التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social media marketing

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social media 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social media marketing
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي


التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي  ، المعروف أيضًا بمصطلح ، التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ، هو نوع من أشكال الأنشطة التسويقية على الإنترنت ، من خلال استخدام قنوات وسائل التواصل الاجتماعي لغرض جذب العملاء ، أوالترويج للمنتجات أو الخدمات . 

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، جزءًا من التسويق الإلكتروني ،  وهو مزيج من الأنشطة التسويقية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تلتقي مجموعات متنوعة من العملاء معًا لتبادل المحتوى ، والصور ، وما إلى ذلك ، ومشاركتها والتفاعل معها وتبادلها ومناقشتها .

أصبح تنفيذ التسويق عبر وسائل التواصل الإحتماعي شيئًا شائع الاستخدام بشكل تدريجي ، وتم تطوير  طرق واساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كل على حسب نوع عمله . 

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قبل البدء في تنفيذ حملة تسويقية على وسائل التواص الاجتماعي ، من المهم دائمًا وضع استراتيجية محددة ، هذا شيء مهم جدا. 

  • الاستراتيجية

الاستراتيجية هي أكثر من مجرد الاشتراك في حسابات على وسائل الاجتماعي ونشر المنشورات .

تتضمن الإستراتيجية التخطيط ، وتحديد الأهداف ، وتحديد ما يجب قياسه لضمان تحقيق تلك الأهداف ، وتحديد كيفية جذب العملاء ، وما إلى ذلك. 

أولاً وقبل كل شيء ، يحتاج النشاط التجاري إلى وضع خطة العمل . لتحقيق أهداف العمل ، للقيام بذلك ، تحتاج إلى النظر بعناية في الاحتياجات العامة الخاصة بعملك ، وتحديد كيفية استخدام قنوات التواصل الاجتماعي للوصول إلى العملاء . 

ثم ضع في اعتبارك منصات الوسائل التواصل  الاجتماعية التي تريد التركيز عليها ، فمن الأفضل اختيار عدد قليل من المنصات حيث يكون الجمهور نشطًا لأن الأنواع المختلفة من المحتوى تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت أو الجهد أو ميزانيات استثمارية مختلفة. 

بعد ذلك ، تحتاج إلى التفكير في نوع المحتوى الذي يجب مشاركته لجذب العملاء بشكل أفضل ، والذي يمكن أن يكون في شكل محتوى مرئي ، وذو جودة عالية ، أو فيديو مخدوم بطريقة احترافية ، مع القدرة على نقل رسائل حية الى المستخدمين ،

  •  التخطيط والنشر 

النشر على وسائل التواصل الاجتماعي هو ببساطة نشر مقال أو صورة أو مقطع فيديو على منصة وسائل التواصل الاجتماعي ، التي تستخدمها. من أجل وصول المنشور إلى الجمهور المطلوب وجذبه . 

تحتاج إلى التخطيط مسبقًا بدلاً من نشر محتوى بشكل طبيعي. تتضمن لوحة الجدولة المحتوى الرئيسي المطابق للتاريخ والوقت اللذين تم نشرهما في فترة زمنية معينة. 

سيعطي الجدول الزمني الثابت للنشر عند التخطيط مسبقًا إلى جانب تناسق المحتوى العالي ،  مظهرًا احترافيًا وشعورًا بالثقة. 

يتضمن المنشور الذي يحتوي على محتوى عالي الجودة معايير مثل: معلومات مفيدة وسهلة المشاركة وقابلة للتفاعل وذات صلة بالجمهور المستهدف. 

ستصبح المشاركات أكثر وضوحًا عند إرفاقها بالصور أو مقاطع الفيديو بدلاً من النص العادي. تتلقى منشورات الفايس بوك ، التي تحتوي على صور عالية الجودة 50٪ المزيد من الإعجابات ، و 80٪ نقرات أكثر ، و 100 مشاركة على العكس من المحتوى المستند إلى النص. 

بالإضافة إلى ذلك ، لتحسين الوصول إلى منشوراتك ، بالإضافة إلى المحتوى ، عليك الانتباه إلى متى وكم مرة تنشر. 

  • استمع وتفاعل 

عند تنفيذ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، من خلال الشبكات الاجتماعية ، يجب عليك ، الاستماع والتفاعل ليس فقط مع عملائك  ولكن أيضًا مع المجتمع على الشبكات الاجتماعية. هذا مهم جدًا .

لأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وخصوصا بالصوت ، هو في الواقع مؤثر 10 مرات ، على منصات التواصل الاجتماعي .

يمكن أن يصل هذا التأثير إلى 100 مرة ، لأن بيئة الشبكات الاجتماعية هي المكان الذي تنتشر فيه القصص بشكل أسرع وأبعد. كلما كان النشاط التجاري أكثر شهرة ، زادت المحادثات والمراجعات التي تشير إلى العلامة التجارية الخاصة بك  

كلما زادت الإعجابات والتعليقات والمشاركات. يمكن لأي شخص كيف ماكان  التحدث عن عملك دون علمك. ولكن يمكنك التحقق مما يقوله الجمهور عن عملك من خلال الكلمات الرئيسية المتعلقة بالعمل أو استخدام أدوات الاستماع الاجتماعي . 

عندما يتفاعل المستهلكون والمعجبون معك ، فإنهم يتوقعون منك أجوبة وردود أيضًا تجيب عن ارائهم واستفساراتهم .

يمكنك أن تراقب وتتفاعل مع المجتمع المهتم بعلامتك التجارية ، وتفاجئهم وتسعدهم عندما تكون لديهم ردود إيجابية مع عملك أوخدماتك أومنتجاتك  

  • تحليل 

على الرغم من صعوبة قياس التسويق التقليدي ، إلا أنه من السهل نسبيًا قياسه مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

توفر منصات الشبكات الاجتماعية جزءًا فقط من البيانات الأساسية ، لكن إن كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات من هذه البيانات الثانوية ،تحتاج إلى استخدام الأدوات التحليلية المتاحة ، مثل مجموعة أدوات  التحليلات. 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام Google Analytics كأداة رائعة ستساعدك على تحديد أفضل التقنيات ، بالإضافة إلى تحديد الإستراتيجية الأفضل للقيام بحملة ناجحة. اليك بعض المقاييس التي يجب مراقبتها: 

  1. معدل مشاركة الصفحة 
  2. معدلات النقر 
  3. أسعار التحويل 
  4. حركة المرور من الشبكات الاجتماعية إلى موقع الويب 
  5. عدد الوصول ، مثل ، التعليق ، مشاركة المنشور. 

ابحث دائمًا في الأرقام لتفهم بشكل أفضل ما إذا كان عملك يسير على الطريق الصحيح. استنادًا إلى البيانات وتحليلها ، يمكنك أن تكون مرن في استراتيجية تسويق المحتوى ، وتغيير الميزات والخوارزميات لتحقيق الأهداف المحددة من البداية.  

  • الإعلانات  

نظرًا لأن الشركات تنفق المزيد من الميزانية لتطوير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون مجالًا يستحق التفكير فيه. يساعد الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى جمهور أوسع من جمهورك الحالي. 

لتحسين الميزانية ، يمكنك مراجعة والتحقق من فعالية الإعلان ، من خلال الشبكات الاجتماعية المجانية ؛ إذا تم تحقيق تفاعل فعال ، فيمكنك استخدام الخدمات المدفوعة لتلك الشبكة الاجتماعية. 

يمكن لهذه الخدمات أيضًا الإعلان بشكل انتقائي للجمهور سواء كانوا رجالًا أو نساء ، أو عمرًا أو منطقة معينة .

هذه طريقة إعلانية فعالة ستساعدك على تصنيف العملاء المستهدفين للتركيز عليهم. 

 يركز التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على الإبداع والابتكار في كيفية نقل المحتوى والرسائل التي تريد العلامات التجارية تقديمها للعملاء. 

تعد  تجربة مستخدم الهاتف المحمول حاليا ، شائعة للغاية. يعد إنشاء تصميمات تناسب هذا الجهاز أمرًا يجب عليك التفكير فيه بعناية قبل إطلاق إعلانات جديدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال