تحليل السيو المنافسين كيفية عمل تحليل السيو للموقع

 تحليل السيو للمنافسين كيفية عمل تحليل السيو للموقع

تحليل السيو المنافسين
تحليل السيو المنافسين


تحليل السيو للمنافسين ، هو عملية لتقييم نقاط القوة أو الضعف لدى المنافسين ، الذين تريد التنافس معهم أو هم من المنافسين المحتملين. 

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث ، فإن تحليل السيو للمنافسين مهم جدًا. هل سبق لك أن تساءلت ، لماذا تقوم بتحسين موقع الويب OnPage بشكل جيد جدا ومتوافق لمعايير تحسين محركات البحث السيو SEO ، وإنشاء روابط خلفية مثالية مع روابط ملائمة لمحركات البحث ، ورغم ذالك لا تزال غير قادر على تصدر نتائج البحث في السيو؟ ربما لأنك قمت بذالك بشكل غير صحيح ، فهذا بالتأكيد سبب عدم قدرتك على التغلب على منافسيك . 

كيفية تحليل السيو للمنافسين في تحسين محركات البحث

كيفية التعرف على المنافسين الحاليين؟ بكل بساطة ، المنافس هو أي شركة أو مؤسسة أو فرد يهدف إلى جذب نفس الجمهور الذي تحاول أيضًا اجتذابه. في الأنشطة التجارية عبر الإنترنت . 

هذه المواقع هي منافسيك المباشرون. ومع ذلك ، في الواقع ، هناك العديد من مواقع الويب التي لا يمكنها تحديد الكلمات الرئيسية التي تدخلها لأن مقالاتها تحتوي على محتوى مرتبط بكلماتك الرئيسية ، لكن هذا الموقع لا يزال يحتل المرتبة الأولى في محركات البحث. لذلك لتحديد المنافسة مع موقع الويب الخاص بك ، عليك اتخاذ الخطوات التالية. 

  • 1 - تحديد المنافسين  

يعد تحديد المنافسين أمرًا سهلاً للغاية ، بناءً على عناصر الأعمال ومحركات البشكل تحتاج فقط إلى كتابة الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجك في محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo ، وإلقاء نظرة على أفضل مواقع الويب باستخدام هذه الكلمة الرئيسية. 

  • 2.- قم بزيارة موقع المنافس 

بعد تحديد المواقع التي تريد التنافس معها ، عليك أن تتصرف كعميل وخبير لتحليلها. دعنا نحدد المنطقة الأساسية لموقع الويب من شريط الوصف على الصفحة الرئيسية. 

إذا كانت كلمتهم الرئيسية هي السيو SEO وهي أيضًا نفس الكلمة الرئيسية التي تخطط لها لتحسين محركات البحث ، فحدد هذا كمنافس مباشر لك. يمكن أن يمنحك التحقق من موقع الويب هذا الكثير من المعلومات حول كيفية أداء منافسيك ، وكيف قامو  بالحصول على مكانة عالية في مُحسّنات محرّكات البحث. 

  • 3 -  تحليل شكل وهيكل الموقع 

إنه أحد العوامل التي تساعد موقع الويب في الحصول على مكانة عالية في محركات البحث. عادةً ما يحتوي موقع الويب المنظم جيدًا على رمز مضغوط ، وهو تصميم بسيط ولكنه احترافي ، ويوفر جميع المعلومات الضرورية للعملاء ولا يؤثر بشكل خاص على سرعة تحميل الصفحة. 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون شريط التنقل سهل الاستخدام ، والذي لا يخدم المستخدم فحسب ، بل يساعد أيضًا روبوتات البحث في الزحف إلى الصفحة بسهولة. 

  • 4 - تحليل واجهة الموقع 

هل تحتاج إلى التفكير فيما إذا كان موقع المنافس جذابًا ومثيرًا للإعجاب واحترافيًا أم لا؟ هل الواجهة مناسبة لنوع العمل؟ هذا أيضًا عامل مهم عند تحليل موقع الويب الأمثل. 

  • 5 - تحليل محتوى  الموقع 

قم بزيارة الفئات الرئيسية التي تتنافس معك ، وتصفح عناوين المقالات لفهم الجوانب التي يستغلها منافسوك. ثم تحقق من جودة المقالات ، سواء كانت مكتوبة ذاتيًا أو منسوخة من مصدر ما ، فهل تم كتابة مقال متوافق مع السيو وذو جودة عالية وجذاب حقًا ويستخدم مجموعة متنوعة من التنسيقات مثل mp3 أو الصور أو مقاطع الفيديو؟ على وجه الخصوص . 

عند تحليل محتوى مواقع المنافسين ، عليك الانتباه إلى ملاحظات العملاء ومراجعاتهم. إذا كان للمقال أو موقع الويب عدد كبير من الزوار ، فإن المقالات تحتوي على الكثير من التعليقات والمشاركات والمناقشات ، وهذا بالتأكيد خصم هائل. 

