقياس لتقييم أداء الحملة. 

  • صحة العلامة التجارية 

عندما ترغب الشركات في قياس تأثير الرسائل ومحتوى الوسائط على العملاء ، ستُظهر أداة قياس صحة العلامة التجارية ملاحظات العملاء الإيجابية أو السلبية وأهمية العلامة التجارية للمستهلكين. وبالتالي ، ستقوم الشركة بتقييم سمعة العلامة التجارية التي تؤثر على قرارات الشراء للعملاء أم لا.

المقاييس التي يتم مراقبتها بشكل شائع هي: 

  • حصة التقييم 

عدد المرات التي يتم فيها ذكر العلامة التجارية مقارنة بمنافسيها في المحادثات والمساحة وتكرار إعلانات العلامة التجارية الموضوعة على الوسائط التقليدية ،  

  • التعليقات 

التعليقات من العملاء: التعليقات السلبية أو المحايدة أو الإيجابية على العلامة التجارية. 

  • تأثير العلامة التجارية 

تأثير العلامة التجارية: عدد المرات التي تتم فيها مشاركة منشورات العلامة التجارية أو تعليقاتها أو تغريداتها عبر منصات مختلفة.

  • المراجعات

يعرض محتوى العلامة التجارية شكلاً من أشكال مشاعر العملاء. 

  • عدد المتابعين

على الشبكات الاجتماعية ، والمواقع ، ... 

  • المشاركات 

كلما زاد عدد المشاركات ، زادت ثقة العملاء بمحتوى أو محتوى الشركة. 

  • مبيعات 

يمكن للشركات من خلال تسويق المحتوى لزيادة المبيعات أن تأخذ في الاعتبار مقاييس أداء عادات شراء العملاء ومعدلات تحويل العملاء. المقاييس التي يتم مراقبتها بشكل شائع هي

  •  معدل التحويل 

معدل التحويل . مقدار الوقت الذي يقضيه في صفحات المعاملات. 

  • معدل الاستبقاء 

الاحتفاظ . النقر من خلال معدل من خلال صفحات المنتج. 

  • مقاييس الإنتاج 

يمكن للمؤسسات التي ترغب في تقييم إنتاج المحتوى الداخلي لديها مراعاة بيانات الإنتاج. المقاييس التي يتم مراقبتها بشكل شائع هي: 

  1. الموعد النهائي لاستكمال أهداف المحتوى المحددة للأعضاء. 
  2. تحويل فكرة المحتوى الخاص بك إلى قطعة نشر كاملة. 
  3. كمية المحتوى المنتجة في الأسبوع أو الشهر. 
  • تنوع المستخدمين  

يجب على الشركات التي تتطلع إلى الوصول إلى المزيد من شرائح العملاء الانتباه إلى التركيبة السكانية للزوار الجدد ، والسلوكيات المختلفة عبر الإنترنت ، وعادات الشراء المختلفة للزوار عبر الإنترنت. المقاييس التي يتم مراقبتها بشكل شائع هي: 

  • مشاهدات لكل صفحة 

هذا هو مؤشر أداء رئيسي أساسي ، لكنه مهم جدًا لمراقبة الأداء الخاص بالمحتوى خاصةً للصفحات المقصودة الأساسية. 

  • الزائر الفريد 

يتم تحديد هذا المقياس من خلال عنوان IP الخاص بالمستخدم وملف تعريف الارتباط على المتصفح الذي يستخدمه ، وبالتالي سيتم احتساب أي زيارات متكررة من نفس المستخدم. 

  • التركيبة السكانية للزوار

ضمان استهلاك المحتوى من قبل الجمهور المحتمل لعلامتك التجارية العصر والجنس والاهتمامات العامة.  

  • الجغرافيا

من خلال التحديد الجغرافي للجمهور ، يمكن للشركة أن تقرر تخصيص الموارد لموقع معين ، وإذا لزم الأمر ، تعديل ميزانيتها واستراتيجية استهداف التسويق لسبب جغرافي معين. 

  • متوسط ​​الوقت على الصفحة 

يوفر هذا المقياس تقييمًا لمشاركة العملاء. 

  • معدل الارتداد 

يوضح هذا المقياس النسبة المئوية للزائرين الذين أتوا إلى الموقع ، وشاهدوا إحدى الصفحات ، وغادروا. 

  • مصدر حركة المرور 

تحسين محركات البحث ، وسائل التواصل الاجتماعي ، الإحالة ، هذا هو المقياس الأساسي ويظهر من أين وأين تأتي حركة مرور الموقع. 

  • سرعة تحميل الصفحة

الوقت الذي تبدأ فيه الصفحة في التحميل حتى لحظة تحميل كافة العناصر الموجودة على الصفحة. 

  • معدل الشراء 

عدد الجلسات التي يحتاجها الزائر للتبديل من المشاركة الأولى إلى الشراء المكتمل. 

  • الصفحات المقصودة الشائعة 

صفحات موقع الويب التي تحقق أعلى نسبة من الزيارات. هذه هي الصفحة الأولى التي يراها الزوار عند زيارتهم للموقع.


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url