Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

اسباب تساقط الشعر من الجذور

 اسباب تساقط الشعر من الجذور 

اسباب تساقط الشعر من الجذور
اسباب تساقط الشعر من الجذور


ما اسباب تساقط الشعر من الجذور ؟

تعد اسباب تساقط الشعر من الجذور، من أكثر المشاكل شيوعا ، يبحث العديد من الأشخاص عن الأسباب المحتملة والأعراض والعلاجات المتاحة لهذه المعضلة. إن فهم المشكلة والأسباب الكامنة وراء اسباب تساقط الشعر من الجذور ، هو الخطوة الأولى على طريق العلاج.. 

يمكن أن ترجع معظم أسباب تساقط الشعر من الجذور، إلى حقيقة وجود الكثير من الاختلالات في الجسم . تعتبر تساقط الشعر مشكلة تظهر الآن حتى في الأعمار غير الطبيعية ؛ وكل هذا له سبب محدد. يمكن أن يتراوح السبب من كونه وراثيًا ، إلى مشكلة هرمونية ، وما إلى ذلك. ولمجرد تحديد المشكلة وسبب تساقط الشعر ، يسهل ايجاد علاج تساقط الشعر مبكرا ا .

يمكن ربط أسباب تساقط الشعر من الجذور ، بالإجهاد اليومي. يمكن أن يسبب أي نوع من التوتر في ظهور اسباب تساقط الشعر من الجذور ، بما في ذلك التوتر المرتبط بمشاكل الأسرة أو العمل أو العلاقات. يمكن أن يسبب الإجهاد اختلالات هرمونية وتقييدًا في الدورة الدموية ، مما يؤدي بدوره إلى ظهور اسباب تساقط الشعر من الجذور ، وليس فقط في تساقط الشعر  ، ولكن في كمية والمقدار في تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر من الجذور

هناك العديد من الأسباب أو الأسباب لتساقط الشعر من الجذور، بعضها أقل شيوعًا نتيجة الجراحة اوالعدوى اوالأمراض. ولكن غالبًا ما تكون هناك اسباب اخرى لتساقط الشعر من الجذور، بسبب الأشياء التي يتم القيام بها في الحياة اليومية. اليك اهم اسباب تساقط الشعر من الجذور :

  • 1 - وراثي

الوراثة هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا بين الرجال والنساء اليوم. الق نظرة على أفراد عائلتك. إذا كانوا يعانون من هذه المشكلة ، فعلى الأرجح أنها شيء يمر عبر الأسرة. انتبه جيدًا لكبار السن ، مثل الوالدين والأجداد. الاسم السريري لهذا النوع من الحالات هو الصلع النمطي الذكري أو الأنثوي. لا داعي للقلق ، على الرغم من أن هذا الأمر كان يدور في عائلتك لسنوات ، فإن الدواء الصحيح الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة يمكن أن يعالج هذا النوع من تساقط الشعر.  

  • 2 - اجهاد 

بعض الناس يتخلصون من الخيوط بسبب الإجهاد. يمكن أن تبدأ بعد 3 أشهر من الحدث المجهد أو عندما بدأ التوتر. من المرجح أن يؤدي الإجهاد لدى الأشخاص المعرضين للصلع الوراثي ، أو الثعلبة الأندروجينية ، إلى ظهور الحالة أو تفاقم أي تساقط موجود. قد يستغرق النمو ستة أشهر أو أكثر لاستئنافه بعد انتهاء التوتر. لذا ضع في اعتبارك التأثير الضار للضغط على مجدك المتوج ، بصرف النظر عن المخاطر الصحية الأخرى ، وتجنب أي ضغوط غير ضرورية. 

  • 3 - سوء العناية

يمكن أن يضعف الشعر ويتكسر إذا تم استخدام العلاجات الكيميائية مثل الأصباغ ، والصبغات ، والمبيضات ، والمرخيات ، والأمواج الدائمة ، وأجهزة فرد الشعر في كثير من الأحيان أو تركت لفترة طويلة. استخدم دائمًا المنتجات ذات السمعة الطيبة واتبع تعليمات المنتج بدقة لمنع احتمال إتلاف محصولك. تجنب القيام بأكثر من عملية في نفس اليوم.  

  • 4 - انخفاض الحديد 

يحدث السقوط المفرط أحيانًا بسبب نقص الحديد. يمكن أن يؤثر نقص الحديد على النساء اللائي يعانين من فترات طمث غزيرة ، أو الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الحديد في وجباتهم الغذائية ، أو أولئك الذين لا تمتص أجسامهم الحديد بالكامل من وجباتهم الغذائية. يمكنك اختبار مستويات الحديد من خلال الفحص ، وتتوافر حبوب الحديد على نطاق واسع لعلاج نقص الحديد. 

  • 5 - بروتين منخفض  

قد تؤدي النظم الغذائية منخفضة البروتين ، مثل تلك التي تحتوي على القليل من اللحوم أو بدون لحوم ، إلى الإصابة بسوء التغذية بالبروتين. للمساعدة في الحفاظ على البروتين ، يدخل الشعر في مرحلة الراحة بدلاً من النمو. علامة على ذلك أنه يمكن سحب الخيوط من الجذور بسهولة إلى حد ما. يمكن عكس هذه الحالة ومنعها عن طريق تناول كمية كافية من البروتين. من المهم عند اتباع نظام غذائي الحفاظ على كمية كافية من البروتين لمنع ترقق الجسم والخسارة المفرطة. 

  • 6 - بعد الحمل  

أثناء الحمل ، تؤدي المستويات المرتفعة من الهرمونات إلى إبقاء الجسم على خيوط تتساقط بشكل طبيعي. بعد الحمل ، تعود الهرمونات إلى مستويات ما قبل الحمل ويسقط الكثير من المحصول بعد حوالي 3 أشهر ، مما يؤدي إلى ترقق واضح أو صلع. تبدأ دورة النمو والخسارة الطبيعية مرة أخرى بعد 1 إلى 6 أشهر. يكون تساقط الشعر مؤقتًا في معظم الحالات. 

  • 7 - الصلع الشائع  

الثعلبة الأندروجينية ، المعروفة أيضًا بالنمط الذكوري أو "الصلع الشائع" ، عادة ما تكون دائمة أو لها تأثيرات طويلة المدى ما لم يتم علاجها بشكل مناسب. إنه السبب الأكثر شيوعًا للرجال. عادة ما يؤدي التساقط المستمر إلى انحسار خط الشعر والصلع في الجزء العلوي من الرأس. في النساء ، تؤدي حالة مماثلة إلى ترقق فروة الرأس بالكامل.  

  • 8 - الأدوية  

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب الأدوية بما في ذلك مميعات الدم وتسمى أيضًا مضادات التخثر ، وعلاجات النقرس ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب ، والإفراط في تناول فيتامين أ ، ومضادات الاكتئاب. الحالة قابلة للعكس وعادة ما تتحسن عندما تتوقف عن تناول الدواء. 

  • 9 - حبوب منع الحمل  

يجب على النساء اللواتي لديهن تاريخ من الصلع الوراثي النمطي استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل ، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث قد تؤدي إلى ظهور الحالة المعروفة باسم الصلع الأندروجيني. في بعض الحالات ، قد تكون الخسارة دائمة وقد لا تعيد نمو بعض البصيلات المفقودة. 

  • 10- الأمراض المزمنة  

يمكن أن تسبب أمراض مثل مرض الذئبة أو مرض السكري تساقط الشعر. حافظ على صحتك دائمًا واذهب لإجراء فحوصات طبية للكشف عن أي أمراض محتملة حتى يمكن علاجها مبكرًا.

  • 11 - الشيخوخة

السبب الرئيسي للشيخوخة هو الشيخوخة. بسبب التقدم في السن ، تفرز فروة الرأس الكثير من الزيوت ، خاصةً تسمى الزهم الذي يخنق نمو الشعر. علاوة على ذلك ، تتعرض فروة الرأس أيضًا للاختناق ، مما يجعل من المستحيل نمو الشعر الجديد. 

  • 12 - السموم

سبب مهم آخر لتساقط الشعر هو وجود السموم في الجسم. هذه السموم ضارة بشكل عام بأي شكل من الأشكال وتحد من صحة جزء من الجسم على الأقل. إنه يخنق نمو الشعر ويسبب أيضًا العديد من المشكلات الأخرى. المفتاح هنا هو إزالة السموم في كثير من الأحيان للتأكد من أن السموم ليست هي التي تسبب مثل هذه المشكلة. كما يرتبط الإجهاد بشكل مباشر بوجود السموم وهذا بدوره له علاقة مباشرة بتساقط الشعر. لذا فهي فكرة جيدة للتخلص من السموم.  

  • 13 - المشاكل الهرمونية 

سبب رئيسي آخر لتساقط الشعر هو المشاكل الهرمونية. يسبب نقص الهرمونات أو اختلال التوازن العديد من المشاكل بما في ذلك الصرف غير السليم للفضلات داخل الجسم وقلة الدورة الدموية المناسبة أيضًا.

