Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

مفهوم التجارة الالكترونية . تعرف على ما هي التجارة الالكترونية وأنواعها وفوائها

 مفهوم التجارة الالكترونية . تعرف على ما هي التجارة الالكترونية وانواعها وفوائدها  

مفهوم التجارة الالكترونية
مفهوم التجارة الالكترونية


مفهوم التجارة الالكترونية ، لاشك أنك تبحث عن ماهو مفهوم التجارة الالكترونية ؟ كثيراً ماتترد كلمة التجارة الالكثرونية في أدهاننا ، لكن الكثير منا لايعرف ماهي التجارة الإلكترونية ؟ وماهي فوائدها ؟ ومامدى أهميتها ؟ 

سنعرف معا عن الجواب عن هذه الأسئلة في هذا المقال وسنعرف سويا ، ماهو مفهوم التجارة الإكترونية؟ ، وماهي أنواعها ؟ مع ذكر بعض مميزانها وأهميتها .

ما هي التجارة الإلكترونية؟ 

تشير التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) إلى جميع المعاملات التجارية عبر الإنترنت. يغطي مجموعة واسعة من الأنشطة باستخدام أدوات عبر الإنترنت ، من الخدمات ، والمنتجات عبر الإنترنت والمحافظ الإلكترونية إلى مبيعات التذاكر والمزادات عبر الإنترنت. 

ماهي التجارة الإلكترونية
ماهي التجارة الإلكترونية


ومع ذلك ، غالبًا ما تُفهم التجارة الإلكترونية بمعنى التسوق عبر الإنترنت . يشير هذا إلى شراء وبيع المنتجات الملموسة وغير الملموسة على الإنترنت. 

يعد العديد من تجار التجزئة الكبار عبر الإنترنت مثل امازون و عالي اكسبيريس من أشهر مواقع التجارة الإلكترونية ، كما يستخدمها العديد من المسوقين للعمل على نظام افلييت على غرار افلييت امازون كما توجد العديد من العلامات التجارية الكبرى أيضا تقوم ببيع بالتجزئة والافلييت معا، تعرف على كيف تبدأ التجارة الالكترونية من الصفر والعمل من المنزل .

ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟ 

التجارة الإلكترونية آخذة في النمو، تمثل المبيعات عبر الإنترنت حاليًا أكثر من 14٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم ، وستستمر في النمو لتصل إلى 22٪ بحلول عام 2023. 

مع وجود أكثر من ملياري شخص يشترون ويبيعون عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، من المتوقع أن تمثل المبيعات العالمية عبر الإنترنت أكثر من 95٪ من جميع عمليات الشراء بحلول عام 2040. باختصار ، أصبحت التجارة الإلكترونية بالتأكيد جزءًا من حياتنا. 

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟ 

على عكس المتاجر المادية التقليدية ، إليك بعض فوائد إنشاء أعمال التجارة الإلكترونية: 

  • متجر عالمي 

التجارة الإلكترونية تتغلب على الحواجز الجغرافية. يسمح لك بالبيع لأي شخص من أي مكان في العالم. كما أنه يسهل اكتشاف المنتجات وشرائها ، مما يسمح للشركات ببيع المنتجات الشائعة على نطاق لا تستطيع المتاجر التقليدية بيعه . 

بالنسبة للتجار ، تعد هذه طريقة رائعة لزيادة المبيعات والإيرادات. سيكون لدى العملاء بعد ذلك المزيد من المنتجات أو الخدمات للاختيار من بينها واستخدامها بغض النظر عن الموقع. 

بالإضافة إلى ذلك ، لا تتمتع التجارة الإلكترونية بوصول أوسع إلى السوق فحسب ، بل إنها تلغي أيضًا الحاجة إلى واجهة متجرك الفعلية. يمكنك البدء في إنشاء متجر الكتروني للتجارة الإلكترونية بمجرد أن تعرف ما تبيعه وتكون جاهزًا لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت. 

  • متجرك مفتوح 24 ساعة 

إذا كان عملك على الإنترنت ، فهذا يعني أنك متصل بالإنترنت دائمًا. بصفتك بائعًا ، فإنه يزيد من فرص المبيعات والإيرادات بغض النظر عن ساعات العمل. علاوة على ذلك ، يبدأ 87٪ من المتسوقين البحث عن المنتجات عبر الإنترنت ، لذا فإن التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، ستساعد متجرك في الوصول إلى جمهور أوسع. 

بالنسبة للمشترين ، يجلب التسوق عبر الإنترنت إشباعًا فوريًا. بغض النظر عن الوقت ، يمكنك التسوق ببضع نقرات ، وسيكون المنتج أو الخدمة ملكك. هذه الراحة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستهدف عملاء عالميين. أنت لا تعرف أبدًا المنطقة الزمنية التي يتواجدون فيها ، وكونك مفتوحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يضمن أنك لن تفقد أي عملاء. لتحقيق أقصى قدر من رضا العملاء .

يمكنك استخدام روبوتات المحادثة . توفير دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، سواء كنت متصلاً بالإنترنت أم لا. 

  • منخفض الكلفة 

بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى بناء أو استئجار متجر فعلي ، فإن بدء متجر للتجارة الإلكترونية يقلل أيضًا من بعض تكاليف التشغيل. 

أولاً ، يمكنك إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية بسعر معقول  . 

ثانيًا ، يمكنك توفير تكاليف التخزين وصيانة المنتج عن طريق اختيار شركة دروبشيبينغ. دع المورد يفي بالأوامر نيابة عنك. الإعلان عبر الإنترنت أيضًا ميسور التكلفة أكثر من القنوات التقليدية. 

والأفضل من ذلك ، أن هناك العديد من منصات الإعلان المتاحة عبر الإنترنت ، لذا يمكنك تخصيص إستراتيجيتك التسويقية التسويق الالكتروني لتوفير ميزانيتك. 

أخيرًا ، تخلص من تكاليف الرواتب عن طريق تشغيل وإدارة الأعمال بنفسك. حتى إذا كنت بحاجة إلى موظفين ، فلن تضطر إلى توظيف الكثير بفضل الميزات المتقدمة المتوفرة في العديد من منصات التجارة الإلكترونية. 

  • إدارة أسهل 

يمكن للشركات التي تتبنى التجارة الإلكترونية أتمتة إدارة المخزون بمساعدة الأدوات والخدمات. أنها تبسط وتسهل عمليات إدارة المخزون والعمليات. 

على سبيل المثال ، يمكنك إضافة وتتبع وإدارة مخزون المنتج من صفحة واحدة. يتم أيضًا الاهتمام بتفاصيل الشحن والتسليم بواسطة أدوات الحساب في الوقت الفعلي. 

لذلك ، لا يتعين عليك إنشاء جدول رسوم شحن يدوي. واعتمادًا على المكان الذي تنشئ فيه موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ، غالبًا ما تقدم المتاجر عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من خيارات الدفع. يمكن للعملاء اختيار واحد مألوف لهم. 

 مع اختيار منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة ، من الأسهل تحقيق الكفاءة والإنتاجية. كما أنه يساعدك على تقليل التوتر والتركيز على تنمية أعمالك. 

علاوة على ذلك ، يضمن متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك توفير تجربة مستخدم رائعة عندما يتسوق العملاء عبر الإنترنت. سيكون الموقع سريعًا وسلسًا ، ويضمن نظام إدارة الطلبات التسليم الفوري. 

  • استهداف العملاء المحتملين

الأوصاف الشخصية واستهداف العملاء المحتملين باستخدام المتجر الفعلي ، يمكنك فقط عرض قدر محدود من المعلومات حول كل منتج. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال مع متجر التجارة الإلكترونية. يمكنك إضافة وصف تفصيلي لمنتجك أو خدمتك وعرض العديد من تخصيصات المنتج كما تريد. يمكنك أيضًا تضمين معلومات كاملة حول علامتك التجارية لبناء المصداقية وكسب ثقة العملاء.  

قد تبدو هذه الميزات الصغيرة غير مهمة ، لكنها يمكن أن تشجع الناس على الشراء. وفقًا لدراسة ، يشعر العملاء المطلعون بمزيد من الرضا والثقة بشأن قرارات الشراء الخاصة بهم. يتيح لك امتلاك متجر للتجارة الإلكترونية استخدام استراتيجيات استهداف العملاء المحتملين . 

نظرًا لأن متجرك عبر الإنترنت قد يجمع بيانات العملاء ، فلديك خيار القيام بالتسويق المخصص بناءً على معلومات العميل - سواء كان ذلك في سجل الشراء أو الجنس أو العمر. استخدم هذه المعلومات لخدمة محتوى مختلف وتقديم توصيات مخصصة. من المرجح أن يقوموا بالتحويل إذا عرضت شيئًا يهتمون به. 

أنواع التجارة الإلكترونية 

يتم تصنيف نماذج أعمال التجارة الإلكترونية بناءً على المشاركين في المعاملة. الأنواع الأربعة الرئيسية لنماذج أعمال التجارة الإلكترونية هي كما يلي: 

  • شركة إلى مستهلك - B2C

من شركة إلى مستهلك B2C ، يشير نموذج الأعمال B2C إلى الشركات التي تبيع المنتجات والخدمات مباشرة إلى المستهلك النهائي. 

من وجهة نظر المستهلك ، هذا عندما تشتري أي منتج من الموقع الرسمي للعلامة التجارية. لنفترض شراء هاتف من آبل أو طلب زوج من الأحذية من موقع نايك. ومع ذلك ، لا يقتصر B2C على بيع المنتجات. يمكن أن يكون أيضًا قائمًا على الخدمات الالكترونية . بالمقارنة مع نماذج أعمال التجارة الإلكترونية الأخرى ، تعتبر B2C هي الأكثر شهرة وشيوعا .

  • 2. شركة إلى شركة - B2B

شركة إلى شركة B2B في نموذج الأعمال B2B ، كلا الطرفين المعنيين هما كيانات تجارية. عادةً ما تحدث هذه المعاملة عندما تحتاج الشركة إلى مصدر المواد لمنتجها النهائي. 

لنأخذ صناعة السيارات كمثال. في هذه الحالة ، يقوم تاجر الجملة أو بائع التجزئة للشراء من الشركة المصنعة. قد تشمل الصفقة شراء الإطارات والخراطيم المطاطية ومساحات الزجاج الأمامي. نتيجة لذلك ، تجلب B2B عادةً مبيعات مجمعة ومشتريات أكثر تكرارًا. 

  • 3 - المستهلك إلى الأعمال - C2B

المستهلك إلى الأعمال C2B ، يسمح نموذج C2B للأفراد ببيع السلع والخدمات للشركات. يسمح هذا النهج للمستهلكين بتسعير منتجاتهم بأنفسهم. مواقع لحسابهم الخاص و البرامج التابعة لها وتصنف على أنها C2B. على هذا النحو ، تنتمي فايفر و فلانسر و خمسات إلى هذا النموذج. 

  • 4 - المستهلك إلى المستهلك -  (C2C)

المستهلك إلى المستهلك C2C ، يربط نموذج أعمال C2C المستهلكين. يسمح للفرد بالبيع لفرد آخر عبر الإنترنت. تتم هذه العملية عادةً بمساعدة المواقع الوسيطة عبر الإنترنت. في هذه الحالة ، يمكن لمواقع B2C مثل إيباي و غيره ، مساعدة العملاء على البيع للمستهلكين الآخرين من خلال التسجيل للحصول على حساب وعرض الخدمات . 

اخيرا 

باحتصار هذا هو مفهوم التجارة الالكترونية ، الشائعة حاليا عبر الانترنت . تحدثتنا عن ماهي التجارة الالكترونية ، وعن مفهومها ، كما تطرقنا أيضا إلى أنواعها بالتفصيل ، هدفنا هو مشاركتك هذه المعلومات القيمة ، لعلها تفيدك في معرفة ماهي التجارة الإلكترونية،  وماذا يقصد بها .


إرسال تعليق for "مفهوم التجارة الالكترونية . تعرف على ما هي التجارة الالكترونية وأنواعها وفوائها "