Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

عوامل بناء الشخصية السوية

 عوامل بناء الشخصية السوية

عوامل بناء الشخصية السوية
عوامل بناء الشخصية السوية


هل تسائلت يوما عن أهم عوامل بناء الشخصية السوية ، وماهي العناصر التي من شأنها أن تساعدك في بناء شخصية سوية . في هذا المقال سنتحدث عن أهم العوامل لبناء شخصية سوية ، والتي يمكنك من خلالها بناء شخصية سوية وتعزيز قدرتك على تطوير مهاراتك الشخصية .

عوامل بناء الشخصية السوية 

  • 1 - تقييم نفسك

أن تكون قادر على تقييم نفسك بشكل واقعي ؛ وقادر على تقييم نفسك كما أنت حول نقاط قوتك وضعفك ، جسديًا ، معرفة ، مهارات وما إلى ذلك. 

  • 2 - تقييم الوضع

أن تكون قادر على تقييم الوضع بشكل واقعي ؛ يمكنك التعامل مع المواقف أو ظروف الحياة التي تمر بها بشكل واقعي وقبولك بشكل عادل عن طيب خاطرك ، ولا يتوقع أن تكون ظروف الحياة مثالية. 

  • 3 - تقييم الإنجازات

ان تكون قادر على تقييم الإنجازات التي تم حصلت عليها بشكل واقعي ؛ يمكنك تقييم النجاح الذي حصلت عليها والرد بعقلانية، وعدم الغطرسة ، او متعجرف أو تعاني من عقدة التفوق ، في حال اذا كنت حصلت على انجازات عالية أو النجاح في الحياة. أما إذا فشلت ، فيجب عليك أن لا تتفاعل مع الإحباط ، ولكن يحب عليك أن تتفاعل بالتفاؤل. اليك افضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية ، قد تساعدك على اكتساب معرفة مهمة ومهارات خارقة .

  • 4 - قبول المسؤولية

قبول المسؤولية؛ يجب عليك أن تكون لديك ثقة في قدرتك على التغلب على مشاكل الحياة التي تواجهها. 

  • 5 - الإستقلالية

استقلال؛ يجب ان تتمتع بطبيعة مستقلة في طريقة التفكير والتصرف ، والقدرة على اتخاذ القرارات وتوجيه وتطوير نفسك والتكيف مع المعايير التي تنطبق مع بيئتك . قد يهمك أيضا معرفة كيفية تطوير الذات وبناء الشخصية

  • 6 - السيطرة على العواطف

يجب أن تمتلك السيطرة على العواطف. والشعور بالراحة تجاه عواطفك ، ويمكنك التعامل مع حالات الإحباط ، والاكتئاب ، أو التوتر بشكل إيجابي أو بنّاء .

  • 7 - موجه نحو الهدف

أن تكون لديك توجيه نحو الهدف؛ يمكن صياغة أهداف شخصية في كل نشاط وحياة بناءً على دراسة متأنية وعقلانية ، وليس على أساس إكراه خارجي ، والسعي لتحقيق الأهداف من خلال تطوير الشخصية والمعرفة والمهارات. 

  • 8 - الانفتاح على الاخرين

أن تكون منفتح على الآخرين  ؛ أي  أن تكون محترما ومتعاطفا مع الآخرين ، وتهتم  بالمواقف أو المشاكل المحيطة وتتسم  بالمرونة في التفكير واحترام الآخرين والحكم عليهم ، وعدم السماح لنفسك بأن تصبح ضحية للآخرين .

  • 9 - قبول إجتماعي

قبول اجتماعي؛ أن تكون مندمجا إجتماعيت وعلى استعداد للمشاركة بنشاط في الأنشطة الاجتماعية وأن يكون لديك موقف ودي في التعامل مع الآخرين. 

  • 10 - فلسفة الحياة

أن تكون لديك فلسفة في الحياة. توجه حياتك على أساس فلسفة الحياة المتجذرة في المعتقدات الدينية التي تتمسك بها. 

هذه ابرز عوامل بناء شخصية سوية ، التي ستساعدك على بناء شخصية سوية قادرة على مواجهة تحديات الحياة ، إضافة إلى جعل حياتك ناجحة ، سواء على المستوى الشخصي أو على  المستوى الإجتماعي  .

إرسال تعليق for "عوامل بناء الشخصية السوية"