  • 14 - العمر  

هل التقدم في السن عامل مساهم؟ بينما يقول البعض إنه كذلك ، فليس من الخطأ تمامًا التفكير على هذا النحو. إنها حقيقة أنه مع تقدمنا ​​في العمر ، تصبح خلايا أجسامنا أضعف بشكل طبيعي مما قد يبطئ من سرعة نمو الشعر الجديد ، ما لم نقم بإطعام أجسامنا باستمرار بالتغذية المناسبة والكافية. 

  • 15 - تغذية 

عندما يعاني جسمك من سوء التغذية ، من الطبيعي أن يصبح جسمك أقل فعالية في الأداء. يعد البروتين والحديد من المكملات الغذائية الأساسية للمساعدة في تقليل تساقط الشعر. يمكن أن يحدث انخفاض الحديد في أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مفاجئًا ، أو النباتيين ، أو النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث ، بعد الولادة أو خضعن لعملية جراحية مؤخرًا. 

لذلك ، من الممارسات الجيدة أنه عند إجراء فحص طبي ، قد تفكر في فحص مستوى الحديد في جسمك. ومع ذلك ، إلى جانب البروتين والحديد ، فإن العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن والماء مهمة أيضًا في ضمان نمو شعر صحي بمعنى ، نمو الشعر بسرعته الطبيعية المثلى.

16 - الأمراض والحالات الطبية الأخرى  

يعد مرض السكري والذئبة والحمى الشديدة وأمراض الغدة الدرقية والسرطان أو بعض أمراض فروة الرأس مثل الصدفية من بعض الاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر وإنتاجه بشكل عام في الجسم.  

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في إنتاج هرمون الغدة الدرقية بسبب الأداء غير السليم للغدد الدرقية إلى ترقق الشعر أو تساقط الشعر في فروة الرأس.  

مثال آخر هو الصدفية وهي عبارة عن بقع من الجلد الأحمر المرتفع مع قشور فضية سميكة. على الرغم من أنها ليست معدية وغير معدية ، إلا أن الجلد الأحمر المتقشر يمكن أن يصاب بالعدوى إذا لم يتم علاجه. 

  • 17 - الولادة 

بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من الولادة ، عندما تعود الهرمونات إلى طبيعتها ، يبدأ الشعر الذي كان يجب أن يتساقط قبل الولادة في التساقط. هذه دورة عادية وستعود الأمور إلى طبيعتها ما بين ستة إلى اثني عشر شهرًا. إذا لم يحدث ذلك لسبب ما ، فقد يكون نقصًا في المعادن والفيتامينات لأن هذه المكملات تساعد على نمو شعرك بشكل أسرع.  

  • 18 - بعض الأدوية  

من المعروف أن الآثار الجانبية للأدوية مثل الليثيوم وحبوب الحمية التي تحتوي على الأمفيتامينات تسبب تساقط الشعر خاصة بين المراهقين. الأشخاص الذين يخضعون لجلسات العلاج الكيميائي للسرطان ويتناولون أدوية النقرس والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل ومشاكل القلب وغيرها قد تؤدي إلى الإصابة بالصلع. بالنسبة للنساء ، يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل تساقط الشعر. 

  • 19 - الثعلبة

الثعلبة هي أحد هذه الأمراض. تظهر الثعلبة غالبًا على شكل تساقط للشعر في أقسام معينة ، على شكل بقع فوق الرأس. إذا لم يذهب الفرد إلى الطبيب ويتلقى نوعًا من العلاج ، فيمكنه أن يفقد كل الشعر الذي لديه ليس فقط على رأسه ولكن أيضًا في جسمه بالكامل.  

هناك ، بالطبع ، العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الفرد يفقد شعره أكثر من المعتاد ، أو يفقد شعره بالكامل. إذا لاحظت تساقطًا كبيرًا للشعر على وسادتك أو في مشطك ، ففكر في قضاء بعض الوقت في الاتصال بطبيبك وإجراء فحص لمعرفة سبب تساقط شعرك. 

هذا كل شئ اليوم عن اسباب تساقط الشعر من الجذور ، والتي تطرقنا حولها عن العديد من الأسباب ، التي يمكن أن تكون لها صلة مباشرة او غير مباشرة مع تساقط الشعر من الجذور ، ونرجو ان تكون هذه المقالة قد اضافت لك بعض الفوائد حول اسباب تساقط الشعر من الجذور .

إرسال تعليق for "اسباب تساقط الشعر من الجذور"