أخيرًا ، أنت بحاجة إلى تتبع ما إذا كان هناك الكثير من المحتوى الجديد الذي يتم تحديثه على موقع ويب منافس كل يوم؟ 

  • 6 -  تحليل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المنافسون 

تعد الكلمات الرئيسية دائمًا أهم عامل للنجاح في تحسين محركات البحث. إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام الكلمات الرئيسية لـ SEO ، فمن خلال تحليل مواقع الويب المنافسة باستخدام الكلمات الرئيسية التي استخدموها للوصول إلى القمة ، يمكنك استخدام هذه الكلمات الرئيسية لتحديد القائمة. 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام أداة اقتراح الكلمات الرئيسية لموقع الويب للتحقق من الكلمات الرئيسية الجيدة للموقع. أثناء إجراء الاختبارات ، قد تجد العديد من الكلمات الرئيسية المفيدة لك. أيضًا ، لا تنس التحقق من موضع الكلمات الرئيسية في العنوان ، وعلامة وصف التعريف ، وعلامة الصورة ، وعنوان URL ، وما إلى ذلك. 

يجب عليك أيضًا التحقق من كثافة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك. تم تحسين الكلمات الرئيسية المضمنة في العنوان وعلامات الوصف وعلامات الكلمات الرئيسية وعلامات H1 و H2 و H3 لروبوتات البحث. 

استخدم أداة Seoquake للتحقق. بناءً على ذلك ، تحتاج إلى مقارنة موقع الويب الخاص بك بما إذا كان أفضل من موقع منافسيك. ما هي النقاط التي لا تزال غير متساوية ، يجب أن تجد طرقًا للتصحيح والقيام بعمل أفضل من خصمك. 

  • 7 -. تحليل بناء ارتباط المنافس 

موقع الويب الذي يحقق تصنيفات عالية على محركات البحث ، لا يعتمد فقط على شكل ومحتوى ، ولكنه يعتمد أيضًا بشكل كبير على كيفية بناء روابط المنافسين أو الروابط الخلفية. لأن كل رابط خلفي هو تصويت للموقع للوصول إلى القمة بسهولة وبسرعة.

 لذا تحقق من عدد الروابط الخلفية لهذا الموقع؟ كيف هي جودة الرئيسي؟ استخدم مدقق الروابط الخلفية مثل ahrefs لمعرفة عدد الروابط الخلفية التي يمتلكها منافسوك ، ومن أين أتوا بها ، ولهم رتبة صفحة عالية أو منخفضة. 

في الوقت نفسه ، من الضروري تحليل جميع الصفحات في الموقع للحصول على نظرة عامة وتحديد الصفحات التي يركز المنافس على تحسين محركات البحث لها. 

لا تنس مقارنة عدد الروابط الخلفية الخاصة بك مع منافسيك. إذا لم يكن لديك العديد من الروابط الخلفية مثل منافسيك للكلمات الرئيسية التي تحتاج إلى تحسين محركات البحث لها ، فلن تكون في صدارة المنافسة. لذلك ، يجب أن يكون لديك أصوات جيدة أكثر من خصمك حتى يكون لديك أي أمل في النجاح.

  •  8 -. قم بتقييم قدرة خصمك على استغلال الشبكات الاجتماعية 

في الآونة الأخيرة ، عندما أصبحت الشبكات الاجتماعية أكثر شيوعًا ، تستفيد الشركات منها للترويج لعلاماتها التجارية بالإضافة إلى جذب العملاء لزيارة موقع الويب. 

لذلك ، يتم تقييم الشبكات الاجتماعية بواسطة محركات البحث مثل Google ، ... كأحد العوامل التي تؤثر على تصنيف موقع الويب الخاص بك. 

راقب مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها منافسوك لمشاركتها. ويمكنك التحقق من العمل الذي قاموا به على هذه القنوات. يمكنك بعد ذلك وضع خطة لسرد ما سيبدو عليه العمل الذي يتعين عليك القيام به على هذه القنوات. 

يمكنك متابعة مواقع المنافسين أو صداقتها لمعرفة المزيد بالضبط ما يفعلونه. إذا كان موقع الويب الخاص بك والمنافسين يستثمرون في المحتوى والشكل ؛ إذا كان عدد الروابط الخلفية هو نفسه ، فسيحدد عامل المشاركة الاجتماعية موقع الويب الذي يظهر في نتائج البحث. 

  • 9 -. تحليل إعلانات المنافس 

أحد أهم الأشياء في تحليل السيو للمنافسين هو معرفة المواقع التي تعرض الإعلانات عليها. جودة حركة المرور من هذه المصادر ذات جودة عالية جدًا وهذا جيد جدًا لحملة تحسين محركات البحث. 

وجدت العديد من الشركات أن استخدام الدفع بالنقرة (PPC) لزيادة جودة حركة المرور يكون فعالًا للغاية وأرخص من تحسين محرك البحث العضوي. Google adwords هو الخيار الأفضل لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك عند بدء حملة تحسين محركات البحث. 

تعتبر مراقبة وتحليل السيو المنافسين مهمة لا تنتهي ، على الرغم من أن هذا يستغرق الكثير من الوقت ، إلا أنه سيساعدك على تقييم أداء منافسيك وكذلك وضع استراتيجيات تطوير موقع الويب الخاص بك مناسب. آمل بالمعرفة التي أقدمها ، أن يحصل موقع الويب الخاص بك على تصنيفات عالية على محركات البحث ويصل إلى العديد من العملاء.



أحدث أقدم

نموذج الاتصال