التعلم عن بعد . والتعليم عبر الانترنت اون لاين

 التعلم عن بعد . والتعليم عبر الانترنت اون لاين 

التعلم عن بعد
التعلم عن بعد ، والتعليم عبر الانترنت ، 


التعلم عن بعد ، أو التعليم عن بعد ، هي تجربة تعليمية ، تتم عبر الإنترنت ، باستخدام جهاز كمبيوتر ، أو أي جهاز رقمي آخر. تستخدم المنظمات ، التعلم عن بعد ، والتعليم عبر الانترنت ، بشكل متزايد لأنه فعال من حيث التكلفة ، ولأنها يمكن أن تجعله متاحًا في جميع أنحاء العالم. 

ضع في اعتبارك أن التعلم عن بعد ، والتعليم عبر الانترنت ، ليس مناسبًا للجميع. إذا كنت تعاني من عدم التنظيم أو التحفيز ، أو إذا كنت تواجه صعوبة في إدارة وقتك ، فقد تجد أنك تتأخر في أوقات التعلم عن بعد . .

ماهو التعلم عن بعد  

التعلم عن بعد  ، والتعليم عبر الانترنت ؛ هو مصطلح عام يغطي مجالات مثل التعلم الإلكتروني ، وبعض التعليم عن بعد ، والتدريب المستند إلى الويب ، والتعليم الافتراضي ، والتعليم القائم على الكمبيوتر ، على سبيل المثال لا الحصر. 

نستخدم المصطلح لوصف التعلم عن بعد ، الذي يحدث على جهاز كمبيوتر، أو جهاز محمول ، مثل الهاتف الذكي ،  أو الجهاز اللوحي. يمكن أن يستخدم هذا النوع من تجربة التعلم عن بعد ، مجموعة متنوعة من الوسائط المختلفة .

مثل المقالات والصور والصوت والبودكاست والمحتوى التفاعلي والعروض التقديمية المتدفقة والمسجلة ومقاطع الفيديو والاختبارات الذاتية. 

في بعض الأحيان ، تستخدم المنظمات أيضًا التعلم المدمج ، وهو تدريب عبر الإنترنت ، مصحوبًا بالدعم البشري ، مثل التفاعل عبر نفس المنتدى أو القناة. 

خيارات التعلم عن بعد 

هناك نوعان رئيسيان من التعلم عن بعد : 

  1. متزامن 
  2. وغير متزامن. 

يتضمن التعلم عن بعد المتزامن ، تبادل المعلومات في الوقت الفعلي ، بين الأشخاص. مثال على ذلك هو فصل دراسي مباشر للطلاب ، الذين يمكنهم طرح الأسئلة والإجابة عليها من قبل المعلم ، عبر رسالة فورية. 

يصف التعلم عن بعد ، غير المتزامن ، التعليم  ، الذي يحدث بشكل غير متزامن ذهابًا وإيابًا. على سبيل المثال ، يمكنك قراءة أو مشاهدة أو الاستماع إلى الموارد الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والمشاركة في منتديات المناقشة مع زملائك في الفصل. 

يمكنك إكمال اختبار أو تقييم عبر الإنترنت ، أو إرسال واجب إلى مدرس عبر البريد الإلكتروني. هذا يعني أنك تقرر متى تحضر الفصل . 

فوائد التعلم عن بعد  

هناك العديد من المزايا ، وايجابيات التعلم عن بعد . واحدة من أعظم الفوائد هي المرونة التي يوفرها. بدلاً من حضور الدورات التدريبية في أماكن محددة وفي أوقات محددة ، يمكنك تسجيل الدخول إلى برنامج الدراسة الخاص بك عندما يناسبك ذلك.

 فائدة أخرى هي فعالية التكلفة ، لك ولمؤسستك. عندما تدرس عبر الإنترنت ، فإنك تلغي تكلفة السفر من وإلى الفصل كل يوم ، وتجنب تكاليف الإقامة التي ربما تكون قد تكبدتها ، وتقليل الوقت الذي تقضيه بعيدًا عن العمل. 

غالبًا ما يكون التعلم عن بعد ، فعالاً من حيث التكلفة ، خاصة بالنسبة للمجموعات الكبيرة. على سبيل المثال ، يمكن عادةً تدريب المزيد من الأشخاص عبر الإنترنت مقابل إنفاق معين ، مقارنةً بعدد الأشخاص الذين يمكن تدريبهم باستخدام تدريب بقيادة مدرب. 

يتيح التعلم عن بعد ، أيضًا للمؤسسات تقديم التعليم عن بعد ، للطلاب على نطاق عالمي. نظرًا لتنوع الخلطات والوسائط المستخدمة ، يمكن للتعلم عن بعد  ، إنشاء تجربة تعليمية نشطة ، بالإضافة إلى استيعاب مجموعة متنوعة من أساليب التعلم المختلفة. 

يمكن أن يكون التعلم عن بعد ممتعًا ، خاصةً عندما تعمل مع أشخاص آخرين. ولأنك تعمل بالسرعة التي تناسبك ، فمن الأرجح أن تفهم المعلومات التي تتعلمها وتحتفظ بها. 

وفقًا لبحث أجرته وزارة التعليم الأمريكية ، كان أداء الطلاب الذين شاركوا في التعلم عن بعد ، أفضل من أولئك الذين درسوا في الفصول الدراسية التقليدية ، بينما كان أداء الطلاب الذين شاركوا في الدورات المختلطة أفضل من الجميع. 

أخيرًا ، غالبًا ما يفيد مدرسو التدريب عبر الإنترنت ، والتعلم عن بعد ،  بأن المشاركة أعلى في الدورات التدريبية الإلكترونية عنها في إعدادات الفصول الدراسية. 

أحد الأسباب المحتملة هو أن التعلم عبر الإنترنت ، والتعلم عن بعد ، يمكن أن يشجع المتعلمين على المشاركة بشكل أكثر هدوءًا وراحة. قد يكون سبب آخر هو أن درجة الاستقلالية أعلى بكثير معها. 

سلبيات التعلم عن بعد 

بينما يتمتع التعلم عن بعد ، بالعديد من المزايا ، إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب في هذا النوع من التعلم عن بعد 

أولاً ، التعلم عن بعد ،  ليس مناسبًا للجميع. يتطلب التعلم الموجه ذاتيًا قدرًا معينًا من التنظيم والانضباط الذاتي ، إذا كنت تواجه صعوبة في البقاء متحمسًا ، أو إذا كنت غير منظم ، فقد تجد أنك تتخلف عن التعلم عبر الإنترنت. 

ستحتاج أيضًا إلى مهارات جيدة في إدارة الوقت للمشاركة في التعلم عن بعد ، يمكن أن يقدم التدريب عبر الإنترنت في بعض الأحيان منحنى تعليمي للطلاب. 

إذا لم تكن واثقًا من التكنولوجيا ، فسوف يستغرق الأمر وقتًا للتعرف على منصة التعلم والتكنولوجيا التي تستخدمها بالطبع. 

ومن الصعب الوصول إلى التعلم عن بعد ، للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القراءة والكتابة. غالبًا ما تكون هناك فجوة بين أدائك في دورة التعلم الإلكتروني وردود الفعل التي تحصل عليها من المدرب. 

ما لم تكن تستخدم فيديو مباشرًا عبر الإنترنت ، فإن التعليقات تكون غير مباشرة ، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء التقدم أو إحباط بعض الطلاب. 

متى تستخدم التعلم عن بعد  

بالنسبة للبعض ، يمكن أن يكون التعلم عن بعد ،  فعال للغاية ، بينما يمكن للآخرين العمل بشكل أفضل في بيئة الفصل الدراسي التقليدية. 

التعلم عن بعد ، هو الأنسب لتعليم المعرفة والمهارات المحددة. على سبيل المثال ، يمكن لأعضاء الفريق الجدد المشاركة في التدريب عبر الإنترنت للتعرف على سياسات الشركة وتوقعاتها ، أو يمكن للمؤسسة بأكملها التدريب عبر الإنترنت ، لمعرفة كيفية استخدام نظام برمجي جديد. 

يمكنك أيضًا استخدام الموارد عبر الإنترنت ، لتعلم مهارات الإدارة والأعمال والتقنية والمهنية. ومع ذلك ، فإن هذا الشكل من التعلم ليس عمليًا دائمًا للمهارات التي تتطلب تدريبًا عمليًا أو ميكانيكيًا أو عملًا معمليًا. 

لن تعمل بعض المواد أو الدورات التدريبية ببساطة في بيئة افتراضية ، ويجب تدريسها باستخدام التدريب أثناء العمل، أو في بيئة الفصل الدراسي التقليدية والعملية. 

على سبيل المثال ، يمكنك التعرف على المشورة من دورة تدريبية عبر الإنترنت ، ويمكنك التدرب عبر كاميرا الويب ، ولكن لا يوجد بديل للتحدث مع الأشخاص وجهًا لوجه - كما تفعل في التدريب الجماعي - لممارسة بعض هذه الجوانب. 

اختيار مدرب التدريب عبر الانترنت

بمجرد أن تقرر أن التدريب عبر الإنترنت مناسب لك ، من المهم التفكير في الخيارات المختلفة المتاحة. 

أولاً ، انظر إلى ما تحاول تحقيقه. هل تريد التركيز على زيادة معرفتك ، أم ترغب في تطوير مهارات عملية معينة؟ إذا كان هناك مدربون ، أم يجب أن يكون التدريب ذاتيًا؟ إذا كانت الدورة التدريبية بقيادة معلم ، فكم مرة سيكون المدرب متاحًا للأسئلة الفردية أو المساعدة؟ 

إذا كانت الدورة موجهة ذاتيًا ، كيف ستحصل على المساعدة؟ بعد ذلك ، انظر إلى تنسيق الجلسة. ما مدى جودة المادة ، وهل ستستمتع باستخدامها؟ كيف ستدرس المواد وما التكنولوجيا التي ستحتاجها؟ هل لديك مهمة لإكمالها؟  

إذا كانت الدورات متزامنة ، فما عدد التفاعلات التي ستحصل عليها مع زملائك في الفصل أثناء التدريب ، وكيف ستتواصل مع زملائك في الفصل؟ 

إذا كانت الدورة غير متزامنة ، كيف تنظم عملية التعلم الخاصة بك؟ وهل تدرس لتحسين مهاراتك أو الحصول على مؤهل؟ إذا كان هذا هو الأخير ، فما مقدار العمل المطلوب ، وكيف سيتم تقييمه ، وما الفائدة التي ستعطيك إياه؟ 

الشروع في التعلم عن بعد والتدريب عبر الإنترنت 

يمكنك القيام بعدد من الأشياء قبل أن تبدأ التدريب لتحقيق أقصى استفادة من التجربة. 

أولاً ، تحقق من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك متوافق مع النظام الأساسي للتعلم ، وأنه يمكنك تشغيل جميع التطبيقات والبرامج التي ستحتاجها للدورة التدريبية. 

هل تحتاج إلى أدوات جديدة ، مثل كاميرا الويب أو الجهاز اللوحي؟ التعلم عن بعد ، والتعليم عبر الإنترنت يتطلب التنظيم الذاتي الجيد ومهارات إدارة الوقت. 

خذ وقتًا للتنظيم قبل أن تبدأ. يمكنك أيضًا إجراء اختبارنا التفاعلي ، "ما مدى جودة إدارة وقتك؟" للكشف عن جميع جوانب إدارة الوقت التي تحتاج إلى العمل عليها قبل أن تبدأ بالتعلم عن بعد ، والتعليم عبر الإنترنت .

أخيرًا ، من المهم إيجاد مكان هادئ لأخذ كل فصل دراسي. أثناء الدراسة في المنزل غالبًا ما يكون أكثر راحة ، من السهل جدًا تشتيت انتباهك. 

تعرف على كيفية إدارة الانقطاعات عند حدوثها ، وحاول أن تقوم بتعليمك في غرفة من غير المحتمل أن تشتت فيها انتباهك. 